الوخز بالإبر – كيف يساعد على علاج ألم المفاصل؟

19 يونيو، 2020
تُستخدم تقنية الوخز بالإبر منذ عقود بجانب العلاجات التقليدية الأخرى لتخفيف آلام المفاصل. ولكن، ما هي فوائد هذه التقنية؟ اكتشف معنا في هذه المقالة.

هل تعلم أن الوخز بالإبر من التقنيات التي تساعد في عملية علاج آلام المفاصل؟

الوخز بالإبر تقنية تأتي في الأصل من الطب الصيني التقليدي، أي أنها تُمارس منذ آلاف السنين في الصين للتعامل مع العديد من الأمراض والحالات الطبية المختلفة.

واليوم، الوخز بالإبر أصبح من التقنيات العلاجية الشائعة في مناطق عديدة من العالم، والكثير من الناس يلجؤون إليها لتحسين جودة حياتهم.

الوخز بالإبر

برغم عدم فهم الخبراء إلى الآن آلية عمل هذه التقنية بشكل كامل، فالعديد من الدراست تثبت التغيرات الفسيولوجية التي تظهر بعد العلاج. وأحد تأثيرات هذا العلاج المثبتة هو تخفيف الألم، بما في ذلك آلام المفاصل.

تعتمد هذه التقنية على سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تحفيز نقاط تشريحية معينة في الجسم. يمكن تحقيق هذا الهدف عن طريق إجراءات وأدوات مختلفة، ولكن الإبر هي الأكثر شيوعًا.

يمكن فقط لخبير محترف أن ينفذ هذه العملية بفعالية. فيجب إدخال الإبر في نقاط استراتيجية معينة من الجسم لتخفيف الألم بفعالية.

ننصحك بقراءة:

تناول هذا العصير المضاد للاتهابات للتخفيف من آلام المفاصل

آلام المفاصل

الوخز بالإبر وآلام المفاصل

أكثر من 70% من النساء اللاتي تتعدى أعمارهن 35 عامًا يعانين من آلام المفاصل، وذلك وفقًا لدراسة تمت عن طريق مؤسسة الفصال العظمي الدولية (OAFI).

هذا النوع من الاضطرابات يؤثر على النظام العضلي الهيكلي ويهاجم المفاصل المسؤولة عن حركية العظام في الركبة، الرسغ، الورك والكاحل.

ويمكن للأشكال الأكثر حدة من هذا الاضطراب أن يمنع المرضى حتى من المشاركة في الأنشطة اليومية الاعتيادية كالمشي أو الجلوس على كرسي.

يبدأ ألم المفاصل بشعور بالألم الحاد والتصلب، وهو ما يحدد حركية المفصل نتيجة للالتهابات التي تظهر في المنطقة المصابة. يؤثر ذلك على جودة حياة المرضى ويصعّب حياتهم كثيرًا.

التالية هي بعض العلامات والأعراض التي تظهر في هذه الحالة:

  • الالتهاب، احمرار المنطقة المصابة، ألم عند اللمس، أو ارتفاع حرارة الجلد في المنقطة
  • الطفح الجلدي أو البقع الأرجوانية
  • ألم الصدر، ضائقة تنفسية
  • ألم البطن
  • الحمّى، التعرق المفرط أو الارتجاف

الفصال العظمي هو أحد أنواع الإعاقات الأساسية التي قد تؤدي إلى ألم المفاصل. فهو مرض تنكسي يشمل تدهور الغضاريف، وهو ما يترك المفاصل دون حماية.

تهترئ العظام بسبب احتكاكها ببعضها البعض، مما يسبب ألم حاد وتصلب في المفاصل المصابة.

اقرأ أيضًا:

وصفات طبيعية رائعة لتخفيف آلام المفاصل!

إلى أي مدى يعتبر الوخز بالإبر فعالًا في هذه الحالات؟

الوخز بالإبر وآلام المفاصل

بشكل عام، السن، الوزن والجينات جميعها عوامل تزيد من خطر الإصابة بالفصال العظمي. مع ذلك، بعض التغييرات الحياتية قد تساعد على تحسين الأعراض. وقد أثبتت دراسات مختلفة فعالية الوخز بالإبر كعلاج بديل لأعراض هذا المرض.

على سبيل المثال، أظهرت دراسة حديثة أن الوخز بالإبر قادر على تخفيف الألم قليلًا وتحسين الحركية بالنسبة للمرضى المصابين بالفصال العظمي.

في هذه الدراسة، تم تقسيم المرضى إلى مجموتين: مجموعة خضعت لعلاج الوخز بالإبر، والمجموعة الأخرى لم تخضع له.

وبعد مرور من 8 إلى 26 أسبوعًا، اختبر المرضى الذين تلقوا العلاج انخفاض في مستوى الألم وارتفاع في مستوى الحركية بالمقارنة مع المجموعة الأخرى.

اكتشف:

الآلام المفصلية – 7 أسباب تفسر إصابتك بآلام المفاصل المزعجة

آلام المفاصل الناتجة عن استعمال الأدوية

قد تظهر آلام المفاصل أيضًا كعرض جانبي لبعض أنواع الأدوية. على سبيل المثال، مثبطات الأروماتاز تُستخدم لعلاج النساء اللاتي يعانين من سرطان الثدي أو المعرضات لخطر الإصابة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. ويمكن لهذه العقاقير أن تؤدي إلى ألم مفاصل حاد يجبر بعض المريضات حتى على التوقف عن استعمالها.

وأظهرت دراسة حديثة تمت عن طريق شبكة الدراسات البحثية العلمية SWOG أن الوخز بالإبر يخفف آلام المفاصل الناتجة عن هذه العقاقير بشكل كبير.

هذه التأثيرات الإيجابية ظهرت بعد 12 أسبوعًا فقط من خضوع المريضات للوخز بالإبر، وهو ما استمر لعدة أشهر.

قد يهمك:

التهاب المفاصل – 5 أطعمة مهمة يجب عليك إضافتها إلى نظامك الغذائي لتخفيف الحالة

الخاتمة

برغم أننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات حول آلية عمل تقنية الوخز بالإبر، إلا أننا نعرف حاليًا أنها فعالة في علاج آلام المفاصل.

بالإضافة إلى ذلك، أثبت هذا العلاج البديل فعاليته في علاج حالات أخرى كالألم العضلي الليفي والأمراض العصبية التنكسية كالشلل الرعاش.

لذلك، ينصح الخبراء مرضى هذه الحالات وغيرها بالاستعانة بهذه التقنية بجانب العلاجات التقليدية الأخرى لتحقيق نتائج أفضل.

  • Chou PC, Chu HY. Clinical Efficacy of Acupuncture on Rheumatoid Arthritis and Associated Mechanisms: A Systemic Review. Evid Based Complement Alternat Med. 2018;2018:8596918. Published 2018 Apr 12. doi:10.1155/2018/8596918
  • Manheimer E, Cheng K, Linde K, et al. Acupuncture for peripheral joint osteoarthritis. Cochrane Database Syst Rev. 2010: CD001977. doi: 10.1002/14651858.CD001977.pub2.
  • Crew KD, Capodice JL, Greenlee H, et al. Randomized, blinded, sham-controlled trial of acupuncture for the management of aromatase inhibitor-associated joint symptoms in women with early-stage breast cancer. Journal of Clinical Oncology. 2010, 28:1154-1160. doi: 10.1200/JCO.2009.23.4708. Epub 2010 Jan 25.
  • Inhibidores de la aromatasa para reducir el riesgo de cáncer de seno. American cancer society. 2017. https://www.cancer.org/es/cancer/cancer-de-seno/riesgos-y-prevencion/inhibidores-de-la-aromatasa-para-disminuir-el-riesgo-de-cancer-de-seno.html
  • Zhang Q, Yue J, Sun Z, Lu Y. Acupuncture for chronic knee pain: a protocol for an updated systematic review. BMJ Open. 2016;6(2):e008027. Published 2016 Feb 24. doi:10.1136/bmjopen-2015-008027
  • Manyanga T, Froese M, Zarychanski R, et al. Pain management with acupuncture in osteoarthritis: a systematic review and meta-analysis. BMC Complement Altern Med. 2014;14:312. Published 2014 Aug 23. doi:10.1186/1472-6882-14-312