البول الدموي - اكتشف معنا أعراض الحالة ومسبباتها

يمكن للبول الدموي أن يكون علامة على الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، أو أيضًا على الحالات الأكثر خطورة كسرطان البروستات أو المثانة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.
البول الدموي - اكتشف معنا أعراض الحالة ومسبباتها

آخر تحديث: 18 فبراير, 2020

مصطلح البول الدموي هو المصطلح الطبي الذي يُستخدم للإشارة إلى وجود دم في البول. رؤية دم في البول قد يكون أمرًا مخيفًا، ولكن العديد من الحالات المختلفة قد تؤدي إلى ذلك، ولا تعتبر جميعها خطيرة.

في بعض الأحيان، يمكن رؤية الدم بالعين المجردة، ولكن هذا لا يحدث في جميع الحالات. لذلك يقسم المتخصصون حالة البول الدموي إلى نوعين رئيسيين: عياني ومجهري. ويطلب الأطباء بعض الفحصوات الطبية لتشخيص النوع العياني.

هذه الحالة من الحالات الشائعة، وتصل نسبة انتشارها إلى 16% من نسبة السكان. وكما ذكرنا أعلاه، يمكن أن تكون عرضًا للعديد من الحالات، من العدوى للسرطان.

لذلك، من المهم معرفة المزيد عنها، عن أعراضها ومسبباتها. واليوم، نستعرض جميع المعلومات التي تحتاجها.

ما هي حالة البول الدموي؟

حالة البول الدموي

في الحالات الطبيعية، لا يحتوي البول على دم. والهيماتوريا، أو البول الدموي، هي حالة تظهر فيها خلايا الدم الحمراء في البول.

تظهر هذه الحالة بسبب أن الكليتين أو جزء آخر من المسالك البولية يسمح للدم بالمرور من خلال البول.

يمكن للبول أن يتحول في هذه الحالة إلى اللون الأحمر أو يحتفظ بلونه العادي، وهو ما يفرق بين النوع العياني (دم يمكن رؤيته) والنوع المجهري (دم لا يمكن رؤيته).

مسببات البول الدموي الرئيسية

في العديد من الحالات، لا يكون من الممكن العثور على سبب محدد للحالة. ولكن، أكثر العمليات التي تؤدي إلى وصول الدم إلى البول شيوعًا هي كالتالي:

  • عدوى المسالك البولية: تعد شائعة نسبيًا، خاصةً وسط النساء. وذلك لأن إحليل المرأة قريب من فتحة الشرج، وهو ما يسهل وصول البكتيريا إليه.
  • عدوى الكلى: تُعرف هذه الحالة باسم التهاب الحويضة والكلية، وتظهر بسبب وصول البكتيريا إلى الكلى من خلال الدم أو الحالب.
  • مشكلات البروستات: عند تضخم البروستت، وهو ما يحدث مع التقدم في السن، يؤدي ذلك إلى الضغط على الإحليل، وهو ما يتسبب في إعاقة تدفق البول وظهور الدم فيه. وينطبق ذلك على عدوى البروستات.
  • حصوات الكلى أو المثانة: تميل بعض المعادن إلى التراكم في البول. وقد تتصلب وتشكل بلورات يمكن أن تتحول إلى حصوات صغيرة. عندما تمر هذه الحصوات من خلال المسالك البولية، يمكن أن تسدها، مما يؤدي إلى ظهور البول الدموي.
  • السرطان: البول الدموي قد يكون من علامات سرطان المثانة، البروستات أو الكلى. ولكنه عرض يظهر عادةً في المراحل المتقدمة، مما يجعل التشخيص صعب.
  • التهاب كبيبات الكلى: تتسم هذه الحالة بالتهاب مرشحات الكلى الصغيرة. ويمكن أن تظهر بسبب السكري، أنواع العدوى المختلفة، أمراض الدم، وبعض العمليات الأخرى.
  • بعض الأدوية: كمضادات التخثر أو الأدوية المكافحة للسرطان.

كما ترى، يوجد هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى ظهور الحالة. يوجد حتى علاقة بينها وبين التمارين المجهدة، الصدمات والجفاف.

ولذلك، من المهم جدًا الاستعانة بطبيب متخصص لتشخيص الحالة واكتشاف الأسباب الكامنة.

أعراض البول الدموي

امرأة تحتاج إلى التبول

النوع العياني يظهر في صورة بول أحمر أو مائل إلى البني. وعادةً لا تظهر الحالة مصاحبة بأعراض أخرى ولا تكون مؤلمة. ولكن، بعض العلامات المعينة قد تسهل التشخيص.

على سبيل المثال، الحمّى وألم أسفل الظهر يمكن أن تكون من العلامات التي تشير إلى وجود عدوى في الملى.

وإذا كانت الحالة مصحوبة بزيادة في التبول أو بحرقان خلال التبول، يكمن السبب غالبًا في المسالك البولية.

إلى جانب ذلك، يمكن للبول الدموي المستمر عديم الأعراض أن يكون نتيجة ورم في الكلى إذا كان مصحوبًا بتخثرات.

من الضروري بالنسبة للرجال الذين تعدت أعمارهم الأربعين عامًا الخضوع لفحصوات بروستات منتظمة.

ومن المهم للجميع الخضوع لفحصوات طبية عامة ومنتظمة تشمل فحص البول للتأكد من عدم وجود دم أو مشاكل أخرى.

إذا لاحظت تغير في لون أو كمية أو قوام البول، توجه إلى طبيب متخصص لاكتشاف الأسباب.

It might interest you...

5 عادات تساعدك على علاج حالة سلس البول
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
5 عادات تساعدك على علاج حالة سلس البول

سلس البول حالة تتصف بفقدان السيطرة على المثانة. يمكن للحالة أن تكون خفيفة وتؤدي إلى تسربات طفيفة، أو حادة وتؤدي إلى إفراغ المثانة لمحتوياتها بالكام...