ما هو عقل الطفل الممتص حسب مونتيسوري؟

اقترحت ماريا مونتيسوري مفهوم العقل الممتص، وهي مرحلة يكون فيها الطفل قادرًا على التعلم أكثر من أي وقت آخر في حياته. ما هي خصائصه؟ اكتشف معنا!
ما هو عقل الطفل الممتص حسب مونتيسوري؟

آخر تحديث: 10 سبتمبر, 2022

العقل الممتص هو مفهوم اقترحته المعلمة الشهيرة ماريا مونتيسوري. يشير إلى حقيقة أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و 6 سنوات يتعلمون بسهولة كبيرة.

عقلهم مثل الإسفنج الذي يمتص كل شيء.

لفتت مونتيسوري الانتباه إلى حقيقة أنه في هذه المرحلة الأولى من الحياة ، يطور الأطفال قدرًا كبيرًا من التعلم دون بذل الكثير من الجهد. يتعلمون التحدث ، والمشي ، والتواصل ، وتسمية العالم.

التقدم الذي يحدث حتى سن 6 سنوات مذهل. إنها مرحلة يتحول فيها الطفل تمامًا ويكتسب العديد من المهارات المعقدة ، مثل اللغة اللفظية وغير اللفظية. هذا ممكن بفضل العقل الممتص.

طبيعة عقل الطفل

كانت ماريا مونتيسوري معلمة إيطالية طورت طريقة تعليمية عالية الفعالية ومرموقة. وقد استندت إلى مساهمات الطبيبين الفرنسيين جان إتارد وإدوار سيغوين ، ومساهمات بيستالوزي ، المعلم السويسري.

سمحت الملاحظة لمونتيسوري بإثبات أن الطفل يتمتع بفضول طبيعي وقدرة هائلة على ملاحظة التغيرات والمفاجآت. يمكن القول أن أي حافز تقريبًا يجذب انتباههم على الفور.

وفقًا لمونتيسوري ، يحدث هذا لأنه ، على عكس البالغين ، يستوعب الأطفال بطريقة طبيعية وغير إرادية جميع المعلومات التي تقدمها بيئتهم لهم. لذلك ، هذه هي المرحلة المثالية بالنسبة لهم لعيش تجارب جديدة ، على وتيرتهم الخاصة وعلى أساس اهتماماتهم.

العقل الممتص للطفل
الأطفال منفتحون على جميع المحفزات عندما يكونون صغارًا ، وبالتالي لديهم قدرة كبيرة على الاستيعاب.

ما هو العقل الممتص؟

العقل الممتص هو حالة يكون فيها للطفل القدرة على جمع المعلومات من بيئته بطريقة عفوية. ثم يعالج هذه المعلومات ويدمجها في عقله وحياته.

تحدث هذه الحالة العقلية بين سن 0 و 6 سنوات.

وفقًا لمونتيسوري ، يكون العقل الممتص فاقدًا للوعي بطبيعته خلال السنوات الثلاث الأولى ويكون واعيًا في السنوات الثلاث التالية. وتشير إلى أن الطفل ينتقل من كونه “خالقًا فاقدًا للوعي” إلى كونه “عاملًا واعيًا”.

نتحدث عن عقل ماص لأن عقل الرضيع في الواقع يشبه الإسفنج الذي يمتص كل شيء. الخصائص الرئيسية لهذه الحالة الذهنية هي ما يلي:

  • يتم إعطاء الأولوية للطبيعة الإبداعية.
  • إنها حالة طبيعية في الجنس البشري.
  • إنها مؤقتة. تظل فقط بين 0 و 6 سنوات.
  • يتم امتصاص المعرفة بسرعة وبدون عناء.
  • استيعاب المعلومات عشوائي وغير محدود.

كيف يتطور العقل الممتص؟

العقل الممتص طبيعي دون أن تتدخل فيه أي إرادة. بمجرد حقيقة كونه على قيد الحياة ، يمتص الطفل المعلومات. يجعل كل شيء من حوله ملكًا له ، وفقًا لاحتياجاته.

ومع ذلك ، لاحظت مونتيسوري أن العقل الماص يشمل أبعادًا مختلفة. هناك سلسلة من الميول التي تدفع الطفل إلى تركيز انتباهه على محفزات معينة في أوقات مختلفة. يركز في كل منها على ما هو ضروري لتطوره.

بهذه الطريقة ، يتم تكوين المراحل الانتقالية والمتزامنة ، والتي أطلقت عليها مونتيسوري الفترات الحساسة. تختلف مدة كل منها ، وكذلك شدتها. عادة ما تتداخل.

فترات حساسة

الفترات الحساسة هي مراحل تتغير فيها احتياجات واهتمامات الصغار حسب تطورهم. ككل ، تشكل الخط التطوري للعقل الممتص:

  • الترتيب: من 0 الى 6 سنوات. هناك اهتمام بتصنيف كل شيء من حولهم. يظهر هذا في البيئات التي يوجد فيها نظام محدد.
  • الحركة: من 0 الى 5-6 سنوات. يتركز الاهتمام على الانتقال من مكان إلى آخر. تشتد عندما يتعلم الطفل المشي.
  • اللغة: 0-7 سنوات. يكتسبون المفردات بدون تعليم مباشر.
  • الأحاسيس: من عمر 0 إلى 6 سنوات. يشير ذلك إلى تطور الحواس. ينشط السمع والبصر منذ البداية. مع مرور الوقت ، يصبح اللمس والذوق والشم أكثر حدة.
  • الأشياء الصغيرة: من 0 إلى 6-7 سنوات. يركز الاهتمام على الأشياء الصغيرة والاهتمام بالتفاصيل.
  • الحياة الاجتماعية: من 0 إلى 6 سنوات. يتعلق الأمر بالحاجة إلى الارتباط بالأقران واكتساب أنماط التعايش.
رضيع
تعمل العناصر المختلفة على تحفيز العقل الممتص ، على الرغم من أنها عملية طبيعية.

الآثار التعليمية

إن كون العقل الممتص يعمل بطريقة طبيعية لا يعني أن البالغين لا يلعبون أي دور في هذه المرحلة. على العكس من ذلك ، فإن دورهم أساسي للأطفال للتقدم في عملية التعلم والتنمية.

المثالي هو السماح لهم وتشجيعهم على الحصول على تجارب جديدة ، وفقًا لإيقاعاتهم واحتياجاتهم. بمرور الوقت ، هذا هو ما سيشكل تصورهم للعالم ولأنفسهم.

تشير مونتيسوري إلى أن الأساليب التعليمية لا ينبغي أن تركز فقط على التطور الفكري ، بل يجب أيضًا أن تفضل التعلم ، وفقًا لكل فترة حساسة. يجب أن تؤخذ الاهتمامات العفوية للطفل في الاعتبار.

مرحلة العقل الممتص فريدة من نوعها في الحياة. تشير التقديرات إلى أن الأمر سيستغرق شخصًا بالغًا حوالي 60 عامًا لتعلم كل ما يتعلمه الطفل في تلك اللحظات الأولى من الحياة.

بعد سن السادسة ، يختفي العقل الممتص. ويحل مكانه العقل المنطقي ، الذي لا يمتلك نفس القدرة على التعلم.

قد يثير اهتمامك ...

متى يمكن لطفلك التوقف عن استخدام حفاضات الليل؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
متى يمكن لطفلك التوقف عن استخدام حفاضات الليل؟

أفضل توصية لطفلك للتخلي عن حفاضاته الليلية هي أن تأخذ العملية بشكل طبيعي ومنحه الوقت لإكمال هذه الخطوة دون ضغط. من المحتمل أن يحقق ذلك قبل أن يبلغو...



  • Santerini, M. (2013). Grandes de la educación: María Montessori. Padres y Maestros/Journal of Parents and Teachers, (349).
  • Carbajo, M. E., & Mur, B. (2016). Una respuesta a la curiosidad natural. Cuadernos de pedagogía.
  • María, M. (1986). La mente absorbente del niño. México DF Editorial Diana,(Original italiano 1952).