الشوكولاتة الصحية – اكتشف نوع الشوكولاتة التي يُنصح بتناولها

16 يناير، 2021
سمعنا جميعًا بالتأكيد أن الشوكولاتة من الممكن أن تكون صحية. ولكن الكثير من الأنواع مليئة بالسكر والإضافات التي تجعلها ضارة في الواقع. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا الموضوع!

الشوكولاتة أحد أنواع الحلويات الأكثر شيوعًا في العالم. وهي طعام يمتلك بعض الخصائص المفيدة. ولكن هذا لا ينطبق على جميع الأنواع المتاحة. واليوم، نرغب في استعراض المزيد عن نوع الشوكولاتة الصحية التي يُنصح بتناوله بدلًا من الأنواع الأخرى التقليدية.

الشوكولاتة الصحية غير محلاة

عند اختيار أفضل أنواع الشوكولاتة، من المهم أخذ تأثيرات السكر على الجسم في الاعتبار. فهذا العنصر الغذائي يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالسمنة. أيضًا، يرتبط استهلاك السكر بالعديد من العوامل المتعلقة بالصحة الأيضية، كما يشرح تقرير منشور في Critical Reviews in Clinical Laboratory Sciences.

مع ذلك، ليس خيارًا جيدًا اللجوء إلى أنواع الشوكولاتة التي تحتوي على محليات اصطناعية بدلًا من السكر الحقيقي. فهذه المواد مؤذية للنبيت الجرثومي المعوي. بالإضافة إلى أن هناك رابط بينها وبين زيادة خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين.

لذلك، أفضل استراتيجية هي اختيار الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو. فيجب في الواقع اختيار منتج يتكون من 75% على الأقل من الكاكاو.

ننصحك بقراءة:

كيفية تحضير كوكيز الشوفان والزبيب الصحية

الكاكاو وخصائصه المضادة للأكسدة

الشوكولاتة الصحية

الكاكاو طعام يتميز بمحتواه الغني بالليبيدات والكيميائيات النباتية، والتي تمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة، وفقًا لدراسة منشورة في British Journal of Clinical Pharmacology.

في الواقع، الحصول على ما يكفي من هذه العناصر ضروري لتجنب الشيخوخة الخلوية. بجانب أنها تقلل خطر الموت المبكر، بالإضافة إلى فرص تطور الأمراض على المدى المتوسط والبعيد.

الكاكاو المر من الأطعمة ذات القدرات المضادة للأكسدة الأقوى التي يمكن العثور عليها في الطبيعة. بجانب القهوة وفواكه التوتيات، سيكون إضافة رائعة لأي نظام غذائي صحي ومتوازن.

ولكن لا تخلط بين الكاكاو والشوكولاتة. فالشوكولاتة تحتوي عادةً على كثير من السكر. لذلك، الشوكولاتة الصحية هي التي تشمل أقل كمية ممكنة من السكر وأعلى نسبة ممكنة من الكاكاو.

اقرأ أيضًا:

هل الكربوهيدرات مهمة لنظامك الغذائي؟

الشوكولاتة البيضاء ليست صحية

الشوكولاتة البيضاء ليست صحية

من بين أنواع الشوكولاتة المختلفة، لا يحتوي البعض على كثير من الكاكاو، ولذلك لا تعتبر من مجموعة الشوكولاتة الصحية. على سبيل المثال، أحد هذه الأنواع هو الشوكولاتة البيضاء، والتي تُنتج بشكل أساسي عن طريق الزبدة والسكر.

هذا النوع ليس مغذيًا، وأكله بشكل منتظم ضار بالصحة العامة. لذلك، يجب تجنب استهلاك الشوكولاتة البيضاء قدر الإمكان.

مثال آخر على هذه الأنواع هو كريمات الشوكولاتة والمكسرات. فهذه المنتجات غنية بالزيوت الاصطناعية والسكرر المكرر. ويتم استعمالها لإنتاج أطعمة ذات مذاق حلو، ولكن غير صحية.

مع ذلك، يمكن العثور عليها في كثير من المنتجات والمخبوزات، ويستهلكها كثير من الأطفال بكميات كبير، وهو أمر يحتاج الآباء إلى الحذر منه.

اكتشف:

ماذا تأكل وماذا تتجنب لوجبة فطور صحية

أضف الشوكولاتة الصحية إلى نظامك الغذائي

يمكن للشوكولاتة أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي ومتنوع. ولكن، كما ذكرنا، من المهم اختيار نوع يحتوي على نسبة كاكاو عالية ونسبة سكر منخفضة قدر الإمكان.

تذكر، المحليات الاصطناعية ليست بديلًا صحيًا للكربوهيدرات عالية المؤشر الجلايسيمي أو السكر التقليدي. فهذه العناصر تؤثر على النبيت الجرثومي المعوي والصحة الأيضية.

بعد اختيار نوع الشوكولاتة الصحية، أضفه إلى نظامك الغذائي باعتدال. ستكون الشوكولاتة خيارًا جيدًا للوجبات الخفيفة، لأنه يمكن مزجها جيدًا بأنواع مختلفة من الفواكه ومنتجات الألبان.

بجانب أنها رائعة لتحضير الحلويات، ولكن يجب الاهتمام هنا باستعمال المكونات عالية الجودة في هذه الوصفات. وفي جميع الأحوال، من المهم جدًا تجنب استهلاك كميات كبيرة من السكر أو الدقيق.

  • Stanhope KL., Sugar consumptioni, metabolic disease and obesity: the state of the controversy. Crit Rev Clin Lab Sci, 2016. 53: 52-67.
  • Loffredo L., Perri L., Nocella C., Violi F., Antioxidant and antiplatelet activity by polyphenol rich nutrients: focus on extra virgin olive oil and cocoa. Br J Clin Pharmacol, 2017. 83 (1): 96-102.