فرشاة الشعر – نصائح تساعدك على تنظيفها بفعالية

27 يناير، 2021
يمكن لفرش الشعر أن تصبح بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا التي يمكن أن تؤذي صحة فروة الرأس. تابع القراءة لاكتشاف الكيفية الصحيحة لتنظيفها!

الشعر ليس الشيء الوحيد الذي يتراكم على فرشاة الشعر ، لذلك يجب الاهتمام بتنظيفها بشكل دوري لتجنب أي مضاعفات قد تصيب فروة الرأس أو الشعر. وذلك لأنه يسهل لجسيمات الأتربة، الزيوت من المنتجات التي نستخدمها أو التي تفرزها فروة الرأس، البكتيريا والملوثات البيئية أن تتراكم عليها أيضًا.

لذلك، نرغب اليوم في مشاركة بعض النصائح التي ستساعد على تنظيف وتعقيم فرشاة الشعر وإزالة جميع البقايا الضارة التي قد تؤذي صحة الشعر وفروة الرأس.

لماذا من المهم تنظيف فرشان الشعر بشكل منتظم؟

تمشيط الشعر

كما ذكرنا، فرش الشعر يمكن أن تصبح مصدرًا للأوساخ والبكتيريا والفطريات. في الواقع، أظهرت الدراسات أن الشعر الموجود على الرأس، الحاجبين والذقن يلتقط العديد من الكائنات المجهرية المختلفة التي تأتي من البيئة المحيطة.

لذلك، غسل الشعر وتنظيف الفرشاة من الضروريات لمكافحة هذه الكائنات المجهرية ومنعها من التكاثر. من المهم القيام بالعمليتين في نفس الوقت، فتمشيط الشعر النظيف بفرشاة متسخة سيعيد البكتيريا والعناصر الضارة التي تم إزالتها للتو إلى الشعر وفروة الرأس.

ننصحك بقراءة:

معدل نمو الشعر – كيف يمكن زيادته باستعمال ستة زيوت أساسية

متى يجب تنظيف فرشاة الشعر؟

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية، نفقد يوميًا بين 50 و100 شعرة. معظم هذا الشعر المتساقط ينتهي به الأمر عالقًا في فرشاة الشعر. تخيل عدد الشعرات التي تتراكم في الأسبوع أو الشعر!

لذلك، برغم أنه لا يوجد قواعد صارمة، ننصح بالقيام بعملية التنظيف بشكل متكرر ودوري. يمكن لذلك أن يكون كالآتي:

  • مرة في الأسبوع إذا كنت تستخدم منتجات معينة للعناية بالشعر، كسبراي الشعر أو علاجات عدم الشطف على وجه التخصيص.
  • مرة كل أسبوعين إذا كنت لا تستعمل إلا بعض المنتجات التقليدية، كالكريمات والزيوت.

في كلا الحالتين، يمكنك إزالة الشعر العالق في الفرشاة بشكل يومي.

اقرأ أيضًا:

شيب الشعر: لماذا يحدث؟

كيفية تنظيف فرشاة الشعر

تنظيف وتعقيم الفرشاة أو المشط أمر سهل جدًا، لا يستغرق الكثير من الوقت، ويمكن استعمال مكونات طبيعية كصودا الخبز التي لا تؤثر على درجة حموضة البشرة. في الواقع، هي تساعد على تنظيم درجة الحموضة ولا تتلف أداة التمشيط نفسها.

1- أزل الشعر العالق

إذا لم تكن تقوم بذلك باستمرار بالفعل، تحتاج إلى إزالة الشعر العالق أولًا. وفقًا لنوع الفرشاة وكمية الشعر العالق فيها، قد يكون إتمام العملية باليدين فقط صعبًا. إذا كان الأمر كذلك، استخدم مشط “rat-tail” أو مقص أو أي أداة مدببة. كن حذرًا كي لا تؤذي نفسك.

اكتشف:

صحة الشعر – حافظ عليها بالاستعانة بخصائص الروزماري الرائعة!

2- انقع الفرشاة لإزالة الأوساخ

حتى وإن لم يكن هناك شعر عالق في الفرشاة، انقعها في ماء دافئ ممزوج بشامبو أو صودا خبز لإزالة الكائنات المجهرية والأوساخ العالقة التي لا تستطيع رؤيتها.

  • املأ وعاء بلاسايكي بماء دافئ.
  • أضف القليل من الشامبو أو صودا الخبز، أو كليهما معًا، وقلب جيدًا.
  • إذا كانت الفرشاة بلاستيكية بالكامل، اغمرها بالكامل واهزها قليلًا في الماء. دعها لمدة 5 دقائق.
  • إذا كانت تحتوي على مقبض مصنوع من مادة مختلفة، اغمر الرأس فقط. ينطبق ذلك على الفرش الخشبية أيضًا.

3- أزل جسيمات الأوساخ باستعمال فرشاة أسنان

إذا لاحظت بعد العملية السابقة وجود أوساخ عالقة بالفرشاة، ستحتاج إلى إزالتها بفرشاة أسنان قديمة. يمكنك بعد ذلك نقع الفرشاة مجددًا في المحلول الموضح. كرر حتى تصل إلى مستوى نظافة مرضٍ بالنسبة لك.

قد يهمك:

الجزر وجوز الهند لتحفيز نمو الشعر وتجنب تساقطه بفعالية

4- عقم الفرشاة

صودا الخبز

هذه الخطوة اختيارية. ستحتاج إلى وعاء مليء بالماء الدافئ وبعض الخل الأبيض:

  • امزج نصف كوب من الخل الأبيض مع نصف كوب من الماء الدافئ.
  • انقع الفرشاة في المزيج لمدة 15-20 دقيقة.
  • وفقًا للمادة المصنوعة منها الفرشاة، اتبع التعليمات المذكورة في النقطة الثانية والثالثة.

5- جفف الفرشاة

عند إتمام عملية التنظيف، اشطف الفرشاة بالقليل من الماء البارد أو الدافئ. رجها جيدًا، ثم ضعها مقلوبة على قطعة قماشية جافة. دعها تجف من تلقاء نفسها. بعد ذلك، ستكون فرشاتك نظيفة تمامًا وجاهزة للاستخدام!

اقرأ أيضًا:

تجنب تساقط الشعر – 5 نصائح للحفاظ على صحة فروة الرأس

خاتمة

تذكر ضرورة اتباع هذه الخطوات مرة واحدة على الأقل في الشهر. بذلك ستتمكن من مكافحة أي خطر قد يضر صحة شعرك أو فروة رأسك.

  • ¿Cómo hacer desinfectantes caseros? Centro Interdisciplinario de Biodiversidad y Ambiente. Disponible en: https://ceiba.org.mx/publicaciones/COVID19/C%C3%B3mo%20hacer%20desinfectantes%20caseros.pdf
  • Antonieta Garrote, Ramón Bonet. Alteraciones del cabello y del cuero cabelludo, Cosmética capilar de tratamiento. Offarm. Vol. 27. 3(72-18), 2008. Disponible en: https://www.elsevier.es/es-revista-offarm-4-articulo-alteraciones-del-cabello-del-cuero-13116881
  • Roberto Holgado Cuadrado, Elena Irina Mirt. Análisis del crecimiento bacteriano en diversas zonas vivas e inertes. Disponible en: http://www.iesjuangris.com/index.php?option=com_attachments&task=download&id=8
  • DO YOU HAVE HAIR LOSS OR HAIR SHEDDING? American Academy of Dermatology Association. Disponible en: https://www.aad.org/public/diseases/hair-loss/insider/shedding