ورم الساركوما السرطاني: الخصائص والعلاجات

9 سبتمبر، 2020
الساركوما هي نوع من أنواع السرطان. يصيب هذا النوع من السرطان الأنسجة الضامة للجسم بالتحديد ويمكن أن يكون عنيفًا للغاية. سنخبركم في مقال اليوم عن كيفية ظهوره والعلاجات المتاحة.

ورم الساركوما هو نوع من أنواع السرطان التي تنتج عن نمو غير طبيعي خبيث في بعض خلايا أنسجة الجسم بعد أن تبدأ في التكاثر بشكل خارج عن السيطرة. تظهر الساركوما عادة في أنسجة الجسم الرخوة مثل الدهون، والعضلات، والغضاريف، والأوعية الدموية، وأنسجة العظام كذلك.

لذا الساركوما هي سرطان الأنسجة الضامة. يشار أيضًا إلى هذه الأنسجة الممتدة باسم “الأنسجة الداعمة”. السمة الأساسية لها وجود كمية كبيرة من الأنسجة البينية بين خلاياها. على الرغم من أن الساركوما يمكن أن تظهر في أي مكان بالجسم، إلا أنها أكثر شيوعًا في الساقين والذراعين. قد تظهر أيضًا داخل تجويف البطن أو حتى الرأس.

أورام الساركوما ليس شائعة الحدوث. في الحقيقة إن أقل من 1% من أنواع السرطان التي تصيب الإنسان هي ساركوما. وبالمثل، فإن حوالي 2% فقط من الوفيات الناتجة عن السرطان تكون بسبب الساركوما.

يظهر المرض عادةً بين عمر الأربعين والسبعين. على الرغم من ذلك، هناك حالات تظهر في الطفولة. وبشكل عام، يصيب الرجال أكثر من النساء.

أسباب ورم الساركوما

كما هو الحال مع أنواع كثيرة من السرطان، ليس هناك سبب واحد محدد للساركوما. يفترض الأطباء أن عدة عوامل يجب أن تتزامن ليتطور الورم وأن تخرج الخلايا عن السيطرة وتتكاثر أسرع من المعتاد.

أما بخصوص الساركوما، فلم يتمكن العلماء من تحديد عوامل خطورة لكل أنواعها. وبالتالي، فإن الوقاية منها صعبة. على الرغم من ذلك، تستمر الدراسات حول العالم حيث يبحث العلماء عن استنتاجات عن أورام الأنسجة الرخوة تلك.

بعد سنوات من البحث والتجارب، تمكنوا من التوصل إلى بعض عوامل الخطورة مع ذلك:

  • الأمراض الوراثية: هناك حالات خلقية مثل الورم العصبي الليفي، والساركوما أحد أعراضها.
  • العلاج الإشعاعي: قد يكون ظهور أورام الأنسجة الرخوة عرض جانبي للعلاج الإشعاعي سواء كان للسرطانات أو مشاكل الغدة الدرقية.
  • الفيروسات: تزيد بعض العدوى من احتمالات الإصابة بالساركوما. فكابوزي ساركوما على سبيل المثال تم ربطها بأنواع مختلفة من الهربس.
  • الاستسقاء اللمفي: هو عبارة عن تراكم سوائل الجسم في الأجزاء الرخوة من الجسم. عندما تستمر هذه الحالة بمرور الوقت وتصبح مزمنة، قد يكون هناك تكاثر للخلايا على شكل ورم.

شخص مصاب بورم شحمي

الأورام الشحمية نوع من الساركوما عندما تكون خبيثة.

قد تريد قراءة:

ما هي الأعراض الجانبية لعلاجات السرطان؟

الأعراض

أورام الساركوما عادةً ليست مؤلمة إلا إذا تطورت جدًا لدرجة أنها تشكل ضغطًا على بعض أجزاء الجسم. لذا فإن تشخيصها صعب لأن الأعراض تأخذ بعض الوقت حتى تظهر.

سمة أخرى لسبب عدم وجود أعراض أن الساركوما يمكن أن يكون موقعها في العمق جدًا. وبالتالي، فإنها غالبًا لا تظهر على الفور. ورغم ذلك، فإن أكثر الأعراض شيوعًا تشمل ظهور تكتل. لاحظ أن التكتل المحسوس ليس دائمًا بسبب الساركوما، لكن ربما يكون التهاب مجاور بسبب نمو سرطاني.

تشخيص وعلاج ورم الساركوما

عندما يشتبه الطبيب بوجود ساركوما، سيطلب بعض الأشعة ليبدأ عملية التشخيص. قد يطلب موجات فوق صوتية، أو تصوير بالرنين المغناطيسي أو أشعة المقطعية.

عندما توحي الأشعة بوجود ورم، فإن الخطوة التالية هي أخذ عينة. يمكن بهذه العينة الوصول إلى استنتاج حاسم يمكن أن يؤكد أو ينفي وجود ساركوما.

سيدة على وشك أن تخضع لأشعة على الثدي - سرطان الثدي

عندما يشتبه الطبيب بوجود ساركوما، سيتطلب في الغالب بعض الأشعة التشخيصية.

استكشف:

فوبيا السرطان – الخوف المفرط من الإصابة بمرض السرطان

الخيارات العلاجية لتشخيص الساركوما هي:

  • الجراحة: يمكن تجفيف العديد من أورام الساركوما جراحيًا بالتجميد، وهذا يحل المشكلة في خطوة واحدة.
  • العلاج الإشعاعي: هذه الوسيلة غالبًا تكميلية للجراحة عندما لا يزيل التجفيف بالتجميد الساركوما.
  • العلاج الكيميائي: هذا ليس ضروريًا دائمًا في الساركوما. على الرغم من هذا، يصفه الأطباء للأورام الخطيرة أو لهذه المواقع التي يصعب الوصول إليها.
  • العلاج المناعي: هذا علاج جديد نسبيًا، لكن استخدام الأدوية البيولوجية ضد السرطان واعد للغاية. يسعى العلاج المناعي إلى كبح العملية التي تحجب بها الخلايا السرطانية بها رد فعل الجسم المناعي. على الرغم من ذلك، هذه العلاجات مكلفة وليست متاحة في أنحاء العالم.

لا يجب أن يفوتك قراءة:

أعراض السرطان – 8 أعراض شائعة يتجاهلها معظم الناس

الختام

وأخيرًا، يجب أن تتذكر أن ظهور تكتل في أي مكان في الجسم سبب لزيارة الطبيب. لذا يجب أن تستشير طبيبًا ليجري أي فحوصات لازمة.

لا تقلق كثيرًا عندما تجد ورمًا تحت جلدك، لكن استشر طبيبًا متخصصًا. سيؤدي التشخيص المتأخر إلى إبطاء العلاج الفوري الذي يتطلبه هذا النوع من السرطان.

  • Von Mehren, Margaret, et al. “Soft tissue sarcoma, version 2.2018, NCCN clinical practice guidelines in oncology.” Journal of the National Comprehensive Cancer Network 16.5 (2018): 536-563.
  • Ratan, Ravin, and Shreyaskumar R. Patel. “Chemotherapy for soft tissue sarcoma.” Cancer 122.19 (2016): 2952-2960.
  • Heslin, Martin J., et al. “Core needle biopsy for diagnosis of extremity soft tissue sarcoma.” Annals of surgical oncology 4.5 (1997): 425-431.