خمس علاجات منزلية لتسكين آلام الفك

بالإضافة إلى استخدام العلاجات التي سنذكرها في هذه المقالة، إذا كنت ترغب في تهدئة ألم الفك، فمن المهم التحكم في توترك وتجنب بعض العادات الضارة مثل طحن الأسنان. تابع للمزيد!
خمس علاجات منزلية لتسكين آلام الفك

كتب بواسطة Daniela Colmenares

آخر تحديث: 11 نوفمبر, 2022

آلام الفك أكثر شيوعًا مما تعتقد. عادة ، يبدو أنها تبدأ من العدم وتسبب قدرًا كبيرًا من الانزعاج. ومع ذلك ، مع مرور الوقت ، يمكن أن يصبح الألم حادًا وشديدًا للغاية.

تختلف أعراضه حسب السبب. يجب علاج الحالة بالتأكيد ، حيث يمكن أن تنتشر إلى باقي الوجه. ومع ذلك ، لا داعي للقلق ، فهناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تهدئ من آلام الفك.

هناك عدة أسباب يمكن أن تولد هذا الانزعاج ولكل سبب عواقب مختلفة. مهما كان الأمر ، يجب عليك زيارة طبيبك. بعد ذلك ، ستتمكن من الحصول على مزيد من المعلومات ومعرفة كيفية التعامل مع المشكلة.

أسباب آلام الفك

كقاعدة عامة ، ينتج ألم الفك عن انحراف شيء ما. أحد أسباب حدوث ذلك هو أن أسنانك لا تتوافق مع بعضها بشكل صحيح. سبب آخر قد يكون صرير الأسنان (طحن الأسنان). يمكن أن يكون أيضًا نتيجة إصابة في الرقبة أو ضربة في الفك.

طحن الأسنان

طحن الأسنان هو أحد الأسباب الرئيسية لألم الفك. يُعرف أيضًا باسم صرير الأسنان ويشمل الطحن المتكرر للأسنان طوعًا أو لا إراديًا. بعض الناس يفعلون ذلك عندما يكونون نائمين. آخرون يفعلون ذلك عندما يشعرون بالتوتر ، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة دي لوس أنديس (تشيلي).

عادة ما يكون الضغط الذي يمارس عند طحن الأسنان أقوى بخمس مرات من الضغط الذي يمارس عند المضغ. تسبب هذه المشكلة تآكل مينا الأسنان وألم في الفك. عند القيام به بشكل متكرر ، يمكن أن يسبب أيضًا اضطرابات المفاصل والصداع.

التهاب العظم ونخاعه

التهاب العظم ونخاعه هو عدوى تصيب العظام ويمكن أن تظهر في أي مكان ، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة العلوم الطبية (كوستاريكا). غالبًا ما يعاني بعض المصابون من التهاب العظم ونخاعه في المفصل الصدغي الفكي. وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى تورم الوجه والحمى الشديدة وآلام الفك.

خراج الأسنان

يتسبب خراج الأسنان في تجمع القيح في أي منطقة من الأسنان أو اللثة. كقاعدة عامة ، يظهر عندما يكون هناك تجاويف لم يتم علاجها أو أي نوع آخر من مشاكل الأسنان.

  • هناك نوعان. خراج الجذر وخراج اللثة ، كما أكد ذلك البحث الذي أجرته جامعة بورت هاركورت (نيجيريا).
  • عندما تصل البكتيريا إلى جذر السن ، فإنها تؤثر أيضًا على الأنسجة القريبة من العظم. هذا يسبب ألم الفك المزعج.
  • في النهاية ، يمكن أن تتورم العقد الليمفاوية وتسبب الحمى وطعم ورائحة كريهة في الفم.

علاجات لتسكين آلام الفك

خلل المفصل الصدغي الفكي

هناك عدة علاجات لتخفيف آلام الفك. أول شيء يجب عليك فعله هو تحديد سبب الانزعاج واستشارة الطبيب إذا لزم الأمر. بمجرد القيام بذلك ، ستتمكن من معالجة الألم. ربما يتعين عليك تعديل أشياء معينة ، مثل نظامك الغذائي أو عادات معينة أخرى.

في حالة التهاب العظم ونخاعه ، فإن العناية الطبية مطلوبة دائمًا. الأكثر فعالية في هذه الحالة هي المضادات الحيوية. ومع ذلك ، إذا كانت المشكلة متقدمة بالفعل ، فقد يكون من الضروري اللجوء إلى الجراحة لإزالة مناطق مختلفة من العظام التي ماتت بسبب العدوى.

من ناحية أخرى ، بناءً على الحالة ، قد يوصى ببعض العلاجات التالية لألم الفك:

  • تقويم الأسنان. في حالات صرير الأسنان بسبب سوء الإطباق ، فإن العلاج الموصى به هو تقويم الأسنان.
  • البوتوكس: بالنسبة للحالات الأكثر شدة ، يمكن أن تساعد علاجات البوتوكس ، لأنها تريح عضلات الوجه.
  • بالإضافة إلى الجبائر وتقويم الأسنان ، يمكن إجراء العلاج الطبيعي بطريقة تكميلية لإعادة ضبط الإطباق وتخفيف الألم.
  • في حالة وجود خراجات ، يجب على طبيب الأسنان معالجتها في أسرع وقت ممكن ، وتصريف الجرح ، واستخدام المضادات الحيوية.

العلاجات المنزلية لتسكين آلام الفك

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن يكون لألم الفك أسباب ومستويات شدة مختلفة. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تحد من حركة المفصل وتجعل من الصعب التحدث أو تناول الطعام. ستساعد هذه العلاجات المنزلية في تهدئة آلام الفك.

1. أكياس الثلج

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة الأمريكتين (تشيلي) ، فإن أكياس الثلج تخفف الألم وتريح الأعصاب ، مما يجعلها فعالة جدًا في تخفيف آلام الفك.

ومع ذلك ، لا تضع الثلج على الجلد مباشرة ، لأنه قد يكون مؤلمًا. بدلاً من ذلك ، استخدمه بالطريقة التالية:

  • ضع الثلج في كيس بلاستيكي.
  • لف الكيس بقطعة قماش.
  • ضع الكمادة على المنطقة لمدة عشر دقائق.
  • انتظر عشر دقائق قبل إعادة الاستعمال.

2. الحرارة الرطبة

تعمل الحرارة الرطبة على إرخاء العضلات المفرطة النشاط. بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تحسن الدورة الدموية في المنطقة المصابة ، مما يساعد على تقليل الألم ، وتحسين عملية الشفاء ، وتعزيز المرونة في المنطقة ، وفقًا لدراسة أجرتها Universidade Federal do Piauí (البرازيل).

  • تأكد من فحص درجة حرارة الماء بيديك قبل وضعها على وجهك.
  • بلل قطعة قماش بماء دافئ.
  • اعصرها للتخلص من الماء الزائد.
  • ضع قطعة القماش على المنطقة لمدة عشر دقائق.
  • كرر هذه العملية كل ساعتين حتى يختفي ألم الفك.

3. تحسين نظامك الغذائي

عندما تعاني من آلام في الفك ، يجب عليك الإقلاع عن بعض الأطعمة. يجب تجنب الأطعمة المقرمشة أو القاسية جدًا. على سبيل المثال ، المكسرات أو الخضار النيئة أو الخبز القاس أو البسكويت. بدلاً من ذلك ، اختر الحساء والخضروات المطبوخة والجبن الطري والأطعمة السائلة.

بالإضافة إلى ذلك ، تجنب شرب الكافيين ومضغ العلكة. يؤدي ذلك إلى شد عضلات الفك والمفاصل الصدغي الفكي ، مما يزيد من آلام الفك ويطيلها. حاول أيضًا تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات A و C في نظامك الغذائي.

4. تدليك المنطقة

يساعد التدليك على تحسين تدفق الدم في المنطقة وتحسين التوتر. لهذا السبب ، فهو خيار ممتاز لتخفيف آلام الفك ، بغض النظر عن السبب. تذكر أن تقوم بالتدليك برفق حتى لا تؤذي فكك.

  • ضع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الكريم على خط الفك.
  • باستخدام السبابة والأصابع الوسطى ، قم بتدليك المنطقة بحركات دائرية لمدة خمس دقائق.
  • افتح فمك أربع أو خمس مرات.
  • كرر العملية مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

5. السيطرة على الإجهاد النفسي

الإجهاد النفسي ليس مفيدًا لفكك أو لصحتك بشكل عام. على وجه الخصوص ، يمكن أن يؤدي إلى قضم الأظافر أو صرير الأسنان. في هذه الحالات ، يُنصح بدمج عادات الاسترخاء في روتينك ، مثل اليوجا أو التأمل.

من المهم أيضًا أن تحصل على قسط كافٍ من الراحة وأن تحافظ على وضعية عنق مناسبة. يجب أن تحاول ممارسة التمارين الهوائية لمدة 20 أو 30 دقيقة مرتين في الأسبوع. في الواقع ، فإن التمارين الرياضية تقلل التوتر وتقلل من القلق ، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة غواياكيل (الإكوادور).

توصيات عامة أخرى

  • مارس أنشطة مريحة ولا تقوم بأي عمل قبل النوم مباشرة.
  • تجنب التدخين.
  • حافظ على رطوبة جيدة.
  • لا تنس استعمال الجبائر أو الأجهزة التي تم التوصية بها لك من قبل طبيبك.
  • مارس تمارين استرخاء للرقبة والوجه.
  • يمكنك اللجوء إلى العلاج بالابر.

تجنب آلام الفك

التثاؤب بفتح الفم بالحد الأقصى ، ومضغ العلكة أو الأطعمة القاسية حقًا ، والجلوس بشكل غير صحيح ، سيؤدي إلى تفاقم المشكلة. لذا تجنب هذه العادات إذا كنت ترغب في تهدئة آلام الفك.

إذا أمكن ، تعامل مع ألم الفك بشكل طبيعي. ومع ذلك ، لا يزال يتعين عليك زيارة أخصائي في أسرع وقت ممكن ، لأنه إذا كان الألم شديدًا حقًا ، فقد تزداد الحالة سوءًا. تذكر أنه من المهم مراقبة المشكلة والعناية بها بالطريقة الصحيحة.

قد يثير اهتمامك ...

ما سبب آلام أسفل الظهر على الجانب الأيمن؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ما سبب آلام أسفل الظهر على الجانب الأيمن؟

يمكن أن تظهر آلام أسفل الظهر على الجانب الأيمن من الظهر لأسباب عديدة. ومع ذلك ، فإن المشاكل العضلية هي واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا. اكتشفالمزيد في...



  • Sinisalu, V., & Akermann, S. (2016). Temporomandibular disorders. Eesti Arst. https://doi.org/10.1016/B978-0-12-385157-4.00238-4
  • Sutin, A. R., Terracciano, A., Ferrucci, L., & Costa, P. T. (2010). Teeth grinding: Is Emotional Stability related to bruxism? Journal of Research in Personality. https://doi.org/10.1016/j.jrp.2010.03.006
  • Varvogli, L., & Darviri, C. (2011). Stress management techniques: Evidence-based procedures that reduce stress and promote health. Health Science Journal. https://doi.org/10.1109/ISMICT.2011.5759814
  • Vicuña I, Daniela, Id A, María Eugenia, & Oyonarte W, Rodrigo. (2010). Asociaciones entre Signos Clínicos de Bruxismo, Ansiedad y Actividad Electromiográfica Maseterina Utilizando el Aparato Bite Strip® en Adolescentes de Último Año de Enseñanza Media (Secundaria). International journal of odontostomatology, 4(3), 245-253
  • Rojas Solano, María Jesús, & Badilla García, Jenny. (2018). Osteomielitis Aguda: Características Clínicas, Radiológicas y de Laboratorio. Medicina Legal de Costa Rica, 35(2), 54-61.
  • Arigbede AO, Babatope BO, Bamidele MK. (2012). Periodontitis and systemic diseases: A literature review. J Indian Soc Periodontol. 16(4): 487-91. doi: 10.4103/0972-124X.106878.
  • Gutiérrez Espinoza, H.J., Lavado Bustamante, I.P., & Méndez Pérez, S.J.. (2010). Revisión sistemática sobre el efecto analgésico de la crioterapia en el manejo del dolor de origen músculo esquelético. Revista de la Sociedad Española del Dolor, 17(5), 242-252.
  • Guerra Santiesteban, José Ramón, Gutiérrez Cruz, Manuel, Zavala Plaza, Melvin, Singre Álvarez, Juan, Goosdenovich Campoverde, David, & Romero Frómeta, Edgardo. (2017). Relación entre ansiedad y ejercicio físico. Revista Cubana de Investigaciones Biomédicas, 36(2), 169-177.