كيفية الحد من آلام العظام أثناء الحمل

آلام المفاصل والعظام شائعة أثناء الحمل وقد تزداد سوءًا في نهاية فترة الحمل. سنعرض في مقال اليوم بعض العادات اليومية التي يمكن أن تخفف من هذه آلام.
كيفية الحد من آلام العظام أثناء الحمل

آخر تحديث: 24 يناير, 2021

تحدث العديد من التغيرات في الجسم خلال فترة الحمل. ينمو بطن المرأة الحامل تدريجيًا ويمكن أن تؤثر زيادة الوزن على ركبتيها، وحوضها، وعظامها بشكل عام. ولهذا السبب، من المهم معرفة التقنيات التي يمكن أن تساعد في تقليل آلام العظام أثناء الحمل.

كما نقول دائمًا، يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل بدء أي نوع من العلاج، حتى إذا كان طبيعيًا. وذلك لأن كل جسم فريد من نوعه، وما قد يخفف آلام شخص معين قد لا يفيد شخص آخر. على أي حال، اكتشفي أدناه بعض الوسائل المتاحة لتقليل آلام العظام أثناء الحمل.

لماذا تظهر آلام العظام أثناء الحمل

سيدة حامل جالسة

يظهر ألم العظام أثناء الحمل بشكل رئيسي في الساقين والظهر والحوض.

يخضع جسم المرأة خلال الحمل للعديد من التغيرات المختلفة. يحشد نمو الطفل داخل الرحم الأعضاء، ويؤدي هذا بدوره إلى زيادة الوزن.

لذا ليس مفاجئًا أن النساء الحوامل يعانين من آلام المفاصل، والعضلات خاصة في الركبتين، والظهر، والحوض. لكن قد تشعر الكثير من النساء بألم في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا.

المناطق الثلاث المذكورة أعلاه هي المسؤولة عن دعم وزن كل من المرأة الحامل وطفلها. ولهذا السبب غالبًا ما تعاني هذه المناطق أكثر خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

وعلاوة على ذلك، فإن احتباس الماء الذي يميز فترة الحمل يمكن كذلك أن يسبب زيادة أكبر في الوزن وتفاقم متلازمة النفق الرسغي، والتي تسبب الوخز والألم في الأصابع.

كما ترين، آلام العظام أثناء الحمل شائعة للغاية ولها تفسير منطقي، ويرجع ذلك بالكامل إلى زيادة الوزن واحتباس الماء. في حالات الحمل المتعدد، قد تظهر آلام العظام قبل الثلث الثالث من الحمل.

ولكن إذا لاحظت وجود تورم في يديكِ، أو وجهكِ، أو أجزاء أخرى من الجسم، فيجب أن تزوري الطبيب. سيحدد ما إذا كان التورم من أعراض الحمل الطبيعية خلال الثلث الثالث من الحمل، أو إذا كنتِ تعانين من حالة تتطلب علاجًا طبيًا.

كيفية الحد من آلام العظام أثناء الحمل

1. التمارين الرياضية

سيدة تتمرن - آلام العظام خلال الحمل

يمكن أن تساعد يوجا ما قبل الولادة على تخفيف آلام العظام.

يوصي الخبراء بشدة بالتمارين المنخفضة التأثير أثناء الحمل لعدة أسباب:

  • أنها تساعد على الحفاظ على مرونة المفاصل وقوة العضلات.
  • أنها يمكن أن تساعد في تقليل آلام العظام خلال فترة الحمل.
  • كما أنها تسمح للنساء الحوامل بالحفاظ على وزن صحي.

ومع ذلك، يجب عليكِ التحدث إلى طبيبكِ حول التمارين المناسبة لحالتكِ. يوصي الخبراء عادةً بالمشي، أو السباحة، أو اليوجا. ومع ذلك، فإن طبيبك هو الشخص الذي يمكنه أن يقدم لكِ أفضل نصيحة.

2. التدليك

يمكن أن يساعد تدليك الظهر والساق اللطيف في تقليل آلام العظام أثناء الحمل. إذا ذهبتِ إلى صالون للتدليك، تأكدي من أن المدلكة لديها خبرة في التعامل مع السيدات الحوامل، لأنه من المهم أن تتجنب النساء الحوامل أداء الحركات القوية أو المفاجئة.

3. دمج أحماض أوميجا 3 الدهنية في نظامك الغذائي

أطعمة بها أوميجا 3

تساعد أحماض أوميجا 3 على الحفاظ على صحة العضلات والمفاصل.

يمكن أن يساعد تناول الأسماك والمكسرات بانتظام في مكافحة آلام العظام أثناء الحمل. وذلك لأنه وفقًا لأحدث الدراسات فإن أحماض أوميجا 3 الدهنية تؤثر على استقلاب العظام وقد تساعد في منع أمراض المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وهشاشة العظام.

4. العلاج بالحرارة والبرودة

يمكن أن يساعد تطبيق الحرارة أو البرودة في تخفيف آلام المفاصل. يمكنكِ وضع منشفة بها ثلج أو وسادة تدفئة على ركبتيك، على سبيل المثال.

5. رفع الساقين

إذا كنتِ تعانين من احتباس الماء و/أو تشنجات الساق، يوصي الخبراء أن ترفعي ساقيكِ مرة واحدة في اليوم ويفضل قبل النوم لتحسين الدورة الدموية.

لفعل هذا، استلقي على سريركِ، وضعي وسادة تحت رأسكِ، وارفعي ساقيكِ وثبتيهما على الحائط. ابقي في هذه الوضعية لمدة 10 دقائق تقريبًا.

6. احصلي على قسط كافٍ من الراحة

سيدة حامل تنام

يمكن أن تساعد الراحة وتجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن في تقليل الألم.

النوم مهم للغاية. لكننا لا نتحدث عن هذا فحسب. يجب عليك كذلك الاستمتاع بلحظات الاسترخاء عن طريق رفع ساقيك وتمديد ظهرك. يجب أن تأخذي فترات راحة متعددة على مدار اليوم لإراحة جسدكِ.

7. تجنبي ارتداء الكعب العالي

نعلم أنكِ تريدين أن تشعري بجمالك، ولكن إذا كنتِ تعانين من آلام العظام أثناء الحمل، يوصي الخبراء بعدم ارتداء الكعب العالي، على الأقل خلال الحمل. تذكري أنه ليس هناك ما هو أهم من صحتك أنتِ وطفلكِ خلال هذه الوقت.

إذا لم تخفف هذه النصائح من آلام العظام أثناء الحمل، ننصح بالتحدث إلى الطبيب أو الصيدلي، فيمكنهما وصف مراهم موضعية يمكنكِ وضعها على المناطق المصابة. إياكِ والتداوي ذاتيًا! تذكري أن الكثير من المكونات والأدوية ممنوعة أثناء الحمل.

قد يثير اهتمامك ...

مخاطر النظام الغذائي الغني بالسكر خلال فترة الحمل
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
مخاطر النظام الغذائي الغني بالسكر خلال فترة الحمل

ينطوي النظام الغذائي الغني بالسكر على مخاطر ومضاعفات بالنسبة للجميع، خاصةً النساء خلال فترة الحمل . تابعي القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا الموضوع.