اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة: كيف تتعاملين معه؟

قد تشير المشاعر الشديدة بالحزن واللامبالاة واليأس أثناء الحمل أو بعد الولادة إلى اكتئاب ما حول الولادة. إليك كيفية التعرف عليه والتعامل معه.
اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة: كيف تتعاملين معه؟

آخر تحديث: 19 أبريل, 2022

يمكن أن تكون عملية الولادة عملية صعبة. يتغير جسمك ، ويتغير روتينك وأولوياتك ، وتتحول هويتك لتتكيف مع دورك الجديد. كل هذه المتطلبات الجسدية والعاطفية يمكن أن تكون ساحقة. يعد التعرف على الاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة أمرًا بالغ الأهمية لضمان رفاهية الأم والطفل.

يدرك الناس عمومًا اكتئاب ما بعد الولادة كحالة إكلينيكية تحدث بعد الولادة. ومع ذلك ، من المحتمل أن تكون مشاعر الحزن والكرب واليأس قد ظهرت بالفعل أثناء الحمل.

من المهم أن تأخذي العلامات على محمل الجد وتطلبي المساعدة الطبية بمجرد الاشتباه بها ، لأن هذه الحالة الاكتئابية لها عواقب وخيمة. سنخبرك المزيد عنها في هذه المقالة.

ما هو اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة؟

اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة هو اضطراب مزاجي يحدث أثناء الحمل أو في السنة الأولى بعد الولادة. وهو يشمل كلا من اكتئاب ما قبل الولادة واكتئاب ما بعد الولادة. إنه كيان سريري خطير يتجاوز الكآبة النفاسية التي تعاني منها العديد من النساء في الأسابيع الأولى بعد الولادة.

يتسم اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة بحزن عميق ومتكرر مصحوب باللامبالاة وقلة الاهتمام وعدم القدرة على الشعور بالمتعة. ومع ذلك ، فإنه يشمل أيضًا عدد من الأعراض الأخرى:

  • الشعور بالفراغ والعجز واليأس.
  • القلق بشأن أدائك كأم والشعور بالذنب.
  • الأرق وصعوبة التركيز ومشاكل الذاكرة.
  • اضطرابات النوم والشهية.
  • الألم النفسي الجسدي وعدم الراحة (لا يفسره سبب عضوي).
  • إهمال الرعاية الذاتية والعزلة الاجتماعية.
  • في الحالات الشديدة ، أفكار لإيذاء النفس أو الطفل.
اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة

ننصحك بقراءة:

الرضاعة الطبيعية والجهاز المناعي لحديثي الولادة

ما هي أسبابه؟

لا يمكن تحديد سبب واحد يمكن أن يفسر بداية اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة. إنه مزيج من العوامل الوراثية والبيئية والشخصية. لهذا السبب ، فإن النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من اضطرابات المزاج أكثر عرضة للخطر.

من ناحية أخرى ، يمكن أن تساهم التغيرات الجسدية والهرمونية للحمل وفترة ما بعد الولادة في ظهوره. بالإضافة إلى الضعف العاطفي ، فإن بعض الأمراض التي قد تظهر أثناء الحمل (السكري ، فقر الدم أو اضطرابات الغدة الدرقية ) تساهم في زيادة الأعراض.

على المستوى النفسي والاجتماعي ، فإن النساء اللواتي يمررن بحمل غير مرغوب فيه ، واللواتي يعانين من مشاكل اجتماعية واقتصادية أو عائلية، وكذلك أولئك الذين لا يتلقون الدعم الاجتماعي الكافي من حولهم هم أكثر عرضة للمعاناة من اكتئاب ما حول الولادة.

باختصار ، لا توجد امرأة مستثناة من المعاناة من هذه الحالة ، وسيعتمد مظهرها ، إلى حد كبير ، على الموارد التي تمتلكها الأم لإدارة التغييرات والمتطلبات في هذه المرحلة.

تحديد اكتئاب ما حول الولادة في وقت مبكر أمر بالغ الأهمية

تختفي الكآبة النفاسية عادةً في غضون أسابيع قليلة من تلقاء نفسها ، لكن لا يختفي الاكتئاب. إذا لم تتلق المرأة العلاج ، يميل الاضطراب إلى الاستمرار ، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة.

ستعيش الأم خلال فترة الحمل أو النفاس بقلق ومعاناة شديدين ، وستكون أكثر عرضة لخطر الوقوع في تعاطي الأدوية المخدرة وغيرها من السلوكيات الضارة وستجد صعوبة كبيرة في الارتباط عاطفيًا بطفلها.

من جانبه ، يعاني الجنين أيضًا من عواقب مزاج الأم. يمكن أن يؤدي اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة إلى الولادات المبكرة ، وانخفاض الوزن عند الولادة ، وتأخر النمو في السنوات الأولى للطفل.

بالإضافة إلى ذلك ، فقد وجد أن المراهقين الذين عانت أمهاتهم من اكتئاب ما حول الولادة معرضون لخطر الإصابة بالاكتئاب 4.7 مرة أكثر في سن 16.

لكن ليس الأم والطفل فقط هم من يتأثرون بهذا الاضطراب ؛ يمكن أن تمتد التداعيات إلى البيئة المباشرة بأكملها. قد تتضرر علاقة الزوجين ، وفي حالة وجود أطفال آخرين ، فقد يعانون من صعوبات الأم في العناية بهم بشكل مناسب.

تتأثر العلاقات عندما تعاني الأم من اكتئاب ما حول الولادة.
تتأثر العلاقات عندما تعاني الأم من اكتئاب ما حول الولادة.

العلاجات الممكنة لاكتئاب الفترة المحيطة بالولادة

توجد خيارات دوائية ونفسية للتعامل مع اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة. يتم أخذ الأولى في الاعتبار عندما يكون الاكتئاب شديدًا أو لا تستجيب المرأة للتدخلات الأخرى ، نظرًا لوجود مخاطر معينة على الجنين. ومع ذلك ، يبدو أن SSRIs (مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية) بديل فعال وآمن نسبيًا.

العلاج النفسي هو بديل ممتاز يمكن تنفيذه في أي وقت أثناء الحمل ويقدم نتائج جيدة. على وجه التحديد ، العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الشخصي يحظيان بأكبر قدر من الدعم العلمي. هذه العلاجات تساعد النساء على إعادة هيكلة أفكارهن وسلوكهن.

باختصار ، نظرًا للمخاطر الكبيرة التي ينطوي عليها اكتئاب ما حول الولادة غير المعالج ، من الضروري أن تضعي نفسك في أيدي المتخصصين. إذا حددت أي شيء تطرقنا إليه في هذا المقال، فلا تترددي في طلب المساعدة.

قد يثير اهتمامك ...

ما هو الحمل الوهمي؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ما هو الحمل الوهمي؟

لقد سمع الكثيرون عن مفهوم الحمل الوهمي. ومع ذلك، قد تراه شيئًا بعيدًا. مفهوم رأيته في بعض الأفلام أو الوثائقيات فقط. تابع القراءة لمعرفة المزيد!



  • Jadresic, M. E. (2014). Depresión perinatal: Detección y tratamiento. Revista Médica Clínica Las Condes25(6), 1019-1028.
  • Pawlby, S., Hay, D. F., Sharp, D., Waters, C. S., & O’Keane, V. (2009). Antenatal depression predicts depression in adolescent offspring: prospective longitudinal community-based study. Journal of affective disorders113(3), 236-243.
  • Deave T, Heron J, Evans J, Emond A. The impact of maternal depression in pregnancy on early child development. BJOG 2008; 115 (8): 1043-51.