12 طريقة لتحفيز صحة دماغ طفلك

هل تعرف كيف تحسن قدرة دماغ طفلك؟ يعمل الدماغ 24 ساعة في اليوم ويحتاج إلى تحفيز لينمو. تعرف على كيفية المساعدة في هذا المقال!
12 طريقة لتحفيز صحة دماغ طفلك

آخر تحديث: 18 فبراير, 2021

ماذا نعني عندما نتحدث عن صحة الدماغ؟ حسنًا، إنها ببساطة مساعدة طفلك على تحقيق المراحل العاطفية والنمائية المناسبة لسنه. لهذا، من المهم تحفيز صحة دماغ طفلك.

“إن الخبرات والمحفزات التي يتلقاها الدماغ في المراحل الأولى من الحياة تحدد تشكيل المسارات البيولوجية التي لا تؤثر على التعلم والسلوك فقط، ولكن أيضًا على صحتك العامة طوال حياتك،” فلاديمير مونيوز، طبيب أطفال من الجامعة الوطنية.

بناءً على المعلومات المذكورة أعلاه، يمكننا أن نستنتج أن صحة الدماغ الجيدة ضرورية لطفلك لتعلم المهارات الاجتماعية والاستجابة بشكل صحيح لمتطلبات العمل المدرسي. لذلك، في هذه المقالة سوف نقدم بعض الأفكار لتحفيز صحة دماغ طفلك.

كيفية تحفيز صحة دماغ طفلك

صحة دماغ طفلك

لتحفيز الدماغ، نوصي بممارسة “التدريب المعرفي”، والمعروف أيضًا باسم تدريب الدماغ. إنه بشكل أساسي مجموعة من التمارين التي تسمح لك بتدريب جانبي الدماغ من خلال الأنشطة البدنية والعقلية.

كما سترى أدناه، نوصي بالتمارين الجسدية والعقلية التي تعزز تكوين الروابط العصبية في الدماغ.

  1. الرسم بالتوازي

اطلب من طفلك أن يأخذ قلمين، واحد في كل يد. ضع ورقة كبيرة أمامه، أو ورقتين إذا لم يكن لديك واحدة كبيرة. الآن، حان وقت العمل: الفكرة هي أن الطفل يجب أن يرسم في نفس الوقت بكلتا يديه.

يجب أن يجرب حركات مختلفة: لأعلى وأسفل، دائرية، إلخ. هذا التمرين البسيط (والممتع) يعزز المهارات الحركية الدقيقة والكتابة.

2. تقاطع الزحف

دعونا نتظاهر بأننا أطفال لفترة من الوقت، لكننا سنتقاطع الزحف. الهدف من هذه اللعبة هو تحسين التنسيق وتنشيط الدماغ من خلال التعلم البصري والحركي.

للعب هذه اللعبة، يتعين على طفلك تحريك ذراعه وساقه المعاكستان في نفس الوقت للمضي قدمًا، والزحف مثل االطفل. بمجرد أن يعرف طفلك الإيقاع، يمكنك تجربة تغيرات بما في ذلك الحواس الأخرى. على سبيل المثال، تشغيل أغنية لمتابعة الزحف وإيقافها مؤقتًا عندما يجب أن يتوقف.

3. تمرينات الذاكرة

تمرينات الذاكرة

تعتبر ألعاب الذاكرة ممتعة للغاية للعبها كعائلة، كما أنها تساعد الأطفال على العمل في مجالات فكرية لا يمارسونها في كثير من الأحيان.

4. الألغاز

حل الألغاز يعني أنه يتعين على الأطفال إنشاء صورة كاملة من القطع الصغيرة، وتعزيز مهارات المنطق والتركيز. استمر في زيادة عدد القطع مع تحسن طفلك، وتذكر أن الأعمار التي أوصى بها مصنع الألعاب هي مجرد اقتراحات.

5. السودوكو

يمكن للأطفال الأكبر سنًا حل ألغاز السودوكو، بمساعدة في البداية. هذه التمارين ممتازة لتعزيز التركيز، التفكير المنطقي، والانتباه.

6. الرسم

طفل يرسم ويلون

اقرأ كتابًا لطفلك واطلب منه بعد ذلك أن يرسم صورة عما قرأته. بهذه الطريقة، ستساعده على العمل على إبداعه، ذاكرته، استيعابه للقراءة، والتعبير عن مشاعره.

7. الأنشطة الموسيقية

يعد تعلم العزف على آلة موسيقية نشاطًا رائعًا لتحفيز صحة دماغ طفلك. على سبيل المثال، يتطلب العزف على البيانو معرفة النوتات الموسيقية التي يقرأها، فك تشفيرها، وترجمتها إلى حركات يدوية، والتي يجب أن تكون منسقة جيدًا حتى يبدو اللحن جيدًا.

8. اللعب بصلصال التشكيل

يعتبر الصلصال خيارًا ممتازًا لتحفيز المهارات الحركية الدقيقة، مع العمل أيضًا على التنسيق بين اليد والعين. يمكنك اللعب مع طفلك لتكوين جميع أنواع الحيوانات، وحتى ربط اللعبة بقصة قرأتها للعمل أيضًا على فهمه للقراءة وتمثيل القصة.

نصائح أخرى لتحقيق تحفيز الدماغ

الأطفال يمارسون الرياضة

التمارين العقلية ليست الطريقة الوحيدة لتحفيز صحة دماغ طفلك. في الواقع، من المهم للغاية أن:

  • تتحدث مع أطفالك، حتى عندما يكونوا مولودين للتو: إن تعريض طفلك للغة منذ صغره يساعدهم على تطوير مهارات الفهم مع استيعاب لغته الأم ومكوناتها الثقافية.
  • تجنب تعريضهم لضغط مطول: فقد ثبت أن تعريض الأطفال لفترات طويلة من التوتر يمكن أن يؤثر على نموهم المعرفي.
  • اقرأ لأطفالك: تمامًا مثل التحدث إليهم، تعد القراءة بصوت عالٍ نشاطًا أساسيًا لتحفيز المهارات الاجتماعية وتنمية اللغة.
  • انظر إلى أطفالك: الاتصال البصري يساعدهم على تطوير العلاقات العاطفية وتعلم السلوك الاجتماعي.
  • احتضن أطفالك: الاتصال الجسدي ضروري للنمو الاجتماعي والعاطفي.
  • عزز حب الرياضة لدى أطفالك: تساعد الأنشطة في الهواء الطلق أطفالك على تحسين عواطفهم، مهاراتهم الحركية، ومهاراتهم الاجتماعية

إذا كنت ترغب في تحفيز صحة دماغ طفلك، فتحدث إلى أخصائي. بالتأكيد سيكون قادر على التوصية بخيارات أخرى للعمل على القدرات العقلية لطفلك الصغير.

قد يثير اهتمامك ...

صحة الدماغ – تجنب هذه العادات السبع للحفاظ على صحة دماغك!
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
صحة الدماغ – تجنب هذه العادات السبع للحفاظ على صحة دماغك!

تنشأ الأمراض التي تؤثر على صحة الدماغ نتيجة للعوامل الوراثية، أو التقدم في العمر أو التعرض لإصابة على مستوى الدماغ. اكتشف المزيد في المقالة!