متى يمكن لطفلك التوقف عن استخدام حفاضات الليل؟

أفضل توصية لطفلك للتخلي عن حفاضاته الليلية هي أن تأخذ العملية بشكل طبيعي ومنحه الوقت لإكمال هذه الخطوة دون ضغط. من المحتمل أن يحقق ذلك قبل أن يبلغوا الخامسة من العمر. تابع القراءة!
متى يمكن لطفلك التوقف عن استخدام حفاضات الليل؟

آخر تحديث: 19 أغسطس, 2022

من الشائع أن يتوقف الأطفال عن استخدام حفاضات الليل لبعض الوقت بعد أن يتخلوا عن حفاضات النهار. في بعض الأحيان تحدث العملية في وقت واحد ، ولكن لا توجد قواعد ثابتة.

كل طفل لديه إيقاع خاص به.

قد يشعر بعض الآباء بنفاد صبرهم عندما يرون أن طفلهم يتم تدريبه على استخدام النونية أثناء النهار ولكنهم لا يتخلون عن حفاضاتهم الليلية. الحقيقة هي أنه لا داعي للقلق.

هذه عملية مرتبطة بنضج الجهاز العصبي. لا ينبغي التعجيل بها ولا الضغط عليها ، بل تشجيعها ومواكبتها حتى تتحقق. الصبر والتفاهم أمران أساسيان.

حان وقت التوقف عن استخدام حفاضات الليل

السؤال الكبير لكثير من الآباء هو متى يجب التوقف عن استخدام حفاضات الليل. لا توجد إجابة دقيقة على السؤال.

يمكن القول أنه من المعتاد أن يتوقف الأطفال الصغار عن استخدام حفاضاتهم النهارية بين 2 و 3 سنوات من العمر. بعد ذلك يتم التخلي عن حفاضات الليل عادة بين 3 و 5 سنوات من العمر. بحلول سن الثالثة ، من الشائع أن يتوقف العديد من الأطفال عن استخدامها.

ومع ذلك ، تشير التقديرات إلى أن طفلًا واحدًا من بين كل أربعة أطفال لا يزال يتبول في الفراش ليلًا في سن الرابعة. إذا لم تتحقق السيطرة على المثانة بحلول سن الخامسة ، فمن المستحسن استشارة أخصائي.

على الرغم من ذلك ، يتفق الخبراء على أنه من الطبيعي أن يحدث تسرب للبول من حين لآخر حتى سن 7 سنوات. في الواقع ، أكثر من العمر ، ما يشار إليه هو مراعاة ثلاث علامات تشير إلى أنه من الممكن محاولة التخلص من الحفاض الليلي:

  • يستيقظ الطفل بحفاضات جافة لأسبوع متواصل.
  • يستيقظ وحده في الليل مع الرغبة في التبول.
  • يطلب الطفل إزالة الحفاض.
التبول المتكرر و حفاضات الليل
من المتوقع حدوث تسرب للبول في نهاية المطاف في الليل. من الضروري استشارة أخصائي عندما يكون الموقف متكررًا جدًا.

مفاتيح لإزالة حفاضات الأطفال الليلية

أهم شيء أن يشعر الطفل بالثقة والحافز للتوقف عن استخدام حفاضات الليل. من الضروري تقديم الدعم النفسي والسردي. وهذا يعني أنه عليك أن تشرح له أو لها مدى الراحة في النوم بدون حفاضات والاحتفال عندما يستيقظ جافًا. بهذه الطريقة ، سيشعر بالدعم. من الضروري إشراك الطفل في قرار التوقف عن ارتداء حفاضات في الليل.

تستحق النصائح التالية التفكير في دعم العملية:

  • تهنئته على التقدم الذي يحرزه.
  • تأكد من أنه يرتدي بيجامة يسهل سحبها لأعلى ولأسفل.
  • تأكد من عدم وجود عوائق في الطريق إلى الحمام.
  • تجنب شرب كميات كبيرة من السوائل قبل النوم بساعتين.
  • إذا استيقظ الطفل لسبب آخر ، اغتنم الفرصة لاصطحابه إلى الحمام.
  • اترك مصباحًا محمولًا بالقرب من السرير. بهذه الطريقة يمكنه استخدامه عندما يريد الذهاب إلى الحمام.
  • شجع الطفل على إخبارك عندما يريد الذهاب إلى الحمام ، حتى لو كان لا يزال يرتدي حفاضات.
  • اجعل عادة الذهاب إلى الحمام قبل الذهاب إلى الفراش. من الناحية المثالية ، يجب أن يتم ذلك بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • إذا كان الطفل يفضل ذلك ، اطلب منه أن يخبر الوالدين عندما يريد الذهاب إلى الحمام بعد الذهاب إلى الفراش.
  • هناك أيضًا قصص ما قبل النوم يمكن أن تساعد الأطفال على الشعور بأنهم مرافقون أثناء هذه العملية.

ما يجب تجنبه

لا ينصح بالضغط على الإطلاق في هذه الحالات. التوقف عن استعمال الحفاضات الليلية عملية قد تستغرق بعض الوقت.

من الأفضل التحلي بالصبر وفهم أنه إذا فشل طفلك في البقاء جافًا ، فذلك لأنه لم يكمل نضج جهازه العصبي بعد.

بعد توقف الطفل عن استعمال الحفاضات الليلية ، لا يزال من المحتمل جدًا أن يتبول في الفراش عدة مرات. يمكن أن تستغرق العملية برمتها ما يصل إلى عام. الغطاء المضاد للماء لمنع الحوادث فكرة جيدة.

من الجيد أيضًا أن يكون لديك بيجامة وملاءات جافة في متناول اليد. لا توبخ طفلك أو تلومه على أي تسريبات محتملة. على العكس من ذلك ، طمئن طفلك أن هذا أمر طبيعي.

إذا توقف طفلك عن استخدام الحفاضات الليلية ، ثم بلل السرير عدة مرات ، فمن الأفضل إعادة الحفاض وإعادة المحاولة لاحقًا. ربما لم يحن الوقت بعد لاتخاذ هذه الخطوة.

حفاضات
لا تتخلص من الحفاضات فورًا عند التوقف عن الحفاضات الليلية. يُنصح بالانتظار بضعة أسابيع للتأكد من ارتياح الطفل للواقع الجديد.

احترم إيقاعات الطفل عند ترك حفاضات الليل

من الضروري التأكيد على أن كل طفل مختلف ، وبالتالي لا ينبغي مقارنته بالآخرين. إن عملية ترك الحفاض الليلي ليست سهلة.

إذا كان عمر الطفل بين 5 و 6 سنوات ولم يكن قادرًا على التحكم في العضلة العاصرة ليلًا ، فمن المستحسن استشارة طبيب الأطفال. حتى لو كان قادرًا على القيام بذلك ، فمن الطبيعي أن يتعرض لحوادث عرضية حتى سن السابعة.

يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن بعض الأحداث قد تسبب تراجعًا في السلوك. قد يؤدي وصول طفل جديد أو الحركة أو تغيير كبير إلى عودة التبول اللاإرادي.

عملية طبيعية

من الأفضل محاولة إيقاف الحفاضات ليلاً خلال فصل الصيف. في هذا الموسم ، سيشعر الطفل براحة أكبر في الذهاب إلى الفراش بملابس أقل. بالإضافة إلى ذلك ، إذا بلل نفسه ، فلن يتعرض لبرد الملاءات.

يجب على الآباء أخذ هذه العملية بشكل طبيعي للغاية. يعد التوقف عن استخدام حفاضات ليلية علامة فارقة ستحدث عندما يكون دماغ الطفل جاهزًا لذلك.

قد يثير اهتمامك ...

5 علامات تدل على أن طفلك قد يكون جائعًا
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
5 علامات تدل على أن طفلك قد يكون جائعًا

لا يستطيع الطفل إخبارك بالكلمات عندما يكون جائعًا أو ممتلئًا. يستغرق الأمر بعض الوقت فقط لتعلم تفسير إشارات تدل على أن الطفل جائع.



  • Díaz, E. T., Suárez, V. M., Alcántara-Canabal, L., Castañón, C. S., & Muíños, C. C. (2021, August). Valoración de los criterios diagnósticos de la enuresis nocturna. In Anales de Pediatría (Vol. 95, No. 2, pp. 101-107). Elsevier Doyma.
  • HERRARA, R. S., NAVARRO, J. R., & FERNÁNDEZ, G. P. Enuresis nocturna primaria. Seguimiento en una consulta de Pediatría de Atención Primaria.