أخطاء الحلاقة والعناية الشخصية

19 نوفمبر، 2020
لمنع الحلاقة من التسبب في تلف الجلد، من المهم تجنب بعض الأخطاء والعناية ببشرتك قبل وبعد الحلاقة. هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن ذلك؟ تابع قراءة هذه المقالة!

تعتبر الحلاقة ممارسة روتينية لكل من الرجال والنساء. ومع ذلك، لا يزال الكثير منا يرتكب أخطاء معينة تسبب تهيج الجلد. على الرغم من أنه يبدو روتينًا بسيطًا، والعديد منا على دراية به بالفعل، إلا أنه دائمًا ما توجد مخاطر عندما لا يتم ذلك بشكل صحيح. سنناقش اليوم بعض أخطاء الحلاقة والعناية الشخصية الشائعة.

وفقًا للمعلومات الواردة من الجمعية الأمريكية لأكاديمية الأمراض الجلدية، بجانب شفرات الحلاقة، فإن طريقة الحلاقة السيئة والتحضير السيء يسببان أيضًا عدم الراحة. لذلك، يجب أن تحاول تحسين طريقتك المستخدمة في الحلاقة وتعتنى ببشرتك.

أكثر أخطاء الحلاقة شيوعًا

أخطاء الحلاقة والعناية الشخصية

  1. يعد تحريك الشفرة في أي اتجاه من أكثر الأخطاء شيوعًا أثناء الحلاقة. عند القيام بذلك، سوف تحتاج إلى المرور على نفس المكان أكثر من مرة لإزالة كل الشعر. ونتيجة لذلك، يزداد تهيج الجلد.
  2. يرجى ملاحظة أن الحلاقة قاسية على الجلد لأنها تزيل الخلايا السطحية من الجلد قبل إزالتها بشكل تلقائي وطبيعي. لذلك، يجب أن تحلق دائمًا في اتجاه نمو الشعر.
  3. هناك خطأ آخر وهو عدم قضاء بعض الوقت في تحضير بشرتك قبل بدء الحلاقة. فمن الأفضل أن تنظف بشرتك قبل أن تبدأ الحلاقة لتقليل مخاطرها على الجلد.
  4. يجب أيضًا استخدام مرطب بعد الحلاقة للحفاظ على أداء حاجز البشرة الوقائي.
  5. أخيرًا، يستخدم بعض الأشخاص شفرات حادة. هذه فكرة سيئة، لأنها يمكن أن تجرح الجلد، تسبب التهيج، وتزيد من خطر العدوى. يجب أن تكون الشفرات حادة بدرجة كافية لحلق الشعر فقط.

دعونا نلقي نظرة بعد ذلك على بعض النصائح المهمة.

ننصحك بقراءة:

إزالة الشعر الزائد – استعيني بكريم الحلاقة الطبيعي هذا بدلًا من المنتجات التجارية

طريقة تحضير البشرة قبل الحلاقة

بادئ ذي بدء، من الأفضل تجنب الحلاقة فور الاستيقاظ من النوم. بعد الاستيقاظ، يكون جلد الوجه أكثر حساسية لتأثيرات الشفرات، مما يزيد من مخاطر الجروح والتفاعلات غير المرغوب فيها. كما أن الجلد يكون أكثر تورمًا.

من الضروري ترطيب وتنعيم الشعر حتى يسهل حلقه. فهذا يقلل من فرصة إصابة الجلد. لذلك، أولًا، نظف البشرة بمنتج مناسب وماء بارد أو فاتر.

كلما جهزت المنطقة جيدًا، كانت الحلاقة أسهل. وكلما قللت من تمرير الشفرة على نفس المنطقة، يصبح التهيج أقل.

أنواع البشرة

كل بشرة مختلفة عن غيرها. لذلك، تختلف المنتجات أو الطريقة المستخدمة في العناية بها أيضًا.

  • يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو الجافة معالجتها قبل الحلاقة لتجنب حدوث تهيج لاحق. ومن الممكن هنا استخدام رغوة الحلاقة. وبعد الانتهاء، من الأفضل استخدام المنتجات المصممة لما بعد الحلاقة.
  • يجب على الأشخاص ذوي البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب استخدام المواد الهلامية والكريمات الخاصة بهذا النوع من الجلد قدر الإمكان. علاوة على ذلك، فإن المنتجات الخالية من الزيوت مفيدة في الحلاقة.

اكتشف:

بشرة الرجال وبشرة النساء – ما الفرق بينهما؟

عملية الحلاقة

رجل يحلق

تعتبر رغوة الحلاقة أو كريم الحلاقة المستخدم مهمة جدًا. فكلاهما يُستخدم كثيرًا اليوم لأنهما يوفران الأمان والراحة. وأيضًا، يوفران التزليق اللازم لتقليل الاحتكاك بين الشفرة والجلد.

بمجرد بدء الحلاقة، عليك القيام بذلك بهدوء وبقضاء الوقت اللازم، حيث أنها عملية دقيقة يجب إجراؤها بعناية ورفق.

يجب أيضًا أن تضع في اعتبارك أن ممارسة المزيد من الضغط باستخدام الشفرة لن يؤدي إلى نتائج أفضل. على العكس من ذلك، سيعاني الجلد أكثر.

اقرأ أيضًا:

صحة البشرة والعناية بها – حقائق مهمة تحتاج إلى معرفتها

عناية ما بعد الحلاقة

ترطيب البشرة بعد الحلاقة مهم أيضًا. فمن الجيد استخدام منتجات ما بعد الحلاقة لأنها لا تسبب الحساسية بسبب احتوائها على المركبات الملينة التي تساعد الجلد وتساعد على استعادة حاجز الجلد الوقائي.

الهدف من هذه المنتجات هو مواجهة التأثير العدواني للحلاقة على الجلد، وبالتالي توليد شعور لطيف نتيجة الترطيب أو التعطير.

أخيرًا، من الأفضل تجنب الحلاقة يوميًا. فالقيام بذلك كل يوم يمنع الجلد من الحصول على الوقت الكافي للتعافي. لذلك، من الجيد الانتظار يومين على الأقل لتكرار الحلاقة.

  • American Academy of Dermatology Association. (Feb. 13, 2018).  Tips for men: how to shave.
    Retrieved on June 4, 2020 from https://www.aad.org/news/tips-for-men-how-to-shave
  • van Ketel WG. Dermatitis from an aftershave. Contact Dermatitis. 1978;4(2):117. doi:10.1111/j.1600-0536.1978.tb03751.x
  • Cowley K, Vanoosthuyze K. Insights into shaving and its impact on skin. Br J Dermatol. 2012;166 Suppl 1:6‐12. doi:10.1111/j.1365-2133.2011.10783.x
  • Cowley K, Vanoosthuyze K. The biomechanics of blade shaving. Int J Cosmet Sci. 2016;38 Suppl 1:17‐23. doi:10.1111/ics.12330