ما الذي يجب عليك أكله خلال فترة الحجر الصحي؟

21 مايو، 2020
الحفاظ على التغذية السليمة خلال فترة الحجر الصحي من الأمور المهمة جدًا. وفي هذه المقالة، نستعرض بعض الأطعمة المنصوح بها لخصائصها الغذائية المميزة وإمكانية تخزينها لفترة طويلة.

لمواجهة فترة الحجر الصحي ، من الضروري اتباع إرشادات غذائية واضحة.

فاتخاذ قرارات ذكية وعقلانية فيما يتعلق بالمنتجات التي تشتريها سيسمح لك بتوفير المال، التأكد من أن هناك ما يكفي الجميع، والحصول على أقصى قدر من الفوائد من وجباتك.

أول ما تحتاج إلى التفكير فيه هو التأكد من استهلاك جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسدك للقيام بوظائفه الحيوية.

ثاني العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار هو أنك لن تحرق الكثير من السعرات الحرارية خلال هذه الأيام مقارنة بالأيام الاعتيادية.

ولذلك، يجب التخطيط لنظام غذائي منخفض السعرات نسبيًا لتجنب زيادة الوزن.

في القسم التالي، نستعرض المزيد من التفاصيل حول الأطعمة والمنتجات التي يجب عليك شراؤها للحفاظ على صحتك خلال فترة الحجر الصحي.

أطعمة فترة الحجر الصحي

في مواجهة الأزمة الصحية التي تسبب فيها فيروس الكورونا المستجد (كوفيد-19)، تؤكد منظمة الصحة العالمية (WHO) بشكل مستمر على أهمية العزل الاجتماعي.

وبسبب ذلك، أحد الإجراءات الوقائية التي طبقتها العديد من البلاد هو فرض الحجر الصحي أو فترات من حظر التجوال.

ولكن، أدى ذلك إلى ظهور مخاوف بين الناس فيما يتعلق بتوفر الطعام وما يحتاجون إلى شرائه. تابع القراءة لاكتشاف بعض الوصايا الفعالة خلال هذه الفترة الصعبة.

الأطعمة المعلبة

للأطعمة المعلبة ميزة مهمة تتميز بها عن أنواع الأطعمة الأخرى المتاحة في الأسواق. فمدة صلاحيتها طويلة، ولذلك يمكن تخزينها دون قلق من فسادها.

إلى جانب ذلك، هذا النوع من الأطعمة يمكن أن يكون مصدرًا جيدًا للبروتين عالي الجودة، خاصةً المأكولات البحرية، والذي نحتاجه بشكل يومي.

وفقًا للخبراء، هذا البروتين ضروري لتجنب تدهور حالة العضلات. بالإضافة إلى أنه يمكننا العثورعلى خضروات وفواكه معلبة توفر عناصر غذائية أخرى مهمة.

عند استهلاك هذه المنتجات، لا يجب التخلص من السوائل التي تأتي فيها. بذلك، تضمن الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي توفرها المنتجات، والتي ستكون مهمة بالطبع خلال هذه الفترة.

ننصحك بقراءة:

هل تحتاج إلى استهلاك خمس وجبات في اليوم؟

الخضروات المجمدة

الخضروات والفواكه من الأطعمة التي تفسد بشكل سريع في درجة حرارة الغرفة. ولكن، إذا قمت بشرائها مجمدة، يمكنك تخزينها لفترة أطول من المعتاد، أو يمكنك تجميدها بنفسك.

تجدر الإشارة إلى أنه من خلال تجميد الخضروات، فإنها لا تفقد خصائصها الغذائية، فقط خصائصها الحسية قد تتأثر قليلًا، وذلك يشمل مذاقها وقوامها مثلًا.

استهلاك الفيتامينات ومضادات الأكسدة من الأمور الضرورية خلال فترة الحجر الصحي. لهذا السبب، ينصح الخبراء بتجميد أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه واستهلاكها بانتظام.

اقرأ أيضًا:

اكتشف خصائص الليمون الصحية والعلاجات التي يمكنك تحضيرها باستخدامه

الحبوب الكاملة

لضمان عملية هضم سليمة، ولتسهيل عملية الانتقال المعوي، ستحتاج إلى استهلاك كمية مناسبة من الألياف بشكل منتظم.

تدعم الدراسات العلمية ذلك، ولذلك تحتاج إلى التأكد من تخزين كمية كافية من الحبوب الكاملة خلال هذه الفترة.

للاستمتاع بهذه الفوائد، يمكنك تخزين الأرز، الكينوا، معكرونة الحبوب الكاملة، والبقوليات، وهي منتجات تحتوي على نسبة جيدة من البروتينات أيضًا.

اكتشف:

غازات الأمعاء – 5 أسباب تفسر إصابتك بالغازات المعوية طوال الوقت

الزبادي

استهلاك البروبيوتيك ضروري لضمان انتقال معوي سليم.

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للدراسات العلمية، امتلاك فلورا معوية صحية يعد أحد أفضل الحواجز الدفاعية ضد البكتيريا والفيروسات

 ولذلك، يعتبر الزبادي من الأطعمة الرائعة التي يمكنك أكلها خلال هذه الفترة.

بجانب ذلك، استهلاك منتجات الألبان سيوفر لجسمك نسبة جيدة من الكالسيوم، والذي يساعد في دعم وظائف الأعصاب وصحة العظام.

ميزة أخرى لهذه المنتجات هي أنك تستطيع تخزينها في الثلاجة لفترة. حاول تخزين عدد من علب الزبادي في الثلاجة واستهلك علبة أو اثنتين يوميًا.

قد يهمك:

البكتيريا المعوية – 6 مشكلات تظهر عند خروجها عن السيطرة

الترطيب

أخيرًا، لا يجب علينا أن ننسى أهمية استهلاك ما يكفي من الماء والسوائل الصحية طول اليوم خلال هذه الفترة.

فالجفاف من المشاكل التي قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة وتؤثر على التنظيم الحراري للجسم. والماء من العناصر الضرورية لجميع عمليات الجسم الفسيولوجية.

اقرأ أيضًا:

7 مجموعات من الأطعمة القلوية المفيدة تحتاج إلى إضافتها إلى نظامك الغذائي

التغذية خلال فترة الحجر الصحي

خلال هذه الفترة، يجب ضمان امتلاك ما يكفي من بعض المنتجات المعينة في المنزل.

سيساعد ذلك على توفير جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية.

يمكننا أيضًا اللجوء إلى استراتيجيات مختلفة للحفاظ على توازن السعرات الحرارية. وإحدى هذه الاستراتيجيات هي الصوم المتقطع.

بذلك نضمن عدم استهلاك كميات كبيرة من الطعام ونتجنب زيادة الوزن بسبب انخفاض الجهد البدني المبذول.

ختامًا، من المهم أن تحد من عدد زياراتك للتسوق حتى لا تعرض نفسك للخطر. إلى جانب ذلك، تذكر أن النظافة الشخصية أهم الآن من أي وقت مضى.

  • Ortiz Leyba C., Gomez Tello V., Serón Arbeloa C., Requeriments of macronutrients and micronutrients. Nutr Hosp, 2005. 2: 13-17.
  • Jain AK., Mehra NK., Swarnakar NK., Role of antioxidants for the treatment of cardiovascular diseases: challenges and opportunities. Curr Pharm Des, 2015. 21 (30): 4441-55.
  • Shen L., Huang C., Lu X., Jiang Z., Zhu C., Lower  dietary fibre intake, but not total water consumption, is associated with constipation: a population based analysis. J Hum Nutr Diet, 2019. 32 (4): 422-431.
  • Alarcón P., González M., Castro E., The role of gut microbiota in the regulation of the immune response. Rev Med Chil, 2016. 144 (7): 910-6.