دولاب الملابس المنسق - نصائح لمنع ملابسك من التكدس في خزانة الملابس

لا تقتصر عيوب تكدس دولاب الملابس على فقدان المساحة داخل خزانة الملابس فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى استهلاك طاقتكِ أثناء وضع الملابس أو البحث عن ملابس معينة بداخلها. سنخبركِ في هذه المقالة بأفضل النصائح لتجنب شراء ملابس كثيرة لن تقومي بارتدائِها.
دولاب الملابس المنسق - نصائح لمنع ملابسك من التكدس في  خزانة الملابس

آخر تحديث: 03 أبريل, 2021

لقد انتشرت أفكار الكاتبة ماري كوندو وتعاليمها وعبرت كافة الحدود. إذا قررتِ إعادة تنظيم منزلكِ، فسنقدم لكِ أفضل النصائح لمنع تراكم الملابس في دولاب الملابس لديكِ.

يحتفظ الكثير من الناس بالملابس “لأنهم قد يحتاجون إليها في وقت ما”. قد يكون ذلك بسبب أن هذه القطعة من الملابس تحمل في طياتها ذكرى سعيدة لكِ، أو لأنكِ تعتقدين أنها ستعود ليصبح قياسها مناسبًا لكِ مرة أخرى، أو لمجرد أنك تجدين صعوبة في فكرة التخلص من الأشياء.

إذا كان هذا يبدو مألوفًا لديكِ، فاستمري في قراءة هذه النصائح لمنع تراكم الملابس غير الضرورية في دولاب الملابس الخاص بكِ. إنها نصائح مفيدة جدًا!

نصائح لمنع الملابس من التراكم في دولاب الملابس الخاص بكِ

قبل البدء، تأكدي من أن لديكِ وقتًا كافيًا، لأن مهمتكِ الأولى ستكون التنظيف العميق لخزانتكِ وهو أمر مهم جدًا بالنسبة لكِ! الآن، دعينا نبدأ العمل بهذه النصائح لمنع الملابس من التراكم في خزانتكِ.

1. أفرغي كل شيء لمنع التكدس داخل دولاب الملابس

تتمثل الخطوة الأولى لمنع تراكم الملابس في خزانتكِ في معرفة الملابس التي لديكِ. سيساعدكِ تجديد ذاكرتكِ على تجنب عمليات الشراء الاندفاعية وتجنب الحصول على قطعتين أو أكثر من الملابس المتشابهة التي لا تضيف أي شيء إلى دولاب الملابس خاصتكِ.

2. حددي الملابس التي ترغبين في الاحتفاظ بها

دولاب الملابس المنسق

كوني دقيقة ومحددة: هل ترتدين هذا الثوب حقًا، أم أنكِ تحفظين به بسبب الحنين إلى الماضي؟

تخلصي من الملابس غير المناسبة لكِ، وتلك التي لا تجلب لكِ السعادة، أو التي تكون صغيرة جدًا (أو كبيرة جدًا) في قياسها، أو التي أصبحت بالية، أو التي ترفضين ارتداءها منذ وقت طويل.

حان الوقت للتخلي عن الملابس التي تحتفظين بها “لأنك قد تحتاجين إليها في وقت ما”. تبرعي بالملابس التي لم تعودي ترتدينِها لأي سبب من الأسباب، دون التفكير فيما إذا كنتِ قد تحتاجين إليها في المستقبل في غضون عامين أو ثلاثة أعوام.

إليكِ حيلة سوف تساعدك في عملية فرز ملابسك: اسألي نفسِك إذا كنتِ تشعرين بالراحة والجاذبية عند ارتدائها. السؤال هو ما إذا كنتِ تحبينها الآن، وليس ما هو شعورك تجاهها وقت الشراء.

يجب أن تكون كل قطعة من الملابس التي ستحتفظين بها ملائمة لأسلوبك وأن تكون عملية ومريحة. كما يجب أن تكوني على يقين من أنكِ ستقومين بارتدائها فعلًا في أقرب وقت!

3. لا تترددي في إعادة تدوير الملابس أو فصلها لإعادة استخدامها

إذا كانت قطعة الملابس بها قطع ولا يمكن إصلاحها، أخرجيها من دولاب الملابس فورًا. ويمكنكِ إعادة تدويرها أو إعادة استخدامها في أعمال المشغولات اليدوية. يمكن استخدام القميص الممزق لصنع ملابس الدمية لطفلِك، أو لخياطة وترقيع أحد الألحفة، وكذلك يمكن أخذ قطعة منه لتزيين حقيبة التسوق المنزلية.

إذا كنتِ بارعة في حرفة الخياطة، فيمكنكِ صنع ملابس جديدة تجمع بين قطع مختلفة لم تعودي تستخدمينها بعد الآن. أنتِ فقط بحاجة إلى القليل من المهارة والإبداع والخيال.

4. تنظيم ملابسكِ بشكل جيد

دولاب الملابس المنسق وسهولة الوصول إلى كل قطعة بداخله

يعد تنظيم خزانة ملابسكِ أمرًا أساسيًا لمنع تراكم وتكدس الملابس.

لارتداء ملابسكِ، يجب أن تكوني قادرة أولًا على رؤيتها والوصول إليها!

لهذا السبب، نوصيك بأخذ الوقت الكافي الذي تحتاجين إليه لتنظيم خزانة ملابسكِ، حتى تتمكنين في النهاية من رؤية كل قطعة من الملابس التي لديكِ.

  • تجنبي تكويم الملابس: سيساعدكِ وضع الفواصل أو الصناديق في الأدراج أو على الأرفف على تنظيم ملابسكِ بشكل صحيح. قومي بطي ملابسكِ وصولًا لأصغر حجم ممكن لها، حتى تتمكنين من رؤية كل ما لديك داخل دولاب الملابس.
  • علقي الملابس الرقيقة على علاقات وقسميها إلى مجموعات. إذا لم يكن لديكِ مساحة كبيرة، فقد حان الوقت لاتخاذ هذا القرار المهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنكِ توفير مساحة أكبر في خزانتكِ إذا قمتي بتوصيل علّافتين معًا من خلال قطعة القصدير الصغيرة التي تقوم بفتح علبة الصودا.
  • قومي بتخزين أحذيتك في أزواج. يمكنك حتى تخزينها في صناديق تحتوي على صور في المقدمة. بهذه الطريقة، سيكون من السهل تخزينها وتوفير المساحة.

5. قومي بتغيير ملابسكِ في كل موسم

لماذا تستمرين في حفظ المعاطف داخل خزانتكِ في الصيف؟

خذي يومًا لإجراء تغييرات موسمية. يمكنكِ تخزين الملابس التي لن تستخدميها خلال الأشهر المقبلة في أكياس مغلقة. بهذه الطريقة، يمكنكِ رؤية كل ما لديك في خزانتكِ بشكل أفضل.

6. قومي بشراء ما تحتاجين إليه فقط لمنع تكدس دولاب الملابس

جنون التسوق وعلاقته بتكدس دولاب الملابس

اشتري فقط ما تحتاجين إليه حتى تتجنبين تكدس دولاب الملابس.

تجنبي إغراءات التسوق. نعلم أنكِ في بعض الأحيان قد ترغبين في شراء قميص رخيص لمجرد أنكِ لا يمكنكِ تفويت عروض التخفيضات. ومع ذلك، عليكِ تغيير هذه العادات حتى لا تقعين في نفس الفخاخ التي تسببت في تراكم الملابس في خزانتكِ في المقام الأول.

اشتري فقط ما تحتاجين إليهِ ودللي نفسكِ من حين لآخر. ولكن ضعي في اعتباركِ دائمًا أن ما ستقومين بشرائه يجب أن تقومي باستخدامه وأنه ولن ينتهي به الأمر في أسفل خزانتك.

هل وجدتِ نصائحنا لمنع تكدس دولاب الملابس لديكِ مفيدة؟ الخطوة الأولى هي اتخاذ القرار وتغيير عاداتكِ! بقليل من الإرادة يمكنك فعل ذلك!

It might interest you...

عناصر تزيينية لزيادة الشعور بالدفء والراحة في المنزل
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
عناصر تزيينية لزيادة الشعور بالدفء والراحة في المنزل

إذا كنت ترغب في زيادة الشعور بالدفء والراحة في منزلك عن طريق الديكور، تابع القراءة لاكتشاف بعض العناصر التزيينية البسيطة التي ستساعدك!



  • Kondo, Marie. The Life-Changing Magic of Tidying. RANDOM HOUSE USA INC, 2014.
  • Kondo, Marie. La magia del orden. Aguilar, 2018.
  • Kondo, Marie. La felicidad después del orden. Aguilar, 2016.