أنواع الشخصية وفقًا لعالم النفس كارل يونغ

10 ديسمبر، 2021
هل تعرف أنواع شخصية عالم النفس كارل يونغ؟ اقرأ واكتشف ما الذي يعتمد عليه نموذجه وأنواع الشخصيات الثمانية التي يصفها.

في علم النفس ، توجد نظريات شخصية مختلفة. تهدف هذه النماذج إلى فهرسة الأنواع المختلفة للسلوك البشري وتصنيفها ووصفها. السمات والخصائص تميز كل نوع وتصف ملف تعريف معين للفرد. اليوم ، نود التحدث عن أنواع الشخصية وفقًا لعالم النفس كارل يونغ.

على الرغم من أننا قد نعتقد في بعض الأحيان أن هذا اهتمام حديث ، إلا أن وصف الشخصية في الواقع أثار قلق البشرية لآلاف السنين. على سبيل المثال ، كان لدى كل من أبقراط وجالينوس نماذج موجهة نحو ذلك. نظرًا لأن أنواع أنواع الشخصية وفقًا لعالم النفس كارل يونغ كانت الأكثر تساميًا ، فإننا نود أن نصف ما هي وخصائصها اليوم.

أنواع الشخصية وفقًا لعالم النفس كارل يونغ

نشأ نموذج كارل يونج لأنواع الشخصية في كتابه عام 1921 الأنواع النفسية. إنه إلى حد بعيد أحد أكثر النماذج تأثيرًا في علم النفس.

في نظريته ، يصنف يونغ الوظائف المعرفية إلى أزواج ثنائية التفرع: وظائف عقلانية (حكم) مثل التفكير والشعور والوظائف غير العقلانية (الإدراك) مثل الشعور والحدس.

كلاهما ، وفقًا لكتاباته ، يمكن أن يظهر على أنهما انطوائي أو منفتح. بناءً على ذلك ، يظهر التصنيف التالي.

ننصحك بقراءة:

علامات تشير إلى أن شريك حياتك يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية

1. أنواع الشخصية: المنفتح المتأمل

القيادة

المنفتحون (أو المفكرون) المتأملون هم أولئك الذين يركزون حصريًا على العقل. يستخدمون المنطق لتوجيه تفكيرهم ، لذلك يبتعدون عن المثالية أو الافتراضات التي لا أساس لها من الصحة. إنهم يهتمون بأفكارهم أكثر من أفكار الآخرين ، لذلك فهم فرديون في هذا الصدد.

هذا شيء قد يصرحون به صراحةً. إنهم منفتحون جدًا على مشاركة أسئلتهم وإجاباتهم وغالبًا ما يرتبطون بالقيادة. ومع ذلك ، فهم عادةً ما يهتمون بمعرفة الأشياء أكثر من عرضها. كما يمكن أن يكونوا عنيدين إلى حد ما ، ومتلاعبين ، وحتى مستبدين مع من حولهم.

2. الانطوائي المفكر

يتميز الانطوائيون المفكرون بأنهم يسترشدون بمسارات العقل ، لكنهم يفعلون ذلك دون تكوين روابط قوية مع المجتمع. يتشاركون قلقهم تجاه الأسئلة والأجوبة وتوليف ما يصلون إليه مع نوع الشخصية السابق ، على الرغم من أنهم يفضلون الاحتفاظ بذلك لأنفسهم.

لذلك ، فإن الانطوائي المفكر لديه بعض السمات المعادية للمجتمع ، ويمكن اعتباره غريبًا وغالبًا ما يفضل العزلة. كما في الحالة السابقة ، يمكن أن يكونوا عنيدين للغاية ، ويظهرون القليل من الحساسية تجاه الآخرين ، وأن يكونوا سلطويين إلى حد ما مع أفكارهم (على الرغم من عدم فرضها بقوة).

قد يهمك:

الخصائص النفسية للشخص العملي

3. المنفتح العاطفي

أولئك الذين يظهرون شخصية عاطفية منفتحة سيكون لديهم قدرات كبيرة على إقامة علاقات اجتماعية. إنهم منفتحون جدًا على التواصل ، ومتعاطفون ، وممتعون ، ومتعاونون ، ولا يخشون التعبير عن مشاعرهم وفقًا للمناسبة.

ومع ذلك ، هذا لا يعني أنهم مرتاحون بنسبة 100٪ في المجموعة، حيث قد يخجلون منها أحيانًا. إنهم حساسون للرفض وليسوا عرضة للتأمل العميق. إنها شخصية مرنة للغاية وقد نصنفها على أنها تقليدية.

4. الانطوائي العاطفي

إنهم يطورون نفس المشاعر مثل النوع السابق ، على الرغم من أنهم ليسوا منفتحين عندما يتعلق الأمر بإظهارهم. على سبيل المثال ، هم متعاطفون وودودون للغاية ويتواصلون مع من حولهم ، على الرغم من أنهم أقل تعاطفًا مع الغرباء.

إنهم ليسوا عفويين عند التعبير عن بعض المشاعر ، مثل التعلق. قد يحتفظون ببعض المشاعر لأنفسهم ، لكن هذا لا يعني أنهم لا يعانون منها. أيضًا ، غالبًا ما يتم تصنيفهم على أنهم انفراديون أو حزينون أو غير مبالين.

قد يثير اهتمامك:

الاكتئاب الوجودي: عندما تفقد الحياة معناها

5. المنفتح المدرك

يُطلق على هذا النوع من الشخصية أيضًا اسم المنفتح الحساس وأفضل وصف له هو الشخص المهتم بالظواهر الخارجية. إنهم عمليون للغاية ، ويستوعبون العالم ، ويهتمون باستمرار بتجارب الحياة الجديدة.

لهذا السبب ، فإنهم يميلون إلى تقدير كل ما يتعلق بالاستمتاع بالحياة ويفعلون ذلك عمومًا بصحبة مجموعة من الأشخاص. إنهم لا يترددون في تجربة تجربة حياة جديدة وقد يتخذون قرارات دون التفكير فيها. عادة ما يكونون ملهمين للغاية.

6. الانطوائي المدرك

امرأة تفكر
يرى الانطوائي الحساس ما وراء الواقع ، وهي عملية تتطلب عملية تفكير عميقة.

يعطي هؤلاء الأشخاص قيمة مضافة لما يمكنهم استيعابه من خلال حواسهم ، دون أن يشير ذلك إلى أن عقلهم أو مشاعرهم تعالجها. كثير من هؤلاء الناس مكرسين للفن أو لإضافة الخبرات التي تمنحهم الرضا.

الحقيقة هي كل شيء بالنسبة لهم ، لذا فهم يقدرونها قبل كل شيء. يمكن أن يكونوا أشخاصًا لطيفين ، على الرغم من أنه يمكن أيضًا أن يغرقون في العزلة بشكل متكرر. إنهم متواضعون ويفضلون أحيانًا الصمت ، لكن هذا لا يعني أنهم يضيعون في الأفكار العميقة أو التفكير المنطقي.

اكتشف:

أصحاب الكاريزما – 5 سمات تميز الشخصية الجذابة: هل أنت ممن يمتلكون هذه السمات؟

7. المنفتح الحدسي

غالبًا ما يتم تصنيف المنفتحين الحدسيين على أنهم مغامرون. يميلون إلى إجراء العديد من المشاريع في وقت واحد ، ويستمرون في إضافة مشاريع جديدة عند الانتهاء من مشاريعهم الحالية.

يركزون على المستقبل والأفكار التي يمكن أن تؤتي ثمارها. عادة ما يفكرون في أنفسهم فقط ، لذا فإن تحقيق أهدافهم لا يؤثر دائمًا بشكل إيجابي على الآخرين. هم أيضا لا يتوقفون عادة للاستمتاع بإنجازاتهم. بدلاً من ذلك ، يسعون لإضافة إنجازات جديدة إلى قائمتهم.

8. الانطوائي الحدسي

أخيرًا ، هؤلاء الأشخاص أيضًا لا يهتمون بالحاضر. في الواقع ، فإن أفكارهم وانعكاساتهم تشير دائمًا إلى المستقبل. يمكن أن يكونوا حالمين للغاية ومثاليين ومبدعين ، ويفعلون ذلك بشكل مستقل عن الآخرين. هذا يقودهم إلى الاندفاع قليلاً والتصرف وفقًا لما يدور في أذهانهم في اللحظة.

تستمر أنماط شخصية كارل يونغ في التأثير بشكل كبير على المجتمع ، على الرغم من صياغة نظريته منذ حوالي 100 عام. لا تزال الشخصية موضوعًا للدراسة ، لذلك تستمر النماذج التي تتوسع أو تتعارض مع النموذج المقدم اليوم في الظهور.