قمل العانة – ما هو القمل السرطاني وكيف يظهر وينتشر؟

15 مارس، 2020
يصيب قمل العانة أو القمل السرطاني منطقة الأعضاء التناسلية بشكل أساسي، ولكنه قد يظهر أيضًا في مناطق أخرى كالبطن والإبطين. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه.

قمل العانة من أنواع الحشرات الصغيرة التي تعيش في شعر عانة الإنسان.

وتعتبر هذه الحالة من الأمراض المنقولة جنسيًا، برغم أن الجنس ليس الوسيلة الوحيدة التي يمكن للقمل من خلالها الانتقال من شخص لآخر.

يقدر الخبراء أن نحو مليون فرد يصابون بهذا النوع من أنواع القمل كل عام، أي أنها حالة شائعة جدًا. يتغذى قمل العانة على الدم، ولدغاته تتسبب في ظهور حكة مزعجة جدًا في المنطقة.

يشبه القمل السرطاني قمل الشعر العادي، الفرق هو أن هذا القمل يميل إلى عدم نقل أي أمراض أخرى. مع ذلك، فهو يؤثر على الحياة الاجتماعية للمصابين بشكل كبير.

لذلك، نستعرض في هذه المقالة كل ما تحتاج إلى معرفته عن القمل السرطاني وكيف ينتشر.

قمل العانة

امرأة تعاني من القمل

كما ذكرنا، هي حشرات صغيرة تعيش بشكل حصري على جسم الإنسان، خاصةً في منطقة الأعضاء التناسلية.

يشبه هذا القمل في شكله سرطان البحر، لذلك سمي باسم القمل السرطاني. وهو يلتصق بالشعر بفضل مادة يفرزها تعمل كالأسمنت.

بعد الالتصاق، يبدأ في لدغ الجلد. هذه اللدغات تكون حادة جدًا وتؤدي إلى ظهور حكة شديدة بسبب بعض مكونات لعاب القمل وبرازه.

في العادة، تظهر الأعراض بعد أسبوع من الإصابة. وبجانب الحكة، من الشائع ظهور كتل وتورمات على الجلد، بجانب الإصابات التي تنتج عن الحك المتكرر.

برغم أنه يصيب منطقة الأعضاء التناسلية، إلا أنه قد ينتشر ليصل إلى مناطق أخرى كشعر الصدر، الإبطين، أو البطن.

يمكن أيضًا لهذا القمل الظهور على الرموش. وهو أمر شائع وسط الأطفال ضحايا الاعتداء الجنسي.

لذلك، وجود هذا النوع من القمل لدى الأطفال يرشد الأطباء إلى حالات الاعتداء والاغتصاب.

ننصحك بقراءة:

حشرة القمل – 6 علاجات طبيعية فعالة للقضاء على القمل

كيف ينتشر قمل العانة

يعتبر الخبراء قمل العانة مرضًا منقولًا جنسيًا. وذلك لأنه ينتقل غالبًا بسبب النشاط الجنسي مع شخص مصاب بالفعل. مع ذلك، ليست هذه هي الطريقة الوحيدة التي ينتقل من خلالها.

فبرغم عدم شيوع ذلك، إلا أنه قد ينتقل عن طريق استخدام ملابس، أغطية سرير أو مناشف شخص مصاب. ولكن من المستحيل تقريبًا انتقال العدوى من خلال استعمال الحمامات أو المراحيض.

وذلك لأن هذه الحشرة لا تستطيع العيش بعيدًا عن جسم الإنسان لفترة طويلة. فهي تحتاج إلى حرارة تصل إلى نحو 28 أو أعلى لتنجو.

مع ذلك، يحتاج أي مصاب بهذه العدوى إلى تنظيف جميع الأجسام وقطع الملابس والأدوات التي يستعملها جيدًا.

اقرأ أيضًا:

هل يؤثر التهاب المهبل الفطري على حياتك الجنسية؟

تشخيص وعلاج الحالة

امرأة وطبيبة

تشخيص القمل السرطاني بسيط جدًا لأنه غالبًا ما يكفي فحص منطقة الأعضاء التناسلية، وذلك لأنه سهل الملاحظة بالعين المجردة، ولا يحتاج الطبيب إلى أدلة إضافية.

يوجد أنواع معينة من الكريمات، الشامبو، والمستحضرات التي تقتل هذه الحشرة وتعالج المشكلة. ويحتاج معظم المصابين إلى استخدام هذه المنتجات أكثر من مرة لقتل جميع القمل.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري تنظيف جميع الأدوات، الملابس، المناشف، وأغطية السرير التي تم استعمالها اثناء الإصابة.

بجانب ذلك، من المهم جدًا التأكد من أن شريكك لم يصاب بالعدوى بسبب ممارسة العلاقة الجنسية معك.

  • Ladilla. (n.d.). Retrieved December 3, 2019, from https://www.brennerchildrens.org/KidsHealth/Parents/Para-Padres/Las-infecciones/Ladilla.htm
  • Ladillas: qué son y cómo se transmiten | Faros HSJBCN. (n.d.). Retrieved December 3, 2019, from https://faros.hsjdbcn.org/es/articulo/ladillas-como-transmiten
  • Ladillas (Pediculosis). El tratamiento de las enfermedades de transimisión sexual (ETS). Institut Marquès. (n.d.). Retrieved December 3, 2019, from https://institutomarques.com/ginecologia/unidad-de-la-mujer/enfermedades-de-transmision-sexual/ladillas/
  • Anderson AL, Chaney E. Pubic lice (Pthirus pubis): history, biology and treatment vs. knowledge and beliefs of US college students. Int J Environ Res Public Health. 2009;6(2):592–600. doi:10.3390/ijerph6020592