استهلاك الكافيين – هل هو آمن خلال فترة الحمل؟

3 فبراير، 2021
ما كمية الكافيين المسموح باستهلاكها خلال الحمل؟ اكتشفي معنا اليوم ما إذا كان من الآمن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال فترة الحمل أم لا.

أحد أول الأسئلة التي تسألها النساء بعد اكتشاف الحمل يرتبط بالنظام الغذائي الذي يحتجن إلى اتباعه خلال هذه المرحلة. وأحد الأسئلة المتكررة في هذا الصدد هو ما إذا كان استهلاك الكافيين آمنًا خلال الحمل.

يوجد العديد من الخرافات والمعلومات المنتشرة حول هذا الموضوع. وفي هذه المقالة، نرغب في استعراض نتائج أحدث الدراسات العلمية المتاحة.

استهلاك الكافيين خلال الحمل

الغالبية العظمى من النساء يشربن القهوة في الصباح والكثيرات يتناولنها خلال اليوم مجددًا. ولكن القهوة ليست المنتج الوحيد الذي يحتوي على الكافيين.

فبعض المشروبات الغازية، الشوكولاتة، مشروبات الطاقة، مشروبات الأعشاب وحتى العقاقير تحتوي على الكافيين. لذلك تحتاجين إلى الإلمام بجميع هذه المنتجات لحساب استهلاكك اليومي.

ننصحك بقراءة:

الأطعمة المناسبة للحمل – ما الذي يجب عليكِ تناوله أثناء فترة الحمل؟

الخرافات والحقائق

يوجد العديد من الخرافات فيما يتعلق باستهلاك الكافيين خلال الحمل. وفي القسم التالي، نلقي نظرة على أكثرها شيوعًا ونستعرض رأي العلم فيها.

1- الكافيين يسبب تشوهات خلقية

جنين

بعض الدراسات التي تمت على الحيوانات استنتجت أن استهلاك الإناث الحوامل للكافيين يزيد خطر ولادة ذرية تعاني من التشوهات الخلقية. ولكن، الدراسات التي تمت على البشر لم تؤدي إلى نتائج حاسمة بعد.

في عام 2011، حللت دراسة ارتباط الكافيين خلال الحمل بالتشوهات الخلقية كرتق المريء والأمعاء، صغر صيوان الأذن، انعدام الأذن، تعظم الدروز الباكر، فتق الحجاب الحاجز، الفتق السري الولادي وانشقاق البطن الخلقي.

وبرغم أنهم اكتشفوا زيادة طفيفة في خطر الإصابة في حالة النساء اللاتي استهلكن الكافيين خلال الحمل، إلا أنهم لم يجدوا أدلة مقنعة. لذلك لا نزال نحتاج إلى مزيد من الدراسات بخصوص ذلك.

اقرأ أيضًا:

كيفية الحد من آلام العظام أثناء الحمل

2- تناول الكافيين خلال الحمل قد يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة

في عام 2014، حلل باحثون 13 دراسة موجودة بالفعل لتحديد ما إذا كان هناك علاقة بين تناول الكافيين خلال الحمل وانخفاض وزن المولود عند الولادة.

وأظهرت النتائج أن استهلاك كميات عالية يرتبط بالفعل بانخفاض وزن الولادة. ولذلك لا يجب أبدًا الإفراط في تناوله أثناء الحمل.

3- الكافيين قد يؤدي إلى الإجهاض

استهلاك الكافيين خلال فترة الحمل

حلل باحثون 28 دراسة للتأكد مما إذا كان هناك علاقة بين الكافيين والإجهاض. وتقترح النتائج وجود هذه الرابطة فعلًا. فلكل زيادة بقيمة 150 مغ في استهلاك الكافيين، يزيد خطر الإجهاض بنسبة 19%.

اكتشف:

مخاطر النظام الغذائي الغني بالسكر خلال فترة الحمل

4- الكافيين يمر عبر المشيمة ويمكن أن يؤثر على الطفل

تؤيد دراسات متعددة ذلك. إذا استهلك الأم الكافيين، يصل إلى الجنين من خلال المشيمة. وكما هو معروف، الكافيين محفز يمكن أن يؤدي إلى الأرق وبعض الآثار الجانبية الأخرى. لذلك قد يدخل الجنين في حالة من النشاط المفرط.

5- إذا شربت الكثير من القهوة، قد تصابين بالجفاف

كوب من القهوة

الكافيين الموجود في القهوة والشاي والمشروبات والأطعمة الأخرى يعد مدرًا للبول. لذلك، فهو يزيد من تكرر التبول. وهو ما يجعل من يستهلكون الكثير من الكافيين أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، والذي يعتبر إحدى أسوأ المضاعفات أثناء الحمل.

قد يهمك:

استخدام وسائل منع الحمل لمشاكل البشرة: الأنواع والآثار

6- استهلاك الكافيين المنتظم قد يؤدي إلى الولادة المبكرة

يمثل ذلك جزءًا من الحقيقة. ولكن ينطبق الأمر على الاستهلاك المفرط للمادة. فتشير الكلية الأمريكية لأطباء الأمراض النسائية والتوليد أن الاستهلاك العالي (أكثر من 200 مغ في اليوم) يمكن أن يزيد خطر حدوث الولادة المبكرة.

خاتمة

استشيري طبيبك بخصوص استهلاك الكافيين الآمن خلال الحمل. حاليًا، لا يوجد أدلة حاسمة حول الكمية الآمنة للجنين خلال هذه المرحلة.ولكن، بشكل عام، يعتبر الأطباء أن الاستهلاك المعتدل، أي أقل من 300 مغ في اليوم، آمن ولا يسبب مضاعفات.

  • NCBI. (2013). Is caffeine consumption safe during pregnancy? https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3625078/
  • NCBI. (2011). Maternal caffeine intake and risk of selected birth defects in the National Birth Defects Prevention Study. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21254365
  • BMC Medicine. (2014). Maternal caffeine intake during pregnancy is associated with risk of low birth weight: a systematic review and dose-response meta-analysis. https://bmcmedicine.biomedcentral.com/articles/10.1186/s12916-014-0174-6
  • NCBI. (2015). A meta-analysis of risk of pregnancy loss and caffeine and coffee consumption during pregnancy. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/26026343
  • MedlinePlus. Caffeine. https://medlineplus.gov/caffeine.html
  • The American College of Obstetricians Gynecologists (ACOG). (2010). Moderate Caffeine Consumption During Pregnancy. https://www.acog.org/Clinical-Guidance-and-Publications/Committee-Opinions/Committee-on-Obstetric-Practice/Moderate-Caffeine-Consumption-During-Pregnancy