مخاطر مكملات الكولاجين

تستخدم مكملات الكولاجين في الوقاية والعلاج من الأمراض المتعلقة بالمفاصل أو العظام أو الجلد. لكن ما هي مخاطرها؟ تابع القراءة لاكتشافها معنا.
مخاطر مكملات الكولاجين
Franciele Rohor de Souza

تمت المراجعة والموافقة من قبلتمت المراجعة والموافقة عليها من قبل صيدلانية Franciele Rohor de Souza.

كتب بواسطة فريق التحرير

آخر تحديث: 04 يناير, 2023

تساعد مكملات الكولاجين على عكس الفقد الطبيعي للكولاجين في الجسم نتيجة مرور الوقت. ومع ذلك ، يجب أن يتم وصفها أولاً من قبل أخصائي طبي.

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة الذي ينتجه جسم الإنسان. يحتوي الكولاجين على بنية على شكل ألياف لإعطاء تناسق للبشرة والشعر والعظام والأوتاروالغضاريف والأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد أيضًا في الأنسجة التي تحيط وتحمي العضلات والأعضاء الداخلية.

تستخدم المكملات بشكل رئيسي في الوقاية والعلاج من الحالات المتعلقة بالمفاصل والعظام والجلد. ومع ذلك ، لديها بعض المخاطر… هل تريد أن تعرف ما هي؟

أنواع مكملات الكولاجين

وفقًا لنتائج البحث الذي نشرته مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية ، أصبحت فوائد مكملات الكولاجين في تسريع التئام الجروح ومرونة الجلد مقنعة بشكل متزايد.

لذلك، بموافقة طبية مسبقة ، يمكنك العثور عليها في عروض تقديمية مختلفة :

  • كبسولات أو سوائل أو مساحيق يمكن تناولها عن طريق الفم.
  • ألواح البروتين وكريمات القهوة الغنية بالكولاجين. هذه بعض من أحدث المكملات الغذائية.
  • كريمات الكولاجين. تساعد على منع التجاعيد وتنعيمها.
كولاجين
يمكن شراء مكملات الكولاجين في عروض تقديمية مختلفة. الأكثر شيوعًا هو المسحوق أو الكبسولات التي يتم تناولها عن طريق الفم أو في الكريمات.

ومع ذلك ، فهي متوفرة أيضًا في الحقن.

  • تعمل حقن الكولاجين على تقوية وتحسين المظهر العام للبشرة. بالإضافة إلى ذلك ، فقد ثبت أنها تدوم حتى 12 أسبوعًا

استخدامات مكملات الكولاجين

أصبح استخدام مكملات الكولاجين شائعًا في السنوات الأخيرة. تتراوح فوائده من تخفيف آلام المفاصل إلى تحسين صحة الجلد. وبالمثل ، فإن بعض الفوائد الأكثر شهرة تشمل ما يلي:

  • يؤخر الشيخوخة ويمنع ظهور التجاعيد.
  • يحسن مرونة وتمزق البشرة.
  • يقوي الكولاجين الشعر والأظافر.
  • يقلل من التيبس وعدم الراحة في المفاصل.
  • يمنع انهيار العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • يمنع الكولاجين فقدان كتلة العضلات.
  • يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

من الذي لا يجب أن يتناول مكملات الكولاجين؟

بشكل عام ، يمكن لأي شخص تناول هذا النوع من المكملات بوصفة طبية وتحت المراقبة التدريجية.

ومع ذلك ، يجب أن تكون على دراية بموانع الكولاجين ، وبالتالي ، هناك مخاطر معينة إذا كنت تتناول جرعة أعلى من الموصى بها.

إذا كنت تتناول مكملات أو أدوية تحتوي على الكالسيوم

إذا كنت تتناول الكالسيوم ، فحاول تجنب تناول الكولاجين البحري.

كما توضح دراسة تم تطويرها في جامعة سونورا ونشرتها مجلة العلوم البيولوجية والصحية ، يتم استخراج هذا البروتين من الغضاريف والعظام ، لذلك تحتوي المكملات الغذائية بالفعل على ما يكفي من الكالسيوم. لهذا السبب ، إذا قمت بدمجه مع المكملات الغذائية ، يمكن أن تعاني من فرط كالسيوم الدم مع أعراض مثل:

  • آلام العظام
  • التعب : يرجع ذلك إلى حقيقة أنه مع تراكم الكالسيوم في الدم ، تستغرق خلايا الدم الحمراء وقتًا أطول لنقل الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة.
  • القيء والإسهال
  • النبض غير المنتظم : يتغير النبض لأن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم

الحمل والرضاعة

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب حول ما إذا كان من المستحسن لهن تناول المكملات أم لا.

أيضًا ، في هذه الحالات، من الأفضل أن تكون المكملات (في حالة النصح باستهلاكها) نقية لتجنب المواد الضارة. بالإضافة إلى أنها يجب أن تنتمي إلى مصادر بقرية لأن الأسماك والمأكولات البحرية أكثر عرضة للتسبب في الحساسية.

الآثار الجانبية لمكملات الكولاجين

في حين أن التطبيق الموضعي للكولاجين آمن نسبيًا ، يمكن أن تؤدي العروض التقديمية الأخرى إلى آثار جانبية. ومع ذلك ، فإن هذه الآثار الجانبية نادرة ولا ترتبط بمشاكل خطيرة.

في الواقع ، أظهرت دراسة أجريت على مكمل الكولاجين عن طريق الفم ونشرت في مجلة ميديسينال فود أن أيا من الناس لم تظهر عليه آثار ضارة.

مشاكل الجهاز الهضمي

وفقًا لنتائج دراسة أجريت في عام 2016 من قبل العديد من الباحثين في مركز صحة العضلات والعظام (جامعة كاليفورنيا) ، من بين 191 متطوعًا ، أصيب 14 بمشاكل في الجهاز الهضمي من تناول مكملات الكولاجين.

على الرغم من ندرة هذا التأثير الجانبي ، إلا أنه من المحتمل حدوثه في بعض الحالات.

انزعاج هضمي
يمكن أن يسبب استهلاك الكولاجين بعض الانزعاج الهضمي كأثر جانبي. ومع ذلك ، ليس كل الحالات لديها رد الفعل هذا.

تشمل هذه الأعراض الإسهال أو الإمساك وحرقة المعدة والشعور بامتلاء المعدة.

طعم سيء في الفم

معظم مكملات الكولاجين لا طعم لها ، ولكن نظرًا لأن بعضها يأتي من المأكولات البحرية ، فإنها تميل إلى أن يكون لها طعم ورائحة قوية. هذا يسبب طعم سيء في الفم بعد تناولها.

الأمراض الجلدية

على الرغم من أنه لا يحدث عادة ولا توجد أدلة علمية كافية ، فقد يكون هناك أشخاص ، يتناولون مكملات الكولاجين ، ويعانون من أمراض جلدية بسبب رد فعل تحسسي.

أبلغ بعض الأشخاص عن معاناتهم من نوبات شديدة من حب الشباب عند البدء في تناول بعض مكملات الكولاجين. ومع ذلك ، لا يوجد دليل علمي يربط الكولاجين نفسه بمثل هذه النوبات. هذا لأن المنتجات تحتوي عادةً على عناصر أخرى مثل البيوتين أو مصل اللبن أو حمض الهيالورونيك ، والتي قد تكون مسؤولة.

ترتبط مكملات الكولاجين أيضًا بظهور تصلب الجلد. هو مرض ينتج فيه الجسم الكولاجين بشكل مفرط ، مما يسبب أعراضًا متعددة مثل تصلب المفاصل والألم. ومع ذلك ، لا يوجد أساس علمي لهذه العلاقة ، لأن الجسم ينظم بشكل فعال فائض هذا البروتين.

ردود الفعل التحسسية

اعتمادًا على مصدر الاستخراج ، قد يكون هناك خطر أكبر للإصابة برد فعل تحسسي.

وفقًا لمقال نُشر في مجلة Nutrition and Health Magazine ، فإن الأسماك والمأكولات البحرية والبيض هي الأطعمة الأكثر استخدامًا كمصادر للاستخراج. في هذه الحالة ، الحساسية ليست في حد ذاتها موانع للكولاجين ؛ لكن من أصله.

ما هي مكملات الكولاجين التي يجب اختيارها

عند تناول مكملات الكولاجين ، اختر الكولاجين المتحلل بالماء. يخضع الكولاجين المتحلل إلى علاج لتكسير البروتين إلى جزيئات أصغر ، وبالتالي تحسين امتصاصه.

هذا مكمل مناسب لتناوله على المدى الطويل ، ومشار إليه لمنع وعلاج الأمراض التنكسية المزمنة (هشاشة العظام والفصال العظمي) ، وكذلك لمنع وتخفيف شيخوخة الجلد. –تيريزا فيغيريس (2015) 

بالإضافة إلى ذلك ، تأكد دائمًا من اختيار الإصدارات النقية ، حيث يحتوي بعضها على مواد كيميائية ومكونات أخرى لتحسين قوامها وتسهيل امتصاصها دون اللجوء إلى عملية التحلل المائي. قد يكون لهذه المواد الإضافية موانع خاصة بها.

يجب أيضًا أن تأخذ في الاعتبار مصدر الاستخراج ، خاصةً إذا كان لديك أي حساسية تجاه الطعام أو تشك في احتمال إصابتك بأحدها.

من الأفضل دائمًا استشارة أخصائي قبل البدء في استعمال أي مكملات

على مر السنين ، يفقد الجسم قدرته على إنتاج الكولاجين. لذلك يلجأ المرء إلى المكملات الغذائية لإبطاء شيخوخة الجلد وتقوية العظام والمفاصل.

ومع ذلك ، كما رأيت في هذه المقالة ، هناك حالات تحدث فيها آثار جانبية. لهذا السبب من الأفضل دائمًا استشارة أحد المحترفين أولاً. سيقوم هو أو هي بإجراء الاختبارات اللازمة حتى تتمكن من استهلاك المكملات بأمان.

قد يثير اهتمامك ...

المكملات الغذائية التي يحتاج متبعو النظام الغذائي النباتي الصرف إليها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
المكملات الغذائية التي يحتاج متبعو النظام الغذائي النباتي الصرف إليها

وفقًا لنوع الحمية، يمكن لبعض أنواع النقص الغذائي أن تظهر بمستويات مختلفة. لذلك، يحتاج متبعو النباتية الصرفة إلى استهلاك بعض المكملات الغذائية المعي...



  • Basés Pérez, E. (2015). REVISIÓN DE LOS EFECTOS BENEFICIOSOS DE LA INGESTA DE COLÁGENO [JB]. NUTRICION HOSPITALARIA, 1, 62–66. https://doi.org/10.3305/nh.2015.32.sup1.9482
  • Bolke, L., Schlippe, G., Gerß, J. y Voss, W. (2019). Un suplemento de colágeno mejora la hidratación, elasticidad, aspereza y densidad de la piel: resultados de un estudio ciego, controlado con placebo y aleatorizado. Nutrientes, 11 (10), 2494. https://doi.org/10.3390/nu11102494
  • Choi, F. D., Sung, C. T., Juhasz, M. L. W., & Mesinkovsk, N. A. (2019). Oral Collagen Supplementation: A Systematic Review of Dermatological Applications. Journal of Drugs in Dermatology : JDD18(1), 9–16. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30681787/
  • Czajka, A., Kania, E. M., Genovese, L., Corbo, A., Merone, G., Luci, C., & Sibilla, S. (2018). Daily oral supplementation with collagen peptides combined with vitamins and other bioactive compounds improves skin elasticity and has a beneficial effect on joint and general wellbeing. Nutrition Research57, 97–108. https://doi.org/10.1016/j.nutres.2018.06.001
  • García-Coronado, J. M., Martínez-Olvera, L., Elizondo-Omaña, R. E., Acosta-Olivo, C. A., Vilchez-Cavazos, F., Simental-Mendía, L. E., & Simental-Mendía, M. (2019, March 14). Effect of collagen supplementation on osteoarthritis symptoms: a meta-analysis of randomized placebo-controlled trials. International Orthopaedics. Springer Verlag. https://doi.org/10.1007/s00264-018-4211-5
  • Ito, N., Seki, S. y Ueda, F. (2018). Efectos del suplemento compuesto que contiene péptido de colágeno y ornitina sobre las afecciones de la piel y los niveles de IGF-1 en plasma: un ensayo aleatorizado, doble ciego y controlado con placebo. Drogas marinas, 16 (12), 482. https://doi.org/10.3390/md16120482
  • Kim DU, Chung HC, Choi J, Sakai Y, Lee BY. (2018). Oral Intake of Low-Molecular-Weight Collagen Peptide Improves Hydration, Elasticity, and Wrinkling in Human Skin: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Study. Nutrients. 2018;10(7):826. Published 2018 Jun 26. doi:10.3390/nu10070826
  • Ramírez-Guerra, H., Ramírez-Suárez, J. y Mazorra-Manzano, M. (2013). PROPIEDADES BIOLÓGICAS DE PÉPTIDOS DERIVADOS DEL COLÁGENO DE ORGANISMOS MARINOS. BIOtecnia, 15 (3), 34. https://doi.org/10.18633/bt.v15i3.156
  • Silva, T. F. da, & Penna, A. L. B. (2012). Colágeno: Características químicas e propriedades funcionais. Revista Do Instituto Adolfo Lutz.
  • Straub, DA (2007). La suplementación de calcio en la práctica clínica: una revisión de formas, dosis e indicaciones. Nutrición en la práctica clínica, 22 (3), 286-296. https://doi.org/10.1177/0115426507022003286

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.