3 طرق لإزالة الورنيش من الخشب

الورنيش يحسن مظهر الأثاث ويحميه من أشعة الشمس والماء والكائنات الحية الدقيقة. عندما يظهر المنتج تآكلًا ، من الضروري إزالة الورنيش من الخشب لتطبيق طبقات جديدة. تابع للمزيد!
3 طرق لإزالة الورنيش من الخشب

آخر تحديث: 29 أغسطس, 2022

الورنيش عبارة عن سائل شفاف يتكون من مزيج من الزيوت يعطي مظهرًا لامعًا ويعزز الألوان. نتيجة لذلك ، فهو من أكثر المنتجات شعبية لتجميل الأثاث. لكن في بعض الأحيان تبرز فكرة تجديدها. لذلك ، فيما يلي 3 طرق فعالة لإزالة الورنيش من الخشب.

يعمل هذا المحلول كطبقة واقية لأنه يحمي الأشياء من أشعة الشمس والرطوبة وتكاثر الفطريات. ومع ذلك ، مثل أي منتج ، يمكن أن يتلف بمرور السنين ومن الضروري إزالته لتطبيق منتج جديد.

بالإضافة إلى التآكل المحتمل ، يمكن إزالة الورنيش لتطبيق واحد يسمح بإضاءة أو نسيج أو نطاق لوني آخر. من الضروري إزالة كل المنتجات السابقة بحيث يترك الأثاث بلمسة نهائية مثالية ولون موحد.

3 نصائح لإزالة الورنيش من الخشب

هناك تقنيات مختلفة لإزالة الورنيش من الخشب ويمكن لكل منزل اختيار طريقة معينة. يعتمد الاختيار على نوع الأثاث وعدد الطبقات التي يجب إزالتها.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا تحديد الطريقة بناءً على مقدار الوقت الذي تريد أن تقضيه في العملية. فيما يلي أكثر الإجراءات فعالية لإزالة الورنيش من الخشب.

1. مزيلات الطلاء لإزالة الورنيش

مزيلات الطلاء هي محاليل كيميائية وظيفتها الرئيسية إضعاف الورنيش القديم الملتصق بأي نوع من الأسطح. للتعامل مع المنتج ، تحتاج إلى قفازات وواقيات للوجه وأقنعة للوجه لتجنب ملامسة المواد السامة التي تهيج الجهاز التنفسي أو الجلد.

يمكن بدء المرحلة الأولى من العملية عن طريق صنفرة الورنيش بحيث يبدأ المنتج في تفكيك المناطق الأكثر صلابة. ثم يجب وضع المحلول بفرشاة تساعد على توزيع السائل بطريقة مفصلة في جميع الأثاث.

يجب ترك مزيل الطلاء مشربًا لمدة ساعتين كحد أقصى ، اعتمادًا على كمية المنتج التي تم وضعها. يمكن تحديد أن المادة الكيميائية قد انتهت من العمل عندما يتضح أن الورنيش القديم قد تم رفعه وإزالته دون بذل الكثير من الجهد.

من الضروري تطبيق الماء الساخن والفرك بمنشفة لإزالة آثار المحلول المطبق وآخر آثار الورنيش. تنتهي هذه التقنية عندما يبدو الخشب مصقولًا ، بدون كتل أو بقع أو أوساخ. في أي حال ، اتبع التعليمات الموجودة على ملصق المنتج الذي تشتريه.

إزالة الورنيش
الورنيش والمواد التي تزيله يمكن أن تكون ضارة بالصحة. يجب اتخاذ الاحتياطات المناسبة.

ننصحك بقراءة:

نصائح حول كيفية طلاء الأثاث الخشبي

2. صنفرة سطح الخشب

هذه التقنية مثالية لإزالة الورنيش الذي يحتوي على عدة طبقات من التطبيق ، حيث يمكن إضعافه طبقة تلو الأخرى يدويًا. بالإضافة إلى ذلك ، من المستحسن أكثر في الأثاث الناعم.

يجب أن تبدأ العملية بورق صنفرة ناعم يسمح بالوصول لجميع المناطق ويزيل أكبر قدر ممكن من الورنيش. أيضًا ، يجب فركه دائمًا في نفس الاتجاه.

بعد الانتهاء من الطبقة الأولى ، يتم استخدام ورق صنفرة جديد للفرك بطريقة أكثر تفصيلاً ، لإزالة الورنيش المتراكم ولإخراج الأجزاء التي لا تبدو متجانسة. من المهم أن تضع في اعتبارك أن الصنفرة يجب أن تتم دون استخدام القوة المفرطة التي قد تخدش الخشب الأصلي.

كخطوة أخيرة ، يجب مسح جميع المناطق التي تم العمل عليها بمنشفة نظيفة لإزالة الكميات الصغيرة من الورنيش والغبار. يجب على الشخص المسؤول التأكد من عدم ترك أي أوساخ خلفه لتكوين بقع عند وضع المادة الحافظة الجديدة للخشب.

3. نظف الخشب بالهواء الساخن

هذه هي الطريقة الأكثر تعقيدًا لإزالة الورنيش الذي يحتاج إلى تغيير ، حيث يتم تنظيف الخشب بالكامل بمسدس الهواء الساخن. يتم ذلك دون الحاجة إلى الفرك.

هذه الأداة مسؤولة عن توفير الحرارة التي تجعل الورنيش يكتسب درجة حرارة عالية وينفصل عن الأسطح. لذلك ، بعد تمرير المسدس على جميع أنحاء الأثاث ، يبقى فقط المرور عليه بفرشاة حتى يبدو الخشب لامعًا.

يجب أن يتم تنفيذ هذه التقنية بواسطة متخصص مدرب ، لأنه إذا تلقى الخشب الأصلي حرارة زائدة يمكن أن يحترق. أثناء العملية ، يجب تحديد أوقات الراحة حتى لا تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه.

هذا الإجراء هو الأكثر حفاظًا على البيئة. فهو لا يتطلب استخدام السوائل السامة التي تغير توازن البيئة. بالإضافة إلى ذلك ، فهو الأقل إزعاجًا للإنسان ، حيث لا تنتشر أي مواد تسبب الحساسية أو مشاكل صحية خطيرة.

صنفرة
يتطلب صنفرة الخشب لإزالة الورنيش عملاً يدويًا مكثفًا حيث لا يمكن ترك أي مناطق دون معالجة أثناء التجديد.

اكتشف:

إزالة الشحم – 5 وصفات بسيطة تساعدك على إزالة الشحم المتراكم على أثاث المطبخ

الحرص عند إزالة الورنيش من الخشب

تتطلب إزالة الورنيش من الخشب مواد كيميائية وعمليات يمكن أن تؤثر على جودة الهواء. لهذا السبب ، من الأفضل العمل في مكان جيد التهوية. وبالمثل ، فإن الرياح ضرورية حتى يجف المنتج بأفضل طريقة وتوفر لمعانًا رائعًا.

لعلاج الورنيش ، من الضروري دائمًا استخدام العناصر الواقية لتجنب استنشاق أو التعامل مع السموم. أيضًا ، يجب إزالة المحاليل الكيميائية تمامًا حتى لا يعمل الأثاث كملوث للمساحة.

من المهم أن تأخذ في الاعتبار آراء المتخصصين لاختيار الورنيش الذي يتناسب بشكل أفضل مع احتياجات المنزل وأسلوب الأثاث. بالإضافة إلى ذلك ، يجب توخي الحذر لضمان استمرار الطلاء الواقي لعدة سنوات.

الأسئلة المتداولة عند إزالة الورنيش من الخشب

لقد شرحنا بالتفصيل البدائل المتاحة ، بما في ذلك كيفية استخدامها. ومع ذلك ، فمن المحتمل أن يكون لديك بعض الشكوك حول هذه العملية. فيما يلي إجابات للعديد منها.

كم من الوقت يجب أن أنتظر لإعادة طلاء الخشب بعد إزالة الورنيش؟

إذا كنت ترغب حقًا في الحصول على لمسة نهائية عالية الجودة ، يجب أن تنتظر 24 ساعة على الأقل قبل تطبيق طلاء جديد أو تشطيب آخر على الخشب. ينطبق هذا بشكل أساسي إذا كنت قد استخدمت طرقًا كيميائية. هذا حتى يجف المنتج تمامًا ولا يتداخل مع النتيجة النهائية التي تريد تحقيقها.

هل يمكنني استخدام فرشاة سلكية لإزالة الورنيش القديم؟

لا يُنصح باستخدام الفرش السلكية ووسادات الصوف الفولاذي والأدوات الأخرى من نفس العيار لإزالة الورنيش من الخشب. السبب بسيط للغاية: استخدامها يمكن أن يضر بسلامة الخشب نفسه. لا ينصح أيضًا باستخدام آلات الصنفرة الكهربائية نظرًا لصعوبة تقييم تقدم العملية.

هل يمكنني إزالة الورنيش من الخشب بالكحول؟

على الرغم من أنه يمكنك تحقيق بعض التأثيرات بمساعدة الكحول ، إلا أن الحقيقة هي أن هذه تقنية غير موصى بها. هذه العملية شاقة للغاية وغير مريحة ويمكن أن تولد بقعًا على الخشب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون لرائحتها آثار ضارة ويمكن أن تكون آثارها القابلة للاشتعال خطيرة عند استخدامها على نطاق واسع.

لماذا يفقد الورنيش شكله مع مرور الوقت؟

هناك العديد من الأسباب. قد يكون التعرض للشمس والماء أكثر العوامل الضارة للورنيش. يمكن أن يكون لعوامل أخرى ، مثل الدخان ، نفس التأثير. من الأسباب الأخرى عدم احترام وقت التجفيف واستخدام منتج ذي جودة رديئة وعدم معالجة الخشب بشكل صحيح.

إذا كانت لديك شكوك حول إزالة الورنيش من الخشب ، فيمكنك دائمًا استشارة متخصص. افعل ذلك على وجه الخصوص إذا كنت تقدر الأثاث أو الشيء الذي تريد العمل عليه، لأن التقنية السيئة يمكن أن تفسده. على أي حال ، فإن المؤشرات المقدمة هنا ستكون مفيدة للغاية.

قد يثير اهتمامك ...

أهمية وجود أريكة جيدة في المنزل
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أهمية وجود أريكة جيدة في المنزل

هل تخطط لشراء أريكة جيدة؟ لا تبخل بالوقت والميزانية! سنقدم لك في هذه المقالة أفضل النصائح لاتخاذ القرار الصحيح. تابع القراءة!



  • Camacho A. Barnizado o acabado de la madera [Internet]. (S.L): (S.E); (S.F) [citado 04 de mayo de 2021]
  • Castro A. Solventes y diluyentes para la remoción de barnices: revisión de la teoría básica para la conceptualización del trabajo práctico [Internet]. (S.L): (S.E); 2004 [citado 04 de mayo de 2021]
  • Valverde H. Manual de barnices y preparación de charoles según los procederes más recientes [Internet]. París: Librería de Rosas y Bouret; 1869 [citado 04 de mayo de 2021]
  • Sánchez A. Sedano U. Pérez S. Soler J. Desplechin H. Palao M. Sistemas para la eliminación o reducción de barnices. Estudio de residuos. Protocolos de actuación [Internet]. Barcelona: (S.E); 2006 [citado 04 de mayo de 2021]