سمات واستخدامات دواء النوفالجين

6 مارس، 2020
يُستخدم نوفالجين لعلاج التشنجات والآلام متوسطة أو شديدة الحدة التالية للصدمات أو العمليات الجراحية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه!

دواء النوفالجين من العقارات التي تتكون من الميتاميزول أو الديبيرون. وهو ينتمي إلى مجموعة البيرازولون التي تمتلك تأثيرات مسكنة وخافضة للحرارة.

ولكن للنوفالجين أيضًا خصائص مضادة للالتهابات ومزيلة للتشنجات أقل قوة. وفي هذه المقالة، نستعرض جميع سمات واستخدامات دواء النوفالجين المثير للاهتمام.

آلية عمل دواء النوفالجين

آلية عمل دواء النوفالجين

كجميع الأدوية التي تنتمي إلى هذه المجموعة، يعمل الميتاميزول عن طريق تثبيط السيكلوأكسجيناز. وهو بذلك يعيق استقلاب البروستاغلاندين بفضل خصائصه المسكنة للآلام والخافضة للحرارة.

ولكن، برغم ذلك وبرغم أن أيضاته نشطة أيضًا وتعيق استقلاب البروستاغلاندين، إلا أن نشاطه المضاد للالتهاب غير مرتقع.

إلى جانب ذلك، الميتاميزول يهدئ ويخفف نشاط العضلات الملساء الخاصة بالجهاز الهضمي والرحم. ويمكن استخدام هذا العقار فمويًا، عضليًا، أو عن طريق الوريد.

يقوم الكبد باستقلاب النوفالجين بسرعة. وهناك، يتحول إلى أيشاته النشطة التي يتم إخراجها عن طريق البول.

ننصحك بقراءة:

دواء الأتروبين: الاستخدامات والآثار الجانبية

استخدامات دواء النوفالجين

يُستخدم نوفالجين لعلاج التشنجات والآلام متوسطة أو شديدة الحدة التالية للصدمات أو العمليات الجراحية.

ويتم وصفه أيضًا من قبل الأطباء في حالات الحمى المرتفعة التي لا تستجيب للوسائل أو الأدوية الخافضة للحرارة الأخرى.

اقرأ أيضًا:

اضطراب الصداع النصفي – دواء جديد مصدق من إدارة الغذاء والدواء (FDA)

الجرعات وموانع الاستعمال

أقراص دواء

تعتمد الجرعة على التأثير المسكن المرغوب في تحقيقه وعلى حالة المريض نفسه. ولكن بشكل عام، بالنسبة للبالغين، يتم استخدامه عادةً فمويًا بجرعات بين 8 و16 مغ/كغ من وزن الجسم.

الاستخدام الوريدي يرتبط بخطر أعلى لظهور ردود فعل تأقية. ولعلاج الحمى في حالة الأطفال، يصف الأطباء عادةً جرعة بقيمة 10مغ/كغ من وزن الجسم.

التأثيرات المسكنة للألم والخافضة للحرارة تظهر في خلال 30-60 دقيقة بعد الاستخدام. ويجب على الأطباء مراقبة تأثير الجرعات الوريدية التي تزيد عن 1غم بسبب خطر انخفاض ضغط الدم.

ينصح الخبراء أيضًا مرضى السكري باستخدام الأقراص أو القطرات بدلًا من الشراب المركز. ويجب على من يعانون من فشل الكلى أو الكبد تجنب الجرعات العالية.

بالإضافة إلى ذلك، موانع الاستعمال تشمل الحالات التالية:

  • الحساسية المفرطة ضد البيرازولون.
  • فشل الكلى أو الكبد الحاد أو المزمن.
  • اعتلال الدم.
  • قرحة الإثني عشر النشطة.
  • فشل القلب.
  • الحمل والرضاعة.

ويحتاج الأطباء إلى فحص دم المرضى قبل وخلال استخدام العلاج بشكل منتظم.

اكتشف:

مضخة التسريب – اكتشف معنا استخداماتها وكيف تفيد المرضى

ردود الفعل السلبية

مسكنات ألم

الميتاميزول مسكن آلام تم إزالته من الأسواق في العديد من البلدان بسبب تأثيراته السامة وخطر ندرة المحببات المرتبط باستخدامه.

والمعلومات المتاحة تشير إلى أن استخدامه يؤدي إلى ردود فعل تحسسية مفرطة وحادة. وهي تشمل الآتي:

  • ندرة المحببات. برغم أنها غير شائعة، إلا أنها حادة، ولا يمكن أحيانًا عكس آثارها. وبرغم عدم معرفة أصلها بالتحديد، إلا أنها ردة فعل مناعية.
  • الصدمة. من الردود الفعل التحسسية الحادة الخرى. وتشمل أعراضها الحكة، العرق البارد، الدوار، الغثيان، ضيق التنفس، وتصبغ الجلد.

هذه الأعراض تضع حياة المريض في خطر وتتطلب التوقف عن استخدام العلاج فورًا. في هذه الحالات، يحتاج المريض إلى رعاية طبية في أسرع وقت ممكن.

يمكن أيضًا للمريض أن يعاني من ردود فعل تحسسية مفرطة مرتبطة بالجلد. وتشمل الأعراض الجانبية للعقار نقص في عدد كريات الدم البيضاء، نقص الصفيحات، وفقر الدم الانحلالي.

ختامًا، قبل وصف النوفالجين، يحتاج الأطباء إلى أخذ تاريخ المريض الطبي في الاعتبار، وتجنب استخدامه في حالة معاناة المريض من الحساسية المفرطة أو ردود فعل تتعلق بالدم.

  • Güttler, K. (2015). Metamizol. Schmerz. https://doi.org/10.1007/s00482-015-1520-0

  • Escobar, W., Ramirez, K., Avila, C., Limongi, R., Vanegas, H., & Vazquez, E. (2012). Metamizol, a non-opioid analgesic, acts via endocannabinoids in the PAG-RVM axis during inflammation in rats. European Journal of Pain. https://doi.org/10.1002/j.1532-2149.2011.00057.x

  • Grossman, R., Ram, Z., Perel, A., Yusim, Y., Zaslansky, R., & Berkenstadt, H. (2007). Control of postopertive pain after awake craniotomy with local intradermal analgesia and metamizol. Israel Medical Association Journal.