12 نشاطًا صيفيًا مناسبًا للقيام به مع الأطفال

ستخبرك مقالة اليوم عن 12 نشاطًا ممتعًا يمكنك القيام به مع الأطفال. استفد من هذا الموسم الجميل واقضِ المزيد من الوقت مع أحبائك الصغار.
12 نشاطًا صيفيًا مناسبًا للقيام به مع الأطفال

آخر تحديث: 26 مايو, 2022

بدأ الصيف وقد وضع الكثير من الناس خططًا بالفعل لقضاء إجازة عائلية ، لذا حان الوقت الآن للتفكير في الأنشطة المتعلقة بالأطفال. يجب أن يقضي الجميع وقتًا ممتعًا ، أليس كذلك؟

يجب أن يكون قضاء الوقت مع الأطفال عندما تكون في المنزل تجربة إيجابية تقوي الرابطة الأسرية. التعرف عليهم من خلال اللعب والإبداع وقضاء وقت ممتع معًا بشكل عام هو أفضل خطة صيفية يمكنك القيام بها.

حسنًا ، ولكن ماذا تفعل حيال هؤلاء الأطفال ذوي الطاقة اللامتناهية والذين لا يبدو عليهم التعب أبدًا؟ حسنًا ، إليك بعض الأفكار للأنشطة الصيفية.

12 نشاطًا صيفيًا مناسب للقيام به مع الأطفال

1. التخييم

هذه واحدة من أكثر الأنشطة الرائعة للأطفال بلا شك. هذا لأنهم يرون أنها مغامرة ، حتى لو كانت في الفناء الخلفي فقط.

بالطبع ، اذهب إلى موقع تخييم أو مكان بعيد عن المدينة إذا استطعت. فقط كن على علم أنه حتى إقامة خيمة في غرفة المعيشة سيكون كافيًا. أفضل جزء في هذا النوع من النشاط هو أنه يمكنك الترفيه عنهم لبضعة أيام مقدمًا.

اطلب منهم إعداد الخيمة ، والعثور على مصباح يدوي ، وإعداد الطعام وحزم معدات التخييم الخاصة بهم. كل هذا سوف يجعلهم يعيشون التجربة التي لا تُنسى التي تنتظرهم.

2. المشي لمسافات طويلة

الأيام الميدانية هي على طول خط الأنشطة التي تعزز الاتصال الوثيق مع الطبيعة. كما في النقطة السابقة ، يمكن للأطفال البدء في المشاركة قبل أيام قليلة.

على سبيل المثال ، اجعلهم يكتشفون أفضل مكان للذهاب إليه في نزهة عائلية. اجعل خريطة متاحة لهم حتى يتمكنوا من الرجوع إليها والتعرف على المنطقة. هناك مناطق خضراء في كل مدينة مثالية للمتنزهين الصغار الفضوليين.

بمجرد اختيار المكان ، اطلب منهم عمل قائمة بالعناصر التي يجب جمعها مثل أوراق الأشجار والصخور والريش وأي عنصر طبيعي آخر يجذب انتباههم. بعد ذلك ، تابع النشاط في المنزل واطلب منهم تصنيف العناصرالتي يجمعونها. يمكنهم البحث عن معلومات عنها ، ورسمها ، وحتى عمل يوميات رحلة ميدانية.

هذا نشاط جميل يمكن للأطفال من خلاله التواصل مع الطبيعة وتعلم الكثير أثناء العملية.

عائلة في رحلة تخييم.
تعد النزهات العائلية خطة رائعة لقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق والاستمتاع بالطقس اللطيف.

3. استكشاف المدينة من أكثر الأنشطة التعليمية التي يجب القيام بها مع الأطفال

يمكن أن يكون التجول في البلدة أو المدينة التي تعيش فيها أكثر إثارة للاهتمام مما يعتقده الكثير من الناس. رؤية الأشياء من السيارة أو الحافلة في الطريق إلى المدرسة لا يماثل استكشاف زواياها المخفية.

الفكرة هنا هي التخطيط لجولة في المدينة الأقرب إلى المكان الذي تعيش فيه والتجول حولها مع الصغار. اذهب إلى تلك المباني القديمة التي شاهدتها فقط من الخارج وتعرف على تاريخها.

بعد ذلك ، بمجرد عودتك إلى المنزل ، اقترح عليهم تقديم عرض تقديمي رائع لما شاهدوه وتعلموه خلال الجولة.

4. الطبخ من أكثر الأنشطة الممتعة التي يقوم بها الأطفال

يعتقد الكثير من الناس أن وجود الأطفال في المطبخ قد يتحول إلى حالة من الفوضى ولكن الأطفال يحبون ذلك. ابدأ بمهمة العثور على وصفة ، وجمع المكونات والأواني.

إنها أيضًا فرصة رائعة لتعليمهم الكميات والقياسات والعمل بالمقاييس. أخيرًا ، اسمح لهم بصنع شيء خاص بهم. ستكون تجربة مجزية ومثرية بالنسبة لهم.

5. النزهات القصيرة

هل ذكرنا كم يستمتع الأطفال بالأنشطة الخارجية؟ افعل ذلك ، حتى أقرب حديقة جيدة بما يكفي بالنسبة لهم.

6. المتنزهات ترفيهية

تعد جولة في المنتزهات المختلفة في منطقتك نشاطًا رائعًا آخر. عادة ما تكون هناك بعض المتنزهات المائية خلال فصل الصيف وهناك العديد من الأنشطة الترفيهية للأطفال والكبار على حد سواء.

تأكد من معرفة أي قيود محتملة وشروط الدخول وما يجب إحضاره (المناشف والملابس) قبل أن تذهب.

7. ركوب الدراجات العائلية

تعد جولة ركوب الدراجات مفيدة لصحة الجميع ، وسيكون الأطفال مرهقين في نهاية اليوم. استأجرها إذا لم يكن لديك في المنزل. الهدف هنا هو القيام بنشاط بدني كعائلة وجعله ممتعًا للصغار.

8. حفلات الآيس كريم من الأنشطة الرائعة التي يمكن القيام بها مع الأطفال

الآيس كريم هو أحد أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها خلال الصيف ويحبها الأطفال. ضع يديك على مجموعة متنوعة من النكهات والمكسرات والبذور ورقائق الشوكولاتة والفواكه والإضافات الأخرى. بعد ذلك ، استخدمها لإنشاء صالة آيس كريم في المنزل. ستكون ممتعة ومسلية للغاية!

9. القراءة

يجب أن يتعلم الأطفال عن متعة قراءة كتاب جيد ، لذلك من المهم تشجيعهم على هذه العادة.

للقيام بذلك ، يمكنك إنشاء خيمة للقراءة والدخول معهم للقراءة فيها. حاول أن تجعلها تجربة ممتعة. لحظة يتوقعونها بشدة ولا يمكنهم الانتظار.

10. الملل!

في الواقع ، يجب أن يحصل كل طفل على فرصة ليشعر بالملل لأنه أفضل طريقة للإبداع وإطلاق العنان للخيال. تأتي أفضل الأفكار والمشاريع الأكثر إثارة للاهتمام من الملل.

سوف تتفاجأ بما يمكن أن يفعله الصغار عندما يشعرون بالملل. كل ما عليك فعله هو الوقوف ومشاهدة. لا تحاول الترفيه عنهم ، سيفعلون شيئًا حيال ذلك سريعًا.

11. الأنشطة اليدوية مع الأطفال

الحرف اليدوية هي أفضل حليف للوالدين لقضاء الإجازات. ما عليك سوى جمع كل أنواع المواد مثل الورق المقوى والورق والغزل وبقايا القماش والدهانات والأوراق وما إلى ذلك لكي يعمل بها الأطفال. يمكن أن يكون نشاطهم الأول هو تزيين صندوق الحرف الخاص بهم وتنظيم أدواتهم وموادهم فيه.

12. تعتبر مغامرات الحدائق من الأنشطة الرائعة للأطفال

قد تكون الحديقة مجرد المساحة التي تزرع فيها النباتات ، لكنها يمكن أن تكون عالمًا مليئًا بالمغامرات والألعاب لأي طفل.

استمتع بحفلة مميزة مع الأزياء والديكورات والطعام. بديل آخر للاستفادة الجيدة من الحديقة هو مضمار عقبات أو سباق تتابع. لكن لا تقلق كثيرًا بشأن الخروج بأفكار ، فالأطفال ممتلئون بها وبالتأكيد سيخرجون بشيء ممتع.

مجموعة من الأطفال يستمتعون بالهالوين.

أهمية القيام بأنشطة ممتعة مع أطفالك

بغض النظر عن الوجهة والأنشطة التي تختارها لقضاء الصيف مع الأطفال ، فإن أهم شيء هو قضاء وقت ممتع معهم. في هذا الصدد ، تأكد من تحديد مكان مناسب لأصغر أفراد الأسرة إذا كنت تخطط لرحلة.

بالإضافة إلى ذلك ، حاول أن تنسى الجداول الزمنية والإجراءات الصارمة. صدق أو لا تصدق ، يتعب الأطفال في النهاية ويحتاجون إلى وقت للراحة. بشكل أساسي ، ضع في اعتبارك أن “الراحة” بالنسبة لهم تعني قضاء المزيد من الوقت معك ومع أفراد عائلتهم وأصدقائهم.

أخيرًا ، تأكد من تضمين بعض الأنشطة المرحة التي تستمر في تعزيز قدراتهم المعرفية مثل ألعاب الطاولة أو ألعاب التفكير.

قد يثير اهتمامك ...

أنشطة مميزة للأطفال في سن ما قبل المراهقة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أنشطة مميزة للأطفال في سن ما قبل المراهقة

برغم أن الأطفال في سن ما قبل المراهقة يعزفون عن القيام بالأنشطة "الطفولية"، إلا أنهم ليسوا مراهقين بعد. إذن، ما هي الأنشطة المناسبة لهم؟



  • Ramos-Paúl, R., & Torres, L. (2014). Niños: instrucciones de uso: El manual definitivo. Aguilar.
  • Schvartzman, J. (2018). Algunas reflexiones acerca del aburrimiento y lo creativo. Controversias en psicoanálisis de niños y adolescentes, 173-182..
  • Bettelheim, B. (1997). No hay padres perfectos. Grijalbo Mondadori.
  • Malla Alba, I. A. (2021). ¿ Qué juegan los niños en casa en tiempos de pandemia?: ponderaciones de los padres sobre el juego(Doctoral dissertation, Santo Domingo: Universidad Iberoamericana (UNIBE)).
  • González, N. (2015). El juego como promotor del vínculo padres-hijos.
  • VILLOTA ACOSTA, A. E. (2014). GUÍA DE MANUALIDADES PARA PROMOVER LA IMPORTANCIA DEL RECICLAJE RESCATANDO EL CUIDADO MEDIOAMBIENTAL EN NIÑOS DE 5 A 7 AÑOS EN LA ESCUELA” JAIME LUCIANO BALMES”(Bachelor’s thesis).