استعمال النشادر في رياضات الطاقة: ما هي آثارها؟

من بين الخيارات المختلفة المستخدمة لتحسين الحالة المزاجية أو القوة أو الأداء في الرياضة هو استعمال النشادر. تابع للمزيد!
استعمال النشادر في رياضات الطاقة: ما هي آثارها؟

آخر تحديث: 17 سبتمبر, 2022

في الوقت الحاضر ، أصبح استعمال النشادر أو أملاح الأمونيا في رياضات القوة هو الاتجاه السائد. وتشمل هذه رفع الأثقال ، سواء رفع الأثقال ، وكذلك الرجبي وكرة القدم الأمريكية وحتى فنون القتال.

تقليديا ، تم استعمال النشادر للمساعدة في إيقاظ الأشخاص الذين فقدوا الوعي. ذلك لأنها توقظ الحواس عن طريق إثارة ردود فعل في الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم ومعدل ضربات القلب.

ما هي النشادر ولماذا تستخدم؟

يتم استعمال النشادر بشكل عام للإشارة إلى المستحضرات القائمة على كربونات الأمونيوم. ومع ذلك ، فهي تختلف عن ملح الأمونيوم المعدني الموجود في حالته الطبيعية.

يمكن شراء هذه المستحضرات من المؤسسات التجارية والمتاجر عبر الإنترنت في عروض تقديمية مختلفة:

  • الأملاح (هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا)
  • الكرات التي تطلق الرائحة عند كسرها
  • سائل يمكن إذابته في الماء أو الكحول
  • مناديل أو شاش مشربة مسبقًا بالرائحة

مهما كان العرض التقديمي ، فإن الشكل الأكثر شيوعًا للاستخدام هو تقريب الملح من الأنف والاستنشاق. يتسبب هذا في حدوث تغيير في الأغشية المخاطية للأنف والغشاء الرئوي ، مما يؤدي إلى رد فعل الاستنشاق في الجهاز العصبي السمبثاوي ، والذي بدوره يغير نمط التنفس ، مع زيادة التهوية والشعور باليقظة.

ثم يزداد معدل ضربات القلب ، وكذلك يتدفق الدم من الشريان الأوسط إلى الدماغ. وفقًا للدراسات التي أجريت على هذا الموضوع ، يمكن أن يتسارع معدل ضربات القلب بين +6 و +11 نبضة في الدقيقة ، بعد 15 ثانية من الاستنشاق.

بسبب هذه التأثيرات ، غالبًا ما تستخدم أملاح الأمونيا للحث على الإنعاش لدى الأشخاص الذين يعانون من الإغماء أو لمنع حدوثه عند الشعور بالدوخة.

استعمال النشادر في زيادة ضربات القلب
زيادة معدل ضربات القلب هو تأثير سريع لأملاح الأمونيا بعد الاستنشاق.

ننصحك بقراءة:

هل يمكنك ممارسة الرياضة إذا كنت مريضًا؟

أملاح الأمونيا في الرياضات القوية

بالإضافة إلى الاستخدامات التي سبق ذكرها ، أصبحت أملاح الأمونيا شائعة جدًا في رياضات القوة. في الواقع ، تشير دراسة استقصائية إلى أن 49٪ من محترفي رفع الأثقال يستخدمون هذا المورد.

طريقة استعمالها بسيطة للغاية:

  1. ضع الحاوية على بعد حوالي 10 سم من فتحتي الأنف. في حالة المناديل المشبعة ، يمكنك تقريبها قليلاً.
  2. استنشق بقوة وعمق.
  3. مرة واحدة فقط يجب أن تكون كافية ، وليس من الضروري التكرار.

إنها فكرة جيدة أن استخدام أملاح الأمونيا في الرياضات القوية يقتصر على المنافسة. بالطبع ، يمكن القيام بذلك أيضًا أثناء التدريب ، لكنه ليس أمر يُنصح بفعله.

عليك الانتظار بضع ثوان لتشعر بتأثيرها. ومع ذلك ، فإنها تدوم أيضًا لفترة قصيرة ، لذا من الأفضل الاستفادة إلى أقصى حد من الشعور بالنشوة التي توقظها على الفور.

ما هي فوائدها؟

فيما يتعلق بالآثار المفيدة لاستخدام أملاح الأمونيا في رياضات القوة ، فقد لوحظ أنه بفضل زيادة تدفق الدم ومعدل ضربات القلب ، يمكن أن تؤثر على الأداء بشكل غير مباشر. لذا يتم استخدامها لغرض توليد الطاقة ، بدلاً من المساعدة العقلية أو النفسية ، من خلال تنشيط حالة اليقظة لدى الشخص.

في بعض المسابقات طويلة الأمد أو عند الشعور بإرهاق أكبر ، يمكن أن تساعد أيضًا رياضيًا متعبًا. على سبيل المثال ، قد تكون مفيدة في الجولة الثالثة من مباراة من مباريات فنون القتال.

هل أملاح الأمونيا مفيدة في رياضات القوة؟

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على الأداء الرياضي. الآن ، فيما يتعلق بما إذا كانت أملاح الأمونيا مفيدة في رياضات القوة ، تنقسم الآراء. دعنا نلقي نظرة على ما تقوله الدراسات.

1RM والقوة القصوى

عندما يتعلق الأمر بتدريب القوة ، فإن المصطلح 1RM يشير إلى أكبر قدر من الوزن يمكن رفعه في وقت واحد في تمرين واحد. ومع ذلك ، لم تجد الدراسات تحسينات كبيرة في هذا الصدد مع الأملاح.

لم تجد الأبحاث أيضًا أي تأثير على الطاقة ، أو إنتاج القوة القصوى ، أو سرعة تطوير القوة أثناء IMTP (اختبار متعدد النقاط متساوي القياس).

القوة المتفجرة وأملاح الأمونيا

تشير القوة المتفجرة إلى تطوير قدر كبير من القوة أو السرعة على مسافات أو فترات زمنية قصيرة. هذا شائع في تخصصات مثل التنس أو كرة القدم.

فيما يتعلق بهذه النقطة ، وجدت الدراسات تأثيرًا إيجابيًا لاستخدام أملاح الأمونيا في الرياضة. على وجه الخصوص ، نظر الباحثون في تأثيرات مثل هذه المستنشقات على الأداء اللاهوائي في كرة القدم الأمريكية.

تألف النشاط من أداء سلسلة من جولات الركض بالمجهود الأقصى لمدة 5 ثوانٍ مع 40 ثانية من التعافي. تم إجراء اختبار قبل وبعد الجولات. أظهرت النتائج زيادة في PP (ذروة الطاقة) و MP (القوة القصوى) في 90٪ و 80٪ من المشاركين ، على التوالي.

القوة الانفجارية
سباقات السرعة ليست شائعة في رياضات القوة ، لذا فإن التأثير المنسوب إليها يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالقوة الانفجارية.

لا تعتبر النتائج قاطعة ، لذلك يوصي الباحثون بإجراء مزيد من الدراسات.

الآثار الجانبية وموانع استعمال النشادر

يجب استخدام المادة بحذر. عند استخدام الأمونيا في التنظيف المنزلي ، على سبيل المثال ، يمكن أن تكون سامة للجهاز العصبي. في هذا الصدد ، يتم ملاحظة بعض ردود الفعل المحتملة :

  • السعال
  • الصفير
  • صعوبة في التنفس
  • ألم في القفص الصدري
  • تهيج الحلق والأنف
  • دوار وإغماء

ومع ذلك ، عند استخدامها بتركيزات منخفضة ، فهي آمنة تمامًا وليس لها أي آثار جانبية. لذلك ، يجب الحرص على إبقاء الأملاح على مسافة 10 سم والاستنشاق مرة واحدة فقط.

بالنسبة للمخاطر في الرياضة ، تشير بعض الدراسات إلى أنه بسبب النشوة الأولية، فإن استخدام أملاح الأمونيا في الرياضة يخفي علامات الإصابة الأولية.

أهمية التدريب

تتأثر القوة والأداء بالعديد من العوامل. لذلك ، من المهم التأكيد على أنه لا يمكن لأي مادة أن تحل محل روتين تدريبي منظم وجيد التوجيه.

لا بأس من استخدام بعض الوسائل المساعدة ، طالما أنها ليست مادة محظورة أو ضارة. لحسن الحظ ، ليس هذا هو الحال مع أملاح الأمونيا في الرياضات القوية ، حيث لا تمنع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) استخدامها.

أخيرًا ، من المهم ألا ننسى أن التأثير المولد للطاقة لهذه المواد له علاقة بالمزاج واليقظة أكثر من ارتباطه بقدرة القوة الفعلية. ومع ذلك ، فمن الصحيح أن العديد من الرياضيين يدخلونهم في طقوسهم.



  • Odriozola Lino J. Ayudas ergogénicas en el deporte. Arbor. 2000; 165(650), 171–185. https://doi.org/10.3989/arbor.2000.i650.964
  • Richmond S, Potts A, Sherman J. The impact of ammonia inhalants on strength performance in resistance trained males. J Exerc Physiol Online. 2014; 17: 60-66.
  • Bartolomei S, Nigro F, Luca G, Gabriele S, et al. Acute Effects of Ammonia Inhalants on Strength and Power Performance in Trained Men. The Journal of Strength & Conditioning Research. 2017; 32(1): 244-247.
  • Secrest J, Jones E, Faries M, Hearon C. The Effects of Ammonia Inhalants on Anaerobic Performance Following a Simulated American Football Game. International Journal of Exercise Science: Conference Proceedings. 2015; 2(7): 67. DOI:10.1249/01.MSS.0000477345.16772
  • Herrick R, Herrick S. Allergic reaction to aromatic ammonia inhalant ampule. A case report. Am J Sports Med. 1983; 11(1): 28. doi: 10.1177/036354658301100108.
  • Velásquez J. The use of ammonia inhalants among athletes. Strength & Conditioning Journal. 2011; 33(2): 33-35.