شكل البطن – تعرف على ماذا يقول شكل بطنك عنك وكيف يمكنك جعله بالشكل المثالي

21 مارس، 2020
لكي تختبر ما إذا كان لديك عدم تحمل تجاه أيٍ من هذه المواد الغذائية، يمكنك التوقف عن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي عليها لكي تسطيع معرفة أياً منها يسبب لك الانتفاخ. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!

لا يستطيع أحد أن ينكر وجود أنواع مختلفة لـ شكل البطن . فهنالك بُطون تظهر بسبب تناول الكثير من الأطعمة الدهنية، أو تلك التي تظهر بسبب الانتفاخ أو احتباس الماء، بالإضافة إلى البطون الناتجة عن الولادة.

كل واحد من هذه الأشكال يحتاج إلى أسلوب مختلف للحصول على شكل البطن المثالي. في هذا المقال سنخبرك بالمزيد حول هذا الموضوع.

ماذا يقول شكل البطن الخاص بك عنك؟

تحلم العديد من النساء بالحصول على معدة مسطحة. البعض منهن يتبع نظام غذائي صارم والبعض الآخر يذهبن إلى النادي الرياضي للعمل على تحقيق هذا الهدف.

ومع ذلك، هنالك بعض النساء اللواتي لايستطعن تحقيق هدفهن. لكن لماذا؟ لأنهن لا يعتمدن نهجاً محدداً للتخلص من دهون البطن وفقاً لشكل البطن لديهن.

بمجرد معرفتك (وقبولك) للشكل الأكثر تشابهاً مع شكل بطنك، ستتمكني من أخذ المسار الصحيح الذي سيمنحك أفضل النتائج.

التخلص من دهون البطن لا يقتصر على إجراء آلاف التمارين اليومية أو تجويع نفسك. هنالك أساليب أخرى فعالة وغير صارمة يمكنك اتباعها.

ننصحك بقراءة:

التخلص من سموم الجسم بمشروب يحارب دهون وانتفاخ البطن

1- البطن المنتفخ

فتاة شكل البطن الخاص بها منتفخ

الميزة الرئيسية لهذا البطن هو أنه يكون مسطحاً أكثر في الصباح مما يكون عليه في فترة ما بعد الظهر.

يزداد الانتفاخ مع مرور الوقت، إما بسبب تجمّع الغازات أو عسر الهضم.

يمكن أن يؤثر شكل البطن هذا على كل من النساء ذوات الوزن الزائد والنحيلات، ويرتبط ذلك بعدم تحمل الطعام أو الحساسية أو “كسل الأمعاء” والذي يظهر عندما يكون النظام الغذائي ناقصاً.

وهذا يعني أنه إذا كانت معدتك معتادة على استهلاك نفس الأطعمة دائماً. على سبيل المثال، في الأسبوع الذي تتناول فيه الشيء نفسه عدة مرات ستجد أنه من الصعب أن تدرك أن لديك عدم تحمّل تجاه هذه الأطعمة.

أشهر أنواع عدم تحمّل الطعام هي عدم تحمّل اللاكتوز، الخميرة، الكحول، القمح أو الغلوتين.

لكي تختبر ما إذا كان لديك عدم تحمل تجاه أيٍ من هذه المواد الغذائية، يمكنك التوقف عن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي عليها لكي تسطيع معرفة أياً منها يسبب لك الانتفاخ.

بمجرد اكتشافك لأنواع الأطعمة التي تسبب المشكلة، ستكون الخطوة التالية هي إزالتها من نظامك الغذائي.

عليك أن تستهلك وجبة إفطار مختلفة وأكثر وفرة من حيث الكمية كما عليك عدم تناول الأطعمة أو المشروبات التي اعتدت عليها، مثل فنجان القهوة في منتصف فترة الصباح.

نوصيك أيضاً بما يلي:

  • لا تأكل في أوقات متأخرة من الليل.
  • اشرب كمية وفيرة من الماء خلال اليوم.
  • استهلك البروبيوتيك الصحي لتشجيع عمل الفلورا المعوية في جسمك.

اقرأ أيضًا:

كيفية استخدام الزنجبيل لمكافحة والتخلص من دهون البطن

2- البطن الناتج عن الولادة

فتاة تضع يديها على بطنها

إذا كنتِ قد أنجبتِ حديثاً (أو حتى ضمن العامين الماضيين)، فمن المحتمل أن يكون لديك بطن منتفخ في الأسفل. بعد الحمل، ينخفض الرحم ويصبح أثقل.

وقد يكون عليك الانتظار لمدة ستة أسابيع على الأقل حتى تعود المعدة إلى وضعها الطبيعي على الرغم من أنها قد تستغرق وقتاً أطول في بعض الأحيان.

هذا لا يعني البدء في ممارسة التمارين الرياضية في اليوم الذي يلي الولادة. ففي الواقع، يقترح الأطباء الانتظار لمدة ثلاثة أشهر لممارسة الرياضة.

لا تفكري باستمرار بالوزن الذي اكتسبته خلال الحمل. كل ما عليكِ القلق بشأنه خلال هذه الفترة هو صحتكِ وصحة طفلك.

وحالما تصبحين أكثر راحةً وترغبين ببدأ العناية بجسدك، فإننا ننصحك باستهلاك مكملات زيت السمك التي تساعد على حرق الدهون وتقليل إنتاج هرمونات “الحاجة” الموجودة في الطعام.

كما أن الخيار الآخر لديك هو استهلاك الأحماض الدهنية الصحية التي يمكن العثور عليها في الأفوكادو و السلمون وبذور الشيّا.

هذه الأنواع من الأحماض تزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، تحارب التعب وتمتص الفيتامينات.

لكي يكون بطنكِ أقوى عليكِ إجراء تمارين الحوض وليس تمارين المعدة لأن تمارين المعدة مخصصة للعضلات التي هي بالفعل في حالة جيدة. أفضل أنواع تمارين الحوض هي تمارين كيجل.

بعد الولادة تنفصل عضلات الحوض لديكِ لذا يجب عليكِ السماح لها بالتعافي.

اكتشف:

اكتشف 6 عادات تسبب التهابات البطن

3- انتفاخ أسفل البطن

فتاة تمتلك دهون في البطن

هذا هو شكل البطن النمطي لدى النساء اللواتي يعملن بوظائف متطلّبة للغاية أو للأمهات اللواتي ينشغلن بشكل كبير.

إنّ النساء اللواتي يذهبن إلى الصالة الرياضية أو يطبقن الحميات الغذائية ولكن دائماً ما يكررن نفس التمارين ويتناولن نفس الأطباق معرضين أيضاً لانتفاخ أسفل البطن.

وتبدو أجزاء جسدهن الأخرى جيدة ومتناسقة، لكن انتفاخ أسفل البطن يفسد ذلك التناسق.

من العادات السيئة المرتبطة بهذا الشكل من أشكال البطن هي تمارين المعدة المفرطة أو التمارين الثابتة التي لا تتغيّر كتمارين الدرّاجة الثابتة.

هذه التمارين تساعد على حرق الدهون من الوركين أو الساقين أو الذراعين، لكن ليس من البطن.

علاوة على ذلك، فإن التغذية الجيدة ضرورية للقضاء على انتفاخ أسفل البطن، حيث ستمنع حدوث الإمساك أو الانتفاخ.

  • تناولي المزيد من الخضار الورقية الخضراء والحبوب الكاملة والفواكه.
  • استبدلي تمارين المعدة بتمارين الضغط أو تمارين الأثقال.
  • ابدأي بالقيام بتمارين القوة وتمارين الأيرويبيك، فعلى سبيل المثال يمكنك القيام بتمارين القرفصاء أو نطّ الحبل.

قد يهمك:

دهون منطقة البطن – 3 مشروبات طبيعية تساعدك على التخلص من هذه الدهون المزعجة

4- البطن الناتج عن الإجهاد

بطن نتيجة الإجهاد والعمل

إن الجلوس أمام الكمبيوتر وتناول الوجبات الخفيفة في مكتبكِ لساعات عديدة يضر بالصحة بطرق مختلفة، وأحد المساوئ الرئيسية لذلك هي تراكم الدهون في بطنكِ.

يتميز شكل البطن هذا بانتفاخ شديد وبارز في منطقة ما بين الحجاب الحاجز والسرّة.

ولا ينتج هذا البطن عن طريق تناول الطعام الغير صحي وحسب، بل يظهر أيضاً بسبب إنتاج هرمون يسمى الكورتيزول، والذي يؤدي إلى تراكم الدهون حول المعدة.

إذا كنت تستهلكين الكثير من الكافيين وتتناولين الكثير من الوجبات السريعة وليس لديك أوقات محددة لتناول الوجبات، ستصبحين أكثر عرضة لأن يكون لديكِ هذا الشكل من أشكال البطن.

إحدى طرق الوقاية من ذلك هي أن تستريحين أكثر، لأن ذلك سيساعد جسمكِ على تنظيم نفسه ويساعدك على تناول كميات أقل من الطعام حيث سيقل معدل القلق لديكِ.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنكِ مكافحة الإجهاد من خلال تناول الأطعمة المغذية كالمكسرات على سبيل المثال.

وأخيراً، عليكِ أيضاً أن تقللي استهلاكك للقهوة إلى كوبين يومياً وأن تقومي بممارسة تمارين أكثر استرخاءً من تمارين الأيروبيك كاليوغا أو التاي تشي أو المشي في الحديقة.

  • Seo, A. Y., Kim, N., & Oh, D. H. (2013). Abdominal bloating: pathophysiology and treatment. Journal of Neurogastroenterology and Motility, 19(4), 433–453. https://doi.org/10.5056/jnm.2013.19.4.433
  • Khorashadi, L., Petscavage, J. M., & Richardson, M. L. (2011). Postpartum symphysis pubis diastasis. Radiology Case Reports, 6(3), 542. https://doi.org/10.2484/rcr.v6i3.542