كيف تعلم طفلك الجلوس

هل ترغب في معرفة كيفية مساعدة طفلك على تعلم كيفية الجلوس؟ في هذه المقالة، نقدم بعض الأفكار!
كيف تعلم طفلك الجلوس

كتب بواسطة Thady Carabaño

آخر تحديث: 08 فبراير, 2023

غالبًا ما ينتظر الآباء بفارغ الصبر أن يقوم أطفالهم بكل شيء لأول مرة. لا يمكنهم انتظار ابتسامتهم الأولى ، والزحف الأول ، والخطوات الأولى. على الرغم من أن الأمر كله تدريجي ، فمن الطبيعي أن تشعر بالقلق. كل شخص يريد أن يرى طفله جالسًا بمفرده ، وفي القريب العاجل. إذا كنت مهتمًا بالمساعدة في هذه العملية لتعليم طفلك الجلوس ، فاستمر في القراءة.

بادئ ذي بدء ، كثيرًا ما يتساءل الكثير من الآباء: هل طفلي مستعد للجلوس بمفرده؟

ستعطيك مراقبة طفلك إشارات لمعرفة ما إذا كان جاهزًا أم لا ، دون الإضرار بظهره. أفضل شيء يمكنك القيام به هو عدم إجبار طفلك على ذلك. سيجلس طفلك في النهاية بمفرده.

عليك أن تمنح طفلك الفرصة لقضاء أكبر وقت ممكن في المنزل بملابس مريحة. أيضًا ، امنح طفلك مساحة لاستكشاف وتمرين جسده. عندما يصل إلى مراحل نمو معينة ، سيتعلم طفلك الجلوس.

كيف تعرف ما إذا كان طفلك جاهزًا للجلوس

أمي تعلم الطفل كيفية الجلوس.

من الخطأ إجبار طفلك على أي مرحلة من مراحل النمو. كل طفل فريد من نوعه. لا ينبغي أن يكون هناك تقويم يتطلب منه القيام بأشياء معينة في أيام معينة. يستغرق بعض الأطفال وقتًا طويلاً ، وينمو الأطفال الآخرون بسرعة أكبر.

وبالمثل ، يحصل بعض الأطفال على أسنانهم الأولى في عمر ثلاثة أشهر ، والبعض الآخر في الشهرالثامن. ليس هناك وقت محدد مسبقًا. لذلك ، عليك الانتظار حتى يصبح طفلك جاهزًا. يبدأ بعض الأطفال في الجلوس في عمر 6 أشهر ، في حين أن البعض الآخر لا يجلس حتى يبلغوا سنة من العمر.

ومع ذلك ، يمكنك مراقبة العلامات التالية:

  • إذا كان طفلك يستطيع الاستلقاء على بطنه والاستدارة على ظهره ، ثم توجيه وجهه لأسفل مرة أخرى ، فهذا يعني أن عضلاته تزداد قوة.
  • علامة أخرى هي أن طفلك يستطيع الجلوس بمفرده قليلاً عندما يجلس على كرسيه. من الشائع أن يبدأ هذا في الحدوث حوالي 6 أشهر ، لكن هذا ليس تاريخًا محددًا. يمكن أن يحدث أيضًا بين 8 و 9 أشهر.

الجلوس – لحظة خاصة

تعلم الجلوس يعني أن طفلك يحقق تقدمًا هائلاً في نموه النفسي الحركي. تساعد هذه الوضعية الأطفال على تقوية عضلات ظهرهم ، بالإضافة إلى منع الانزعاج ومشاكل المشي. بمجرد أن يتمكنوا من الجلوس ، ستستعد أجسادهم للزحف والمشي.

لهذا السبب لا يتعين عليك جعل طفلك جالسًا قبل أن يكون جاهزًا. دع عضلات طفلك تتطور بمعدلاتها الخاصة. عندما يستطيع طفلك الجلوس ، سيشعر بمزيد من الاستقلال للعب بألعابه والأشياء الأخرى التي تجذب انتباهه.

تمارين لتعليم طفلك الجلوس

هل تتساءل عما إذا كان من الممكن المساعدة في تعليم طفلك الجلوس؟ في حين أنه من الأفضل انتظار نمو طفلك بوتيرته الخاصة ، يمكنك مساعدة طفلك على تقوية عضلاته ببعض التمارين. لن تجعل طفلك يصل إلى هذه المهارة بشكل أسرع ، لكن يمكنك تسهيلها.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن القيام بهذه التمارين هو نشاط آخر حيث يمكنك قضاء بعض الوقت مع طفلك. يمكنك مساعدته على النمو بسعادة وصحة شيئًا فشيئًا.

قبل البدء في هذه التمارين لمساعدة طفلك على الجلوس ، يجب أن يكون طفلك قد تغلب على معالم معينة في التطور النفسي الحركي. على سبيل المثال ، يحتاج طفلك إلى أن يكون قادرًا على رفع رأسه عندما يكون مستلقيًا ويتظاهر بالجلوس عندما تمسك يديه.

اكتشف:

ما هو عقل الطفل الممتص حسب مونتيسوري؟

الجمباز مع طفلك

تعلم الطفل الجلوس.

للقيام بهذه التمارين المحفزة مع طفلك ، افرد بطانية على الأرض واستعد للعمل. سوف تقوي عضلات البطن والظهر والعنق والذراعين! من المهم أيضًا أن يكون لديك الكثير من الألعاب المفضلة في مكان قريب.

  • ضع طفلك على ظهره. اجلس في المقدمة وامسك يدي طفلك. ثم ارفعه ببطء لأعلى شيئًا فشيئًا ، ثم أعده إلى أسفل. كرر ذلك ثلاث أو أربع مرات.
  • ضع طفلك في حضنك حتى يتمكن من الاتكاء عليك. ابدأ التصفيق واللعب. على الفور ، سيفصل ظهره عنك ليحاول أن يجلس بمفرده. يمكنك المساعدة من خلال حمل ذراعي طفلك بينما لا يتكئ عليك.
  • ضع طفلك على ظهره. ضع لعبة براقة فوق طفلك لإغرائه بأخذها. سيحاول طفلك التمدد ببطء للإمساك بها.

لا تضغط على طفلك

إذا لاحظت أن طفلك يفقد الاهتمام بما تفعله ، فتوقف عن جلسات التمرين. إن سر جعل طفلك يجلس هو التحفيز وليس القوة والضغط. لا تجهده. استمتع بلحظاتكما معًا واستمر في المحاولة. قريبًا ، سيكون طفلك جاهزًا لالتقاط أول صورة جالسة!

قد يثير اهتمامك ...

10 تمارين لمساعدة طفلك على تعلم المشي
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
10 تمارين لمساعدة طفلك على تعلم المشي

في سن 11 إلى 12 شهرًا تقريبًا، سيتمكن طفلك من تعلم المشي. ومع ذلك، فمن الطبيعي أن يصل الطفل إلى هذا المعلم النمائي بين سن 9 و 15 شهرًا.


"تمت مراجعة جميع المصادر المذكورة بعناية شديدة من قبل فريقنا لضمان جودتها وموثوقيتها وتحديثها وصحتها. تم اعتبار الببليوغرافيا لهذه المقالة موثوقة ودقيقة من الناحية الأكاديمية أو العلمية.



محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.