ما هو الشوفان الغروي وما هي فوائده؟

أصبح الشوفان الغروي عنصرًا شائعًا في أنظمة العناية بالبشرة. هذا المنتج علاج مكمل ممتاز للعديد من الأمراض الجلدية بفضل فوائده المتعددة.
ما هو الشوفان الغروي وما هي فوائده؟

آخر تحديث: 17 يناير, 2021

الشوفان الغروي عنصر طبيعي شائع بسبب فوائده العديدة لصحة الجلد. وفقًا لمقال نشر في مجلة “الأدوية في الأمراض الجلدية”، فإن هذا الشوفان عامل مهدئ، كما تنظم استخدامه الدوائي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

هذا المنتج متوفر بسهولة في مجموعة متنوعة من الأشكال، من مساحيق الاستحمام، إلى الشامبو، وكريمات الحلاقة، والمستحضرات. إذن ما هي فوائد هذا المنتج وكيف يستخدمه الناس عادة؟

ما هو الشوفان الغروي؟

يُحضر الشوفان الغروي عن طريق طحن حبوب الشوفان إلى مسحوق ناعم. تستخدم صناعة مستحضرات التجميل اليوم هذا المنتج في مجموعة واسعة من منتجات العناية بالجمال والصحة الشخصية، وخاصة في منتجات العناية بالبشرة.

توضح إحدى الدراسات المنشورة في دورية “الأمراض الجلدية السريرية والتجميلية” أن الشوفان الغروي له تركيبة كيميائية معقدة ويتكون من سكريات، ودهون، وبروتينات، وفلافونويدات، وفيتامينات، ومعادن. بالإضافة إلى ذلك، يقدر المستهلكون هذا المكون لجودته كعنصر مرطب، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة.

دقيق الشوفان

تم دعم الاستخدام الجلدي للشوفان الغروي من خلال العديد من الدراسات العلمية.

قد تريد قراءة:

كيفية تحضير كوكيز الشوفان والزبيب الصحية

فوائد الشوفان الغروي

يمنح التركيب الغذائي للشوفان المستهلكين مجموعة من الفوائد الصحية، خاصة في علاج الأمراض الجلدية. بفضل خصائصه المطرية والمضادة للالتهابات، فإنه يساعد على إصلاح الجلد والشعر التالف ويمكن أن يخفف بعض الحالات، مثل:

  • الطفح الجلدي
  • بقع الجلد
  • الحكة والأكزيما
  • البشرة الجافة
  • التهاب الجلد التأتبي
  • الحروق
  • طفح الحفاض

المطريات الموجودة في الشوفان ناعمة وترطب البشرة، مما يساعد على تخفيف أعراض مثل الحكة والتقشير. هناك بالطبع العديد من المنتجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في مشاكل الجلد ولكن العديد من الناس يختارون الشوفان لأنه يمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة.

تشير الدراسات إلى أنه يمكن كذلك استخدام الشوفان الغروي لمكافحة الأعراض الشديدة لفرط التقرن والجلد الجاف للغاية. هذا العلاج آمن، ومحتمل، ويمكن أن يساعد في تقليل الحاجة إلى الستيرويدات الموضعية، وبالتالي تجنب الآثار الجانبية المحتملة.

الآن، يجب أن نوضح أن الشوفان الغروي ليس العلاج الأول في منع مشاكل الجلد. في حالة الحروق المعتدلة إلى الشديدة، وحب الشباب، والتهاب الجلد، يجب عليك دائمًا زيارة طبيب الأمراض الجلدية للتعرف على خيارات العلاج الأخرى. غالبًا ما تستخدم منتجات الشوفان جنبًا إلى جنب مع أدوية أخرى لتهدئة مشاكل الجلد.

كيفية استخدام هذا العنصر

الطريقة الأكثر شيوعًا لاستخدام الشوفان الغروي هي حمام الشوفان، حيث يخلط المسحوق الناعم في ماء الاستحمام. لكن كما ذكرنا سابقًا، هناك العديد من المنتجات التي تستخدم الشوفان مثل جل الشوفان، والمستحضرات، والمراهم، وغيرها الكثير.

تأكد من اتباع التعليمات بعناية كما هو موضح على العبوة، وإذا كان لديك أي أسئلة اتصل بطبيبك أو الصيدلي. يجب وضع مستحضرات الشوفان الغروي على المناطق المتضررة حسب الضرورة. إذا كنت تعاني من جفاف اليدين، نوصي بوضع المستحضر في كل مرة تغسل فيها يديك.

وبالمثل، عند استخدام مرهم الشوفان أو مستحضر علاج طفح الحفاضات، يجب عليك دائمًا غسل المنطقة وتجفيفها جيدًا قبل وضع المنتج. يجب توخي الحذر وتجنب وضع المراهم أو الكريمات على المناطق الحساسة مثل حول عينيك، في فمك وأنفك، وعلى الأعضاء التناسلية. لا تضع تلك المنتجات على جلد متصدع أو مجروح.

هل هذه المنتجات آمنة؟

الشوفان الغروي آمن لمعظم الناس. ليس هناك في الواقع أي آثار جانبية مسجلة بعد استخدامه حتى يومنا هذا.

ومع ذلك، لا نوصي باستخدام أي من منتجات الشوفان لعلاج الأمراض الجلدية إذا كان لديك حساسية من الشوفان أو حساسة لمنتجات الشوفان الثانوية. إذا تفاقمت الحكة أو أصبت بطفح جلدي بعد استخدام الشوفان الغروي، توقف عن استخدامه.

كيفية تحضير الشوفان الغروي في المنزل

من الأفضل بالتأكيد شراء دقيق الشوفان الغروي الجاهز من المتجر، إلا أنه يمكنك كذلك تحضيره في المنزل في بضع خطوات بسيطة. المنتج النهائي مثالي لإضافته إلى حمامك أو لصنع قناع طبيعي.

المكونات

  • نصف كوب من حبوب الشوفان الكاملة (125 جم)
  • خلاط

الطريقة

  • في البداية، ضع الشوفان الخام في الخلاط.
  • قم بتشغيله حتى يصبح الشوفان مسحوق ناعم متجانس.
  • لمعرفة ما إذا كان المسحوق جيدًا بما فيه الكفاية، امزج كمية صغيرة في الماء. إذا تحول الماء إلى لون أبيض حليبي، فإن مسحوق الشوفان الغروي جاهز.
مسحوق الشوفان الغروي

يمكنك إضافة الشوفان إلى حمامك أو إعداد خليط لوضعه كقناع للوجه.

ننصحك بقراءة:

حمية الشوفان لإنقاص الوزن بشكل سريع

الشوفان عنصر مهدئ للبشرة

هناك العديد من الأسباب لإضافة الشوفان الغروي إلى روتين العناية بالبشرة. إنه مكون خفيف يمكن أن يستخدمه الأشخاص ذوي البشرة الأكثر حساسية، ويساعد بفضل تركيبته على حماية البشرة ومحاربة الجفاف.

الشيء الأكثر إثارة للاهتمام حول هذا المنتج هو أنه متوفر في العديد من الأشكال ويمكن كذلك تحضيره بسهولة في المنزل من الشوفان الكامل. هل ستجربه؟ تذكر أن تتواصل مع طبيب الأمراض الجلدية إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف.

قد يثير اهتمامك ...

الثآليل الجلدية – كل ما تحتاج إلى معرفته عنها
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
الثآليل الجلدية – كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

الثآليل الجلدية هي آفات تظهر بسبب فيروس الورم الحليمي البشري. هذه الحالة عادةً ما تكون بلا أعراض ولا تؤدي إلا إلى مشكلات جمالية.



  • Kurtz ES, Wallo W. Colloidal oatmeal: history, chemistry and clinical properties. J Drugs Dermatol. 2007 Feb;6(2):167-70. PMID: 17373175.
  • Criquet M, Roure R, Dayan L, Nollent V, Bertin C. Safety and efficacy of personal care products containing colloidal oatmeal. Clin Cosmet Investig Dermatol. 2012;5:183-193. doi:10.2147/CCID.S31375}
  • Reynertson KA, Garay M, Nebus J, Chon S, Kaur S, Mahmood K, Kizoulis M, Southall MD. Anti-inflammatory activities of colloidal oatmeal (Avena sativa) contribute to the effectiveness of oats in treatment of itch associated with dry, irritated skin. J Drugs Dermatol. 2015 Jan;14(1):43-8. PMID: 25607907.
  • Fowler JF Jr. Colloidal oatmeal formulations and the treatment of atopic dermatitis. J Drugs Dermatol. 2014 Oct;13(10):1180-3; quiz 1184-5. PMID: 25607551.
  • Diluvio L, Dattola A, Cannizzaro MV, Franceschini C, Bianchi L. Clinical and confocal evaluation of avenanthramides-based daily cleansing and emollient cream in pediatric population affected by atopic dermatitis and xerosis. G Ital Dermatol Venereol. 2019 Feb;154(1):32-36. doi: 10.23736/S0392-0488.18.06002-9. Epub 2018 Sep 12. PMID: 30207438.