سبب تنميل اليدين أثناء النوم

هل تشعر بالخدر في يديك عندما تكون نائمًا وهل شعرت يومًا بوخز؟ اكتشف سبب تنميل اليدين في الليل وماذا تفعل حيال ذلك في هذه المقالة.
سبب تنميل اليدين أثناء النوم

كتب بواسطة Yamila Papa Pintor

آخر تحديث: 21 نوفمبر, 2022

أنت نائم. فجأة ، في منتصف الليل ، تستيقظ من نوع من “الصدمة الكهربائية” في يديك أو أصابعك. في أوقات أخرى ، قد يبدو أن شخصًا ما قد جاء وقطع أطرافنا في الظلام.

يمكن أن تولد هذه المواقف في كثير من الأحيان شعورًا معينًا بالذعر بين الأشخاص الذين يعانون منها. ومع ذلك ، قد يكون ذلك لأسباب غير ضارة ، مثل سوء الوضعية أثناء النوم.

هل تريد أن تعرف سبب تنميل اليدين ليلًا؟ اكتشف المزيد فى هذه المقالة.

تنميل اليدين

تنميل اليدين

كل من التقلصات والخدر من الأعراض المزعجة ، سواء كنا نائمين أم لا. إذا حدث ذلك من حين لآخر ، فهذه ليست مشكلة. ومع ذلك ، إذا كانت هذه هي القاعدة أكثر من الاستثناء ، فيجب أن نولي المزيد من الاهتمام لهذه العلامات.

يمكن أن يحدث كلا الإحساسين في أي مكان في الجسم ، على الرغم من أن المناطق الأكثر شيوعًا هي الأطراف ، أي الذراعين والساقين واليدين والقدمين. الأعراض هي الإحساس بالوخز والتخدر، كما لو أن عشرات الدبابيس أو الإبر الصغيرة عالقة فينا. حتى أن بعض الناس يعانون من شعور بالحرق.

وفقًا لمايو كلينك ، فإن الأسباب الرئيسية لتخدر اليدين أثناء النوم أو الاستلقاء هي:

  • نقص فيتامين ب 12
  • استخدام بعض الأدوية
  • ضرر أو ضغط على عصب في اليد والمعصم
  • البقاء في وضع مماثل لفترة طويلة
  • إصابة طفيفة في اليدين (على سبيل المثال ، ضربة نتعرض لها خلال النهار)
  • يمكن أن تسبب إصابة الرقبة خدرًا في الأصابع أو اليدين أو الذراعين
  • احتباس السوائل بشكل رئيسي بسبب انقطاع الطمث أو الحمل أو زيادة الوزن
  • تتضمن المهام اليومية ثني الرسغ ومدّه وبذل الكثير من القوة أو التعامل مع الأدوات التي تهتز أو تمارس الضغط

في بعض الأحيان ، يكون التنميل في اليدين بسبب نقص فيتامين ب 12 مرتبطًا بتناول الأدوية مثل الميتفورمين. تستخدم هذه للسيطرة على مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي. أو قد تحدث حالة مماثلة مع موانع الحمل الفموية ، ومضادات ارتفاع ضغط الدم ، ومضادات الاختلاج ، وعلاجات مرض باركنسون ، والسرطان ، من بين أمور أخرى.

تلف المعصم وتنميل اليدين

تلف المعصم
يمكن أن يتسبب تلف المعصم في تنميل اليدين في الليل.

يجد بعض الناس أن إحدى يديه أو كلتا يديه تنمل ليلًا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. هناك من يذهب إلى الطبيب للحصول على تشخيص وهناك من يعتبره “طبيعيًا” حتى يزعجهم كثيرًا ويقررون مراجعة أخصائي.

عندما يكون هناك تلف في الرسغ ، فإننا لا نعاني فقط من التنميل والتشنجات في الليل ، ولكن حتى من نقص القوة لحمل أشياء معينة أو الألم الشديد عند القيام بحركات معينة. على سبيل المثال ، قد تسقط الأشياء عن أيدينا أو تفتقر إلى المرونة عندما نريد القيام بالمهام اليومية. إذا لم يتم علاج ذلك في الوقت المناسب ، فقد يؤدي ذلك إلى نقص الحساسية على مر السنين.

لمعرفة ما إذا كانت مشكلة تنميل يديك في الليل ناتجة عن حالة عصبية ، يجب عليك زيارة الطبيب. من الضروري أيضًا معرفة منطقة الألم أو الانزعاج بالضبط.

وبهذا المعنى ، فإن الأصابع الأكثر تضررًا من التشنجات أو التنميل في الليل هي عادة الإبهام والسبابة والأصابع الوسطى. إذا حدث هذا ، فإن المشكلة لها اسم وهناك العديد من الحقائق حولها. لنلق نظرة.

متلازمة النفق الرسغي

تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم “متلازمة السكرتير”. من الناحية الطبية ، يُعرَّف بأنه اعتلال عصبي محيطي يتطور عندما يتأثر العصب المتوسط – الذي يمتد من الساعد إلى اليد – بالضغط.

يعتبر العصب الموجود في الرسغ مسؤولاً عن إحساس وحركة اليد والأصابع. عندما يتم الضغط عليه، فإنه يسبب عددًا من الأعراض ، بما في ذلك التنميل في هذا الجزء من الجسم.

لماذا يحدث أثناء النوم؟ في بعض الأحيان ، يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة النفق الرسغي من العلامات في أي وقت من اليوم ، لكنها تزداد سوءًا عندما يذهبون إلى الفراش. هذا لأن العصب يعمل منذ عدة ساعات. عندما يحاول “الراحة”، فإنه يضيق.

El nervio de la muñeca

إذا انعكست الأعراض في الحلقات والأصابع الصغيرة ، فإن الحالة تتعلق بمشاكل الضغط في العصب الزندي ، والتي يمكن أن تتأثر بالضغط على الكوع. على سبيل المثال ، إذا تعرضت لحادث وسقطت على مرفقك ، فسوف تشعر بنوع من “الكهرباء” في المنطقة.

هذا العصب مسؤول أيضًا عن تحريك المنطقة بين الترقوة والضلع الأول. تلعب الأوعية الدموية دورًا أيضًا. لهذا السبب ، من المفيد تحليل الخدر جيدًا.

يظهر عادةً بسبب مشكلة خلقية ، حركات متكررة – على سبيل المثال ، إذا كنت تلعب التنس (كما يشير هذا البحث من مركز Villaviciosa de Odón الصحي في مدريد) – أو بسبب الوضعيات السيئة المتكررة بمرور الوقت.

ماذا تفعل عند تنميل يديك؟

تنميل اليدين

إذا كنت تعاني من أعراض الخدر أو الوخز في يديك (خاصة في الليل) ، فهناك فرصة جيدة لإصابتك بمتلازمة النفق الرسغي أو حالة العصب الزندي.

في كلتا الحالتين ، يوصى باستشارة طبيبك لإجراء فحوصات احترافية. إذا لم يتم علاج المشكلة ، سيصبح الألم غير محتمل بمرور الوقت ، وستعاني أيضًا في النهاية منه خلال النهار.

عدم القدرة على التمييز بين السخونة والباردة هو بالفعل من العواقب الخطيرة. هكذا هو ضمور قاعدة الإبهام ، وفقًا لهذه الدراسة التي أجراها المعهد الوطني للعلوم الطبية والتغذية. كما أن خطر المعاناة من هذه المشاكل أعلى عند النساء.

تمارين للوقاية من التنميل

لتجنب الذهاب إلى مثل هذه الحالات المتطرفة ، يوصى ببعض التمارين الأساسية للمساعدة في تحسين الدورة الدموية في يديك.

  • اضغط على كرة مطاطية صغيرة في راحة يدك. إنها متوفرة في متاجر الألعاب أو الحيوانات الأليفة.
  • أغلق أصابعك واضغط.
  • كرر عدة مرات ، مع الاستمرار في الضغط لبضع ثوان قبل العودة إلى وضع البداية.
بالون بيكينو

حاول القيام بهذا التمرين مرة واحدة على الأقل يوميًا. يمكنك الاستفادة من وقت التوقف أثناء النهار ، مثل ركوب مترو الأنفاق إلى العمل أو المنزل ، أو الوقوف في طابور في البنك ، أو انتظار خروج طفلك من المدرسة.

أخيرًا ، يمكنك أيضًا القيام بذلك أثناء مشاهدة فيلم أو قراءة كتاب. المهم أن تتمرن كل يوم لبضع دقائق. بهذه الطريقة ، سيتم تقوية العصب وستلاحظ أن يديك لا تتخدر في الليل.

تذكر أنه يجب عليك مراجعة الطبيب في حالة وجود أي مشكلة من هذا النوع ، خاصةً إذا طال الخدر مع مرور الوقت أو كان مصحوبًا بأعراض أخرى ، مثل الحمى أو أي إزعاج آخر. الوقاية السريعة هي مفتاح الحل دائمًا.

قد يثير اهتمامك ...

هل تعاني من تورم الأصابع؟ اكتشف الأسباب والحلول معنا اليوم
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
هل تعاني من تورم الأصابع؟ اكتشف الأسباب والحلول معنا اليوم

في حين أن هذه الأطعمة والتقنيات قد تساعد في تحسين تورم الأصابع ، فمن الأفضل أن تزور طبيبك لمناقشة المشكلة ، حيث قد يكون من أعراض حالة أكثر خطورة.