5 علامات تدل على أن طفلك قد يكون جائعًا

لا يستطيع الطفل إخبارك بالكلمات عندما يكون جائعًا أو ممتلئًا ، لكن لديه طرق أخرى لإعلام والديه بذلك. يستغرق الأمر بعض الوقت فقط لتعلم تفسير إشاراته.
5 علامات تدل على أن طفلك قد يكون جائعًا

آخر تحديث: 31 مارس, 2022

كل شيء يكون جديد وغير مألوف عندما يكون لديك مولود جديد. وذلك يتضمن إطعامه! في لحظات القلق وعدم اليقين ، يمكنك البحث عن علامات معينة تدل على أن طفلك قد يكون جائعًا.

في هذه المقالة ، سنقدم لك بعضًا من هذه العلامات ونوضح لك كيفية معرفة ما إذا كان طفلك لا يزال جائعًا أو يحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو الطبيعي.

ما هي العلامات الرئيسية التي تدل على أن الطفل جائع؟

كما يوصي معظم خبراء تغذية الرضع ، فإن لبن الأم هو أفضل غذاء للطفل. إذا كانت الرضاعة الطبيعية غير ممكنة لسبب ما ، فيجب إطعام الأطفال الرضع ببدائل الحليب.

يحتاج الأطفال إلى إطعامهم عند الطلب ، وتعتمد التغذية بشكل أساسي على وقت شعور الطفل بالجوع. من الضروري أن تتعلم تفسير علامات الشبع وكذلك الجوع. قد يبدو الأمر معقدًا في البداية ، ولكن في غضون أيام قليلة يكتشفه جميع الآباء ومقدمي الرعاية.

في حين أن كل طفل حالة فريدة، ولكن هناك دلائل تنطبق بشكل عام على جميع الأطفال الآخرين كذلك.

1. حركة الرأس

أثناء حمله ، إذا أدار الطفل رأسه نحو صدرك أو حلمة ثديك ، فهذا يعني أنه جائع ويبحث عن الثدي. قد يبدأ الطفل أيضًا في تحريك رأسه من جانب إلى آخر عند البحث عن الطعام.

2. زيادة النشاط

يبدو الطفل أكثر استيقاظًا وانتباهًا لما يحدث من حوله ، ويتحرك باستمرار. يشير هذا السلوك إلى الجوع ، مما يجعل الطفل أكثر حماسًا.

أم وطفلها

3. محاولة المص

الطفل المستعد للأكل يقوم بحركات مص بفمه ، حتى بدون مصاصة أو حلقة تسنين. في كثير من الأحيان ، سيقربون أيديهم من أفواههم لامتصاصها بقوة.

4. إخراج ألسنتهم

قد تكون قرقرة الفم وحركات اللسان أيضًا علامة على أن الطفل جائع ويحتاج إلى تناول الطعام ؛ ومع ذلك ، تكون هذه الأصوات أحيانًا ناعمة جدًا وغير محسوسة تقريبًا.

5. البكاء والانزعاج

غالبًا ما يعني بكاء الطفل أن هناك شيئًا ما خطأ ، وفي بعض الأحيان تكون المشكلة هي الجوع. ومع ذلك ، فإن البكاء يدل على أن الطفل كان جائعًا لبعض الوقت. إذا كان الأمر كذلك ، فمن الأفضل تهدئة الطفل قبل محاولة إطعامه ، وإلا فسيكون مضطربًا جدًا بحيث لا يرضع جيدًا. قد يبتلع الطفل الغاضب أيضًا هواءً أكثر من المعتاد ويعاني لاحقًا من آلام الغازات وعدم الراحة.

كيفية معرفة ما إذا كان الطفل لا يزال جائعًا بعد الرضاعة

إن معرفة الوقت الذي يكون فيه الطفل جاهزًا لتناول الطعام هو أحد الاعتبارات الرئيسية ، ولكنه ليس الوحيد. مصدر قلق دائم آخر هو معرفة ما إذا كان الطفل لا يزال جائعًا أم أنه قد اكتفى. هنا ، أيضًا ، هناك بعض العلامات التي يمكنك تعلم التعرف عليها وتفسيرها.

  • استرخاء العضلات: هذه هي العلامة الأكثر شيوعًا خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة ، إلى جانب انخفاض النشاط. الاسترخاء يعني أن الطفل ممتلئ.
  • فقدان الاهتمام بالثدي أو الحلمة: يسحب الطفل فمه بعيدًا عن الثدي أو الزجاجة عندما لا يشعر بالجوع. إذا قدمت الحليب مرة أخرى واستمروا في إبداء عدم الاهتمام ، فذلك لأنهم قد اكتفوا منه.
  • التركيز على أشياء أخرى: بمجرد أن يتم إشباع جوعهم ، يشعر الأطفال عادةً برغبة في فعل شيء آخر. قد يستمرون في إدارة رؤوسهم بعيدًا أو قد يحدقون في لعبة. التغذية لم تعد الأولوية الأولى.
  • إنهم سعداء: إذا سارت عملية الرضاعة بشكل جيد ولم يعد الطفل جائعًا ، فسيبدو سعيدًا ويضحك ويلعب. إذا كانوا متعبين ، فستظهر علامات تدل على استعدادهم للنوم.

هل يفرط الأطفال في تناول الطعام؟

من الأهمية بمكان التعرف على العلامات التي تدل على أن طفلك ممتلئ واحترامها والاستجابة لعلامات الجوع. يفهم الأطفال متى يجب عليهم التوقف عن الرضاعة ونادرًا ما يأكلون بشكل مفرط.

ليس من الجيد أبدًا إجبار الصغار على تناول الطعام أو الرضاعة. جوع الأطفال الصغار متقلب للغاية ولا يمكن التنبؤ به. يمكن أن تختلف كمية الطعام المستهلكة بشكل كبير من يوم إلى آخر ، أو حتى بين الوجبات.

لا يعتبر بكاء الطفل أنه جائع دائمًا. إذا كانوا يرغبون حقًا في تناول الطعام ، فسيبدأ الطفل في الرضاعة بمجرد ملامسته للثدي. من ناحية أخرى ، يحتاج الطفل أحيانًا إلى أن يكون قريبًا منك. التواجد معك يجعلهم يشعرون بالسلام والأمان.

علامة على أن طفلي يتغذى بشكل جيد

أفضل مؤشر على أن الطفل يحصل على الطعام الذي يحتاجه هو نموه. إذا كان الطفل يكتسب وزنًا ويلبي بشكل مطرد المعالم التنموية ، فهذا يعني أنه يحصل على جميع العناصر الغذائية الخاصة به ولا يشعر بالجوع.

من المهم أن تحافظ على مواعيد المتابعة وجميع فحوصات الأطفال. ستساعدك هذه الزيارات في حل أي مشاكل قد تواجهك مع إطعام طفلك أثناء مراقبة صحته العامة.

من الضروري الانتباه إلى حركات الأمعاء والبول لدى طفلك. الطفل الذي يأكل ما يكفي سوف يتغوط عدة مرات في اليوم ، ويكون البراز سائلاً وأصفر. سيتبولون بغزارة أيضًا ، وسيكون البول صافيًا.

من ناحية أخرى ، إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية ، فقد يعني ذلك أن التغذية لا تسير على ما يرام:

  • يبدو الطفل نعسانًا ومتعبًا ويشعر بالفتور حتى أثناء الرضاعة.
  • يستغرق الأمر وقتًا طويلاً (أكثر من 45 دقيقة) لإنهاء الرضاعة أو شرب الزجاجة.
  • قد يكون البراز أخضر ، أو قد يكون قليلًا جدًا ، ولا يوجد الكثير من التبول أيضًا.
  • لا يكتسب الطفل وزنًا كافيًا أو يعاني من نقص الوزن مقارنةً بعمره.
رضيع يبكي
على الرغم من أن البكاء يمكن أن يشير إلى الجوع ، فمن المهم تهدئة الطفل قبل إطعامه.

يمكن أن يساعدك التعرف على علامات طفلك في السيطرة على جوعه

يحتاج الأطفال حديثو الولادة إلى الرضاعة بشكل متكرر. كقاعدة عامة ، كل ساعتين أو ثلاث ساعات ، أو حتى أكثر في بعض الحالات.

أحد الاهتمامات الرئيسية للأمهات المرضعات هو ما إذا كن ينتجن ما يكفي من الحليب. تتكيف كمية وتركيب حليب الأم وفقًا لاحتياجات الطفل المتغيرة ، حتى بين الوجبات في نفس اليوم.

يعاني الأطفال من طفرات نمو في نموهم. من الطبيعي أن يشعر الأطفال بالجوع ويرغبون في تناول الطعام بشكل متكرر خلال هذه الفترات. هذا لا يعني أن الحليب لم يعد كافيًا لهم.

الأطفال لديهم علاماتهم الفردية لإخبارك عندما يكونون جائعين أو ممتلئين ، وفي الوقت المناسب ، يتعلم جميع الآباء فهمها. تعد مراقبة نمو طفلك مع طبيب الأطفال ومراقبة أنماط البول والبراز أفضل الطرق للتأكد من حصولهم على الطعام الذي يحتاجونه.

قد يثير اهتمامك ...

أهمية الزحف لنمو طفلك
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أهمية الزحف لنمو طفلك

تأتي أهمية الزحف لنمو طفلك من المهارات الحركية والعصبية التي يطورها من خلال ذلك. استمر في القراءه لتتعلم المزيد عن هذا الموضوع!



  • Agostini C, et al. Breast-feeding: A Commentary by the ESPGHAN Committee on Nutrition. Journal of Pediatric Gastroenterology and Nutrition. Julio 2009. 49(1):112-125.
  • Basulto J. Se me hace bola. Debolsillo. 2013.
  • Dietitians of Canada. “Is my child growing well?” Questions and answers for parents. Paediatric Child Health. Marzo 2004.9(3):177-190.
  • Healthy child Manitoba. Feeding your baby. From 6 months to 1 year. Winnipeg Regional Health Authority. 2017.
  • Hodges EA, et al. Development of Feeding Cues During Infancy and Toddlerhood. MCN American Journal of Maternal Child Nurse. Agosto 2016. 41(4):244-251.