خمسة نباتات طبية لإدارة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي

7 يناير، 2021
يمكن أن تساعد النباتات الطبية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات في تخفيف آلام التهاب المفاصل الروماتويدي. ومع ذلك، من الضروري تقييم الآثار الجانبية المحتملة والجرعة المناسبة.

تستخدم النباتات الطبية منذ العصور القديمة كمكمل لعلاج آلام التهاب المفاصل الروماتويدي. بينما يشمل علاج هذا المرض العديد من الأدوية، يمكن أن تساعد بعض النباتات المضادة للالتهاب في السيطرة على الأعراض.

في الواقع، يزداد اهتمام المرضى بهذه العلاجات، والتي غالبًا ما تعتبر فعالة في المساعدة على إدارة نوبات الألم الشديدة. ومع ذلك، في كثير من الحالات، لا يزال هناك نقص في الأدلة العلمية التي تدعم الفوائد المنسوبة إليها. لذلك، قبل استهلاكها، يجب عليك استشارة طبيبك لتحديد التفاعلات المحتملة مع الأدوية أو الآثار الجانبية.

مع وضع ذلك في الاعتبار، سنقوم الآن بالتعمق بدرجة أكبر في هذا المرض والعلاجات العشبية التي يمكن أن تساعد.

ما هو التهاب المفاصل الروماتويدي؟

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي يسبب آلام المفاصل وتدهورها. غالبًا ما يصيب كلا جانبي الجسم ويتطور تدريجيًا. وبالتالي، إذا لحق الضرر بمفصل، فسوف يتأثر أيضًا مفصل الجانب الآخر.

نظرًا لتطور أعراض المرض، يعتبر الخبراء المرض مزمنًا. حتى أن العديد من المرضى يصبحون غير قادرين على أداء مهامهم اليومية. أيضًا، يمكن أن يظهر الألم بشكل متقطع، مع تناوب الألم الشديد ونوبات الراحة.

ننصحك بقراءة:

التهاب المفاصل الروماتويدي – 5 حقائق هامّة يجب أن تعرفها بخصوص المرض

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

قد تكون أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي خفيفة أو شديدة، وذلك حسب درجة تطور المرض. يمكن للمرضى عادة تجنب نوبات الألم إذا تم تشخيصهم في الوقت المناسب. وبالتالي، على الرغم من أن الألم يختفي في البداية، إلا أنه من المستحسن استشارة طبيبك.

تشمل مظاهره السريرية الآتي:

  • آلام المفاصل، في أحد جانبي الجسم أو كليهما.
  • تورم المفاصل.
  • الجساءة.
  • فقدان وظيفة المفصل.
  • إعياء لفترات طويلة.

نباتات طبية لإدارة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي

العلاجات الطبيعية المصنوعة من النباتات الطبية هي مكملات جيدة لإدارة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي. على الرغم من أن الدليل على تأثيرها يستند إلى بيانات قصصية، يزعم العديد من المرضى أنهم تحسنوا بعد استعمالها.

وبالتالي، إذا رأى طبيبك أنه لا توجد جوانب سلبية، فيمكن أن تكون خيارًا جيدًا لدعم علاج المرض. الأهم من ذلك، عليك التأكد أولًا من عدم وجود آثار جانبية أو تفاعلات.

  1. الألوة فيرا

الألوة فيرا

الألوة فيرا هو من أشهر النباتات الطبية في علاج الأمراض. معروف منذ العصور القديمة نتيجة لفوائده الغذائية، ولا يزال صالحًا كعلاج بديل لمئات الأمراض.

من بين هذه الفوائد، من المهم إبراز تأثيره المهدئ. وبالتالي، فإن التطبيق الخارجي للجل الذي يحتوي عليه قد يساعد في التحكم في آلام المفاصل الروماتويدي. كما أنه ينشط الدورة الدموية ويمنع مشاكل الجلد، مثل الصدفية والحساسية.

اكتشف:

هلام الألوة فيرا – أفضل وسائل تخزين الألوة فيرا للاستفادة من الهلام لأطول فترة ممكنة

كيفية استخدامه

  • استخرج كمية وفيرة من جل الألوة فيرا وقم بتدليكه برفق على المفاصل.
  • كرر العلاج كل ليلة قبل النوم.

2. مخلب القط

نبات مخلب القط قد يكون مفيدًا في السيطرة على الالتهاب والألم. نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات والمسكنة، يمكن أن يساعد مخلب القط في السيطرة على آلام التهاب المفاصل الروماتويدي. في الواقع، وفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل، أظهرت إحدى الدراسات أنه يمكنه أن يساعد على تقليل الالتهاب الذي يسببه هذا المرض.

كيفية استخدامه

  • هناك عدة طرق للاستفادة  من هذا النبات. أولًا، يمكنك العثور عليه في مستخلصات أو مراهم للاستخدام الخارجي.
  • علاوة على ذلك، يمكن أيضًا صنع الشاي بملعقة صغيرة من هذا النبات في كوب من الماء المغلي. اشربه مرتين في اليوم.
  • أخيرًا، يمكنك شراؤه على هيئة أقراص أو كبسولات، والتي يجب أن تأخذها باتباع التعليمات المدونة عليها.

3. الزنجبيل

الزنجبيل

واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لتقليل أعراض التهاب المفاصل هو بلا شك الزنجبيل. نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من جنجرول، فإن له تأثيرًا مضادًا للالتهابات يقلل من التورم، الجساءة، والألم. كما أسفرت الدراسات التي أجريت على تأثيره على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي عن نتائج واعدة.

اقرأ أيضًا:

التهاب المفاصل – أكثر الأسئلة شيوعًا حول المرض

كيفية استخدامه

  • الطريقة التقلديدة لاستهلاك هذه التوابل هي من خلال الشاي. من السهل جدًا صنعه. كل ما عليك القيام به هو صب ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء المغلي. اشربه من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • هو متوفر أيضًا في شكل مكملات غذائية وأقراص.
  • وبالمثل، يمكنك استخدام الزيت الأساسي موضعيًا.

4. الشاي الأخضر

على الرغم من أن الشاي الأخضر أصبح شائعًا بسبب خصائصه التنحيفية، إلا أنه يعد أيضًا حليفًا جيدًا لإدارة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي. ويرجع ذلك إلى محتواه من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي تساعد على حماية المفاصل.

كيفية استخدامه

  • يمكنك تناوله كشاي أو على شكل أقراص أو صبغات. يجب أن يتم التحكم في الجرعة من قبل الطبيب.

5. لحاء شجر الصفصاف

لحاء شجر الصفصاف

يعتبر الصفصاف من أشهر النباتات لمحاربة الالتهابات. تحتوي مستخلصاته على مسكنات للألم وعوامل مضادة للالتهابات تساعد على تخفيف الألم. لذلك، تم استخدامه منذ العصور القديمة لعلاج مشاكل المفاصل، الصداع، آلام الرقبة، من بين أمراض أخرى.

كيفية استخدامه

  • أولًا، يمكنك تحضير الشاي عن طريق سكب ملعقة صغيرة من النبات في كوب من الماء. يجب أن تشربه مرتين يوميًا.
  • الخيار الثاني هو شراء أقراص أو مكملات (واتباع تعليمات الجرعات).

تحذير: يجب عدم إساءة استخدامه. يمكن للجرعة الزائدة أن تسبب طفحًا جلديًا ومظاهر أخرى للالتهاب. لا يجب أن تتناوله إذا كان لديك حساسية من الأسبرين أو كنت تتعالج بمضادات التخثر.

خاتمة

أصبح التطبيب بالأعشاب أكثر قبولًا بين الأطباء في السنوات الأخيرة. وبالتالي، قد يقترح البعض نباتات معينة كمكملات للمساعدة على إدارة آلام التهاب المفاصل. ومع ذلك، لا تحل هذه العلاجات محل العقاقير الطبية. أيضًا، يجب عليك أولًا تقييم آثارها المحتملة مع الطبيب.

  • Choudhary, M., Kumar, V., Malhotra, H., & Singh, S. (2015). Medicinal plants with potential anti-arthritic activity: Journal of Intercultural Ethnopharmacology. https://doi.org/10.5455/jice.20150313021918
  • Sandoval, M., Okuhama, N. N., Zhang, X. J., Condezo, L. A., Lao, J., Angeles, F. M., … Miller, M. J. S. (2002). Anti-inflammatory and antioxidant activities of cat’s claw (Uncaria tomentosa and Uncaria guianensis) are independent of their alkaloid content. Phytomedicine. https://doi.org/10.1078/0944-7113-00117
  • Funk, J. L., Frye, J. B., Oyarzo, J. N., Chen, J., Zhang, H., & Timmermann, B. N. (2016). Anti-inflammatory effects of the essential oils of ginger (Zingiber officinale Roscoe) in experimental rheumatoid arthritis. PharmaNutrition. https://doi.org/10.1016/j.phanu.2016.02.004
  • Singh, R., Akhtar, N., & Haqqi, T. M. (2010). Green tea polyphenol epigallocatechi3-gallate: Inflammation and arthritis. Life Sciences. https://doi.org/10.1016/j.lfs.2010.04.013
  • Chrubasik, J. E., Roufogalis, B. D., & Chrabasik, S. (2007). Evidence of effectiveness of herbal antiinflammatory drugs in the treatment of painful osteoarthritis and chronic low back pain. Phytotherapy Research. https://doi.org/10.1002/ptr.2142
  • Shara, M., & Stohs, S. J. (2015). Efficacy and Safety of White Willow Bark (Salix alba) Extracts. Phytotherapy Research. https://doi.org/10.1002/ptr.5377
  • Clínica Mayo. Artritis Reumatoide. (2019). Recuperado el 13 de octubre de 2020. https://www.mayoclinic.org/es-es/diseases-conditions/rheumatoid-arthritis/symptoms-causes/syc-20353648#:~:text=La%20osteoartritis%2C%20la%20forma%20m%C3%A1s,y%20causa%20dolor%20e%20hinchaz%C3%B3n.