أعراض التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال والعلاج

يسبب التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال إفرازات من الأنف ورائحة الفم الكريهة والصداع. تكون العدوى أكثر شيوعًا خلال الموسم الدراسي وشهور الشتاء.
أعراض التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال والعلاج

آخر تحديث: 03 ديسمبر, 2021

يعد التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال من المضاعفات المتكررة إلى حد ما لحالات الجهاز التنفسي مثل الزكام. في الواقع ، تشير التقديرات إلى أن حوالي 10٪ من الأطفال المصابين بنزلات البرد قد يصابون به في مرحلة ما. إنه خفيف وسهل العلاج في الغالب.

الجيوب الأنفية هي تجاويف في الجمجمة بالقرب من الأنف. إنها مبطنة بالأغشية المخاطية والفضاء مليء بالهواء. ما يحدث في في هذه الحالة هو التهاب الغشاء المخاطي بسبب العدوى.

في كثير من الحالات ، لا يحصل الأشخاص المصابون بهذه الحالة حتى على تشخيص ، وبالتالي يزول المرض من تلقاء نفسه. ومع ذلك ، فإن العلاج ضروري للآخرين. ستشرح مقالة اليوم كل ما تحتاج لمعرفته حول التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال

يمكن أن تكون حادة أو مزمنة. السمة الرئيسية لهذا النوع الأخير هي مدة الأعراض لأكثر من ثلاثة أشهر. في أغلب الأحيان ، تظهر بعد حوالي 5 إلى 7 أيام من الزكام.

يتجلى عادة مع الحمى والأعراض عمليا هي نفسها أعراض نزلات البرد. على سبيل المثال ، من الطبيعي أن يعاني الطفل المريض من انسداد في الأنف. بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما يكون لديهم سعال يزداد سوءًا في الليل.

الصداع هو عرض مميز آخر. في الواقع ، يشعر بعض الأطفال بالضغط خلف أعينهم أو حتى وجع في الأسنان. إن ذلك بسبب الضغط داخل الجيوب الأنفية بسبب الالتهاب والمخاط. علاوة على ذلك ، قد يظهر على شكل رائحة كريهة أو فقدان حاسة الشم أو حتى تغيرات في حساسية الوجه.

طبيب ينظر في فم طفل.
عادةً ما يعاني الأطفال من التهاب الجيوب الأنفية بعد الإصابة بالبرد أو التهاب البلعوم المتقدم.

ما الذي يسبب التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال؟

هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الأطفال منها عند البالغين. يبدو أن هذا يرجع إلى حقيقة أن الجيوب الأنفية أصغر لدى الصغار والفتحة التي يتم من خلالها تصريف الإفرازات أيضًا. وبالتالي ، من الأسهل أن يتم انسدادها وعدم تصريف المخاط كما ينبغي.

تنمو البكتيريا بسهولة أكبر وتحدث العدوى عندما يحبس المخاط داخل الجيوب الأنفية. قد يكون الانسداد بسبب انحراف الحاجز الأنفي أو الزوائد اللحمية عند مخرج القناة.

في المقابل ، هناك عدد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. على سبيل المثال ، الأطفال المصابون بالتهاب الأنف التحسسي أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. وبالمثل ، يزيد خطر العدوى في مراكز الرعاية النهارية.

ثلاثة أطفال يلعبون بالكرات.
تزيد مراكز الرعاية النهارية والمدارس انتشار أمراض الجهاز التنفسي.

علاج التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال

بادئ ذي بدء ، يجب أن نقول أن هناك طرقًا معينة لمنع هذه الحالة عند الأطفال. يعد استخدام أجهزة الترطيب في المنزل خلال فصل الشتاء خيارًا جيدًا. هذا لأنه من الأسهل أن يتهيج الغشاء المخاطي عندما يكون الهواء جافًا جدًا.

بالإضافة إلى ذلك ، لاحظ أن التهاب الجيوب الأنفية بحد ذاته ليس معديًا. ما هو معدي هو نزلة البرد التي قد تكون سببه. وبالتالي ، يوصى بإبعاد الأطفال عن المصابين بالزكام.

لا يتطلب التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي مضادات حيوية. بدلاً من ذلك ، يحتاج هذا المريض إلى عقاقير مضادة للالتهابات للألم ، ومحاليل ملحية لتنظيف الأنف. التهاب الجيوب الأنفية البكتيري في الأطفال لا يتطلب المضادات الحيوية.

التهاب الجيوب الأنفية حميد ولكن لا يضر اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية

استشر الطبيب إذا لاحظت أي علامات لالتهاب الجيوب الأنفية لدى أطفالك. يجب أن يكون الوالدان في حالة تأهب ، وأن يكونا قادرين على اكتشاف ظهور الأعراض ، والتصرف وفقًا لذلك.

تكون أعراض الجهاز التنفسي أكثر تكرارا خلال فصل الشتاء وفصول الدراسة. تنتشر نزلات البرد والذبحة الصدرية والتهاب الأذن الوسطى وحتى التهاب الجيوب الأنفية في المدارس. لذلك استمع للطبيب الذي يقول للطفل أنه يجب أن يبقى في المنزل واتبع تعليماته من أجل وقف انتشار الجراثيم وعدم إصابة الأطفال الآخرين.

قد يثير اهتمامك ...

أربع نصائح لمنع وإدارة نوبات الغضب عند الأطفال
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أربع نصائح لمنع وإدارة نوبات الغضب عند الأطفال

يعتبر "سن العامين المزعج" من أكثر الأعمار التي يخشاها الآباء. في النهاية، هذا هو الوقت الذي يقوم فيه الأطفال بمعظم نوبات الغضب!



  • Enrique, Azuara Pliego. “Sinusitis. Sus complicaciones en los niños.” (2019).
  • Sinusitis infantiles | Anales de Pediatría. (n.d.). Retrieved June 9, 2020, from https://www.analesdepediatria.org/es-sinusitis-infantiles-articulo-13054784
  • Badilla García, Jenny. “Sinusitis en Pediatría.” Medicina Legal de Costa Rica 35.2 (2018): 62-70.
  • Zhigui, Jimenez, and Carlos Alberto. “Manejo integral de la sinusitis aguda desde el punto de vista etiológico, clínico y terapéutico en adolescentes y adultos.” (2017).