تمارين لتقليل تورم القدمين أثناء الحمل

يعد احتباس السوائل وتورم الأطراف السفلية أمران شائعان جدًا لدي النساء الحوامل. ومع ذلك، يمكنك تقليل تورم القدمين بتمارين بسيطة للغاية.
تمارين لتقليل تورم القدمين أثناء الحمل

آخر تحديث: 19 فبراير, 2021

عندما تكون المرأة حامل، تزداد السوائل في جسدها من جالون إلى جالونين، مما يسهل احتباسها في مناطق مختلفة. لمحاربة هذه المشكلة، سنناقش بعض التمارين التي تساعد على تقليل تورم القدمين أثناء الحمل.

ينصح الخبراء بعدم تناول مدرات البول أثناء الحمل دون إشراف طبي، حتى في شكل علاجات طبيعية. هذا لأنها يمكن أن يكون لها آثار ضارة. لذلك، من الأفضل القيام ببعض التمارين بدلًا من ذلك.

التورم أثناء الحمل

التورم هو نتيجة لزيادة احتباس السوائل. ومع ذلك، هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر عليه، مثل ارتفاع درجات الحرارة وأسلوب الحياة الخامل.

مع تقدم الحمل، وخاصة في نهاية اليوم، تميل المرأة الحامل إلى أن تعاني من التورم في الأطراف السفلية بسبب احتباس السوائل. في معظم الحالات، لا تكون خطيرة أو مرضية. في الواقع، يعد تورم القدمين أثناء الحمل من الأعراض الشائعة جدًا المرتبطة بزيادة الضغط الوريدي في الساقين وإعاقة التدفق اللمفاوي.

ورغم ذلك، يجب تحليله عندما يكون مصحوبًا بارتفاع ضغط الدم أو بيلة بروتينية (بروتين زائد في البول). في هذه الحالات، قد تكون علامة على مشاكل أخرى يجب على طبيبك تقييمها.

تمارين لتقليل تورم القدمين أثناء الحمل

تمارين لتقليل تورم القدمين أثناء الحمل

بشكل عام، يوصي الخبراء بأن تمارس المرأة الحامل التمارين الرياضة. مع هذه العادة الجيدة، يمكنك تقليل مخاطر زيادة الوزن والاضطرابات مثل سكري الحمل، تسمم الحمل، الولادة المبكرة، الدوالي، أو التورم. أيضًا، على المستوى النفسي، يمكن أن تساعد في منع القلق والاكتئاب.

ومع ذلك، فعندما تمارس المرأة الحامل التمارين الرياضة، يجب عليها اتخاذ احتياطات معينة، مثل تجنب التمارين شديدة التأثير، وكذلك عدم تجاوز فترة التمرين الذي أوصى بها طبيبها، على سبيل المثال.

التمارين الرياضية المائية

تعد من الخيارات الممتازة للنساء الحوامل التمارين التي يمكنهن القيام بها في حوض السباحة. على وجه التحديد، يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية المائية في تحسين إدرار البول (إنتاج البول) والحد من تورم القدمين أثناء الحمل.

كما يمنع هذا التأثير المفرط على المفاصل، يحسن الدورة الدموية، ويمنع آلام الظهر. لذلك، توصى النساء الحوامل بعمل جلسات لمدة نصف ساعة، بشرط ألا يشعرن بأي نوع من عدم الراحة.

الغمر

الاستفادة من فوائد الماء، وهي تقنية بسيطة وخالية من المخاطر لمحاربة تورم القدمين أثناء الحمل وهي الغمر. أيضًا، إنه مريح جدًا للنساء الحوامل في المرحلة الأخيرة من الحمل.

لتغمر نفسها بشكل صحيح، يجب أن تجلس المرأة في حوض الاستحمام مع وضع ساقيها في وضع أفقي والماء حتى الخصر. أيضًا، يمكنها القيام بذلك إذا كان لديها إمكانية الوصول إلى مكان يمكنها فيه غمر نفسها بالمياه حتى أكتافها. يجب أن تكون درجة الحرارة حوالي 32 درجة مئوية.

المشي لتقليل تورم القدمين أثناء الحمل

يعتبر المشي من أبسط التمارين وأكثرها فاعلية للنساء الحوامل اللاتي يرغبن في منع أو تخفيف تورم القدمين. خطر الإصابة أو حدوث مشاكل أخرى منخفض للغاية. بالإضافة إلى ذلك، فهو ممتع ومفيد.

يجب أن يكون هذا النشاط معتدلًا ويجب على النساء الحوامل القيام به لمدة نصف ساعة عدة مرات في الأسبوع. من الأفضل للمرأة الحامل ان تمشي 150 دقيقة في الأسبوع. ومع ذلك، يجب أن يحدث هذا فقط في حالة عدم وجود مضاعفات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنهن أيضًا ارتداء جوارب ضاغطة. هذه تعزز الدورة الدموية الجيدة وتسهل العودة الوريدية إلى القلب. كما أنها تساعد في منع توسع الأوردة.

اليوجا قبل الولادة

اليوجا قبل الولادة

في النهاية، إذا رغبن في اختيار نشاط موجه، يمكن للنساء الحوامل تجربة اليوجا قبل الولادة. يمكن أن يفيدهن هذا الانضباط على المستوى الجسدي، العقلي، والعاطفي، بالإضافة إلى مكافحة احتباس السوائل في القدمين. في هذه الحالة، فإن وضعيات اليوجا الشهيرة (أو الأسانا) تركز على جميع احتياجات النساء الحوامل.

التمرينات التي شاركناها بسيطة ومصممة لتقليل أي مخاطر أثناء الحمل. بالإضافة إلى المساعدة في تقليل تورم القدمين أثناء الحمل، فهي مفيدة بعدة طرق مختلفة، حتى أثناء الولادة. إذا كنت حاملًا، جربيها بعد استشارة طبيبك.

قد يثير اهتمامك ...

أفضل التمارين للنساء خلال فترة الحمل
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أفضل التمارين للنساء خلال فترة الحمل

اعتقد الكثيرون في الماضي أن النساء الحوامل لا يجب أن يمارسن أي تمارين رياضية لأنها قد تعرض الجنين للخطر وتؤثر على عملية نموه. تابعي القراءة للمزيد!