انفتال الخصية: الأعراض والأسباب

22 يونيو، 2020
بعض الرجال أكثر عرضة للإصابة بانفتال الخصية بسبب عيوب في النسيج الضام في كيس الصفن. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الحالة.

انفتال الخصية هو حالة تحدث عندما يلتوي الحبل المنوي، الذي يحمل الخصيتين في كيس الصفن. هذا من شأنه أن يقطع تدفق الدم إلى الخصيتين والأنسجة المحيطة بها.

الخصيتان هما غدتان تنتجان الحيوانات المنوية. يتدفق الدم إلى الخصيتين من شرايين الخصية التي تأتي عبر الحبل المنوي.

في هذه الأثناء، يعود الدم عن طريق الأوردة المنوية التي تتبع نفس المسار ولكن في الاتجاه المعاكس.

يؤدي انفتال الخصية إلى إعاقة هذه الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى الخصية الذي قد يؤدي إلى ضرورة إزالتها.

أسباب انفتال الخصية

رجل يعاني من انفتال الخصية

يمكن أن يحدث انفتال الخصية في أي سن، فيمكن أن يحدث حتى في الرجال الأكبر سنًا. ومع ذلك، فهو أكثر شيوعًا خلال مرحلة البلوغ أو خلال فترة ما بعد الولادة.

بعض الرجال أكثر عرضة للمعاناة من انفتال الخصية بسبب عيوب في النسيج الضام من كيس الصفن. ومع ذلك، لا يوجد سبب واضح.

قد تحدث هذه الحالة بعد إصابة منطقة الصفن التي تنتج الكثير من الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث أيضًا بعد أداء تمارين قوية.

في بعض الحالات، هناك استعداد تشريحي يسمح للخصيتين بالدوران بحرية في كيس الصفن. قد يكون السبب أيضًا أن الحبل المنوي أطول من الطبيعي.

ننصحك بقراءة:

الملابس الداخلية – 7 أخطاء شائعة يجب عليك تجنبها للحفاظ على صحتك

أعراض انفتال الخصية

إن الألم هو العرض الرئيسي. فهو يتسم بأنه مفاجئ وحاد. على الرغم من وجود الألم في الخصية المصابة، إلا أنه قد يمتد إلى منطقة الفخذ. حتى أنه يمكن أن يصل إلى أسفل البطن.

الأعراض الأخرى التي قد تصاحب الألم هى:

  • غثيان.
  • التقيؤ.
  • الانزعاج العام.

في بعض الحالات، قد تكون الخصية أعلى من الطبيعي أو بزاوية غير عادية. بشكل عام، تتورم الخصية المصابة، ويكون جلد كيس الصفن أحمر ومتيبسًا.

تعتمد شدة هذه الأعراض على المدة التي يعانى فيها الرجل من هذه الحالة. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يشفي انفتال الخصية من تلقاء نفسه ويختفي الألم تدريجيًا.

اكتشف:

تعرف على أعراض ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين

تشخيص انفتال الخصية

يمكن للطبيب تشخيص انفتال الخصية من خلال تحليل التاريخ الطبي للمريض وإجراء فحص بدني.

الفحص بالموجات فوق الصوتية هو اختبار التصوير الذي يؤكد التشخيص. ومع ذلك، إنه ليس ضروريًا دائمًا.

يظهر الفحص بالموجات فوق الصوتية انخفاض تدفق الدم إلى الخصية. يلجأ الأطباء إلى هذا الاختبار إذا كانوا غير متأكدين من التشخيص.

اقرأ أيضًا:

التهاب المثانة – سبب ظهور الحالة بعد ممارسة العلاقة الجنسية

العلاج

عملية جراحية لانفتال الخصية

تعد هذه المشكلة حالة جراحية طارئة والتدخل الجراحي المبكر أمر مهم. هذا لأنه كلما مر وقت أكثر، زاد خطر نخر الخصية والحاجة إلى الإزالة.

إذا قام الأطباء بإجراء الجراحة خلال الساعات الست الأولى، فمن المحتمل أن يتم إنقاذ الخصية.

إذا اشتكي طفلك من آلام الخصية المفاجئة، فمن المستحسن أن تسعى للحصول على العناية الطبية على الفور.

يتكون العلاج من فك الانفتال، وكذلك التثبيت اللاحق للخصية المصابة.

في بعض الحالات عندما يكون هناك الكثير من التورم بحيث لا يمكن إجراء الجراحة على الفور، يمكن تصحيح الانفتال يدويًا. ومع ذلك، يجب على الأطباء إجراء الجراحة في أسرع وقت ممكن.

إذا اكتشف الأطباء الحالة مبكرًا وعالجوها على الفور، فإن الخصية ستستمر في العمل بشكل صحيح.

تزداد احتمالات إزالة الخصية إذا توقف تدفق الدم لأكثر من ست ساعات. ومع ذلك، قد تفقد الخصية في بعض الأحيان قدرتها على العمل قبل ذلك.

  • Sanz Jaka, J. P., Villanueva, J. A., Garmendia Larrea, J. C., Mendívil Dacal, J., & Arocena Lanz, F. (1989). Torsión del cordón espermático. Archivos Espanoles de Urologia.
  • Mongiat-Artus, P. (2012). Torsión del cordón espermático y de los anexos testiculares. EMC – Urología. https://doi.org/10.1016/s1761-3310(04)40737-3
  • Gonzalo-González, A., Longás, J., Pérez-Barrero, P., Infantes, M., Pérez-Alfranca, C., & Ruiz-Pérez, R. (2007). Bloqueo del cordón espermático como tratamiento del dolor crónico testicular. Revista de La Sociedad Espanola Del Dolor.