أمراض المسافرين – اكتشف معنا اليوم ستة أمراض منها

11 سبتمبر، 2020
العديد من الأمراض المتوطنة في البلاد الاستوائية تنتشر حاليًا كأمراض مسافرين. وذلك يرجع إلى الزيادة الكبيرة في أعداد المسافرين إلى هذه المناطق بالمقارنة بالماضي. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذه الأمراض.

عند السفر إلى البلاد الأخرى، خاصةً البلاد الاستوائية، تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. لذلك، حتى تستطيع تجنب أمراض المسافرين المتعددة، يجب أن تأخذ في الاعتبار أهمية الإجراءات الوقائية، كاللقاحات والنصائح الطبية المسبقة.

معظم هذه الأمراض خفيفة، ولذلك لا نأخذها على محمل الجد. ولكن، تكمن المشكلة في أن عودة المسافرين إلى بلادهم مصابين بهذه الأمراض يشكل خطرًا حقيقيًا على الصحة العامة بسبب انتقال هذه الأمراض محليًا.

أمراض المسافرين

من الشائع الإصابة بالأمراض عند السفر خارج البلاد. والخطر الحقيقي لهذه الأمراض يظهر عند عودة المسافرين لبلادهم وانتشارها في مجتمعاتهم. يسمي الخبراء هذه الأمراض باسم “الأمراض المعدية المستوردة”.

السفر الدولي منتشر جدًا هذه الأيام، وذلك هو ما يزيد من انتشار هذه الأمراض المعدية بشكل هائل. أكثر هذه الأمراض شيوعًا هي الأمراض الهضمية، التنفسية والجلدية.

لنلق نظرة معًا على بعضها.

ننصحك بقراءة:

الأمراض المزمنة – ما تحتاج إلى معرفته عنها

إسهال المسافرين

يعتبر إسهال المسافرين أكثر أمراض المسافرين شيوعًا. وبرغم أنه يكون في العادة خفيفًا، إلا أنه قد يصبح مزعجًا جدًا لمن يعانون منه طوال فترة رحلتهم.

أكثر الجراثيم المسببة له شيوعًا هي كالتالي:

  • الإشريكية القولونية المتجة للذيفان المعوي: هذا هو نوع البكتيريا الرئيسي المسبب لهذه الأعراض. ولكن شيوع طفيليات الأكريات آخذ في الزيادة كذلك. وفيروسات مثل الفيروس العجلي والنوروفيروس.
  • العطيفة الصائمية والإشريكية القولونية العادية: الأسباب الرئيسية للأمراض المنقولة بالغذاء. استهلاك اللحوم والدواجن النيئة أو غير المطهية بشكل جيد يزيد من الخطر.
  • السلمونيلا: هذه البكتيريا تؤدي إلى حمى التيفوئيد، الحمى نظيرة التيفية والأمراض المنقولة بالغذاء.
  • الشيغيلا: نوع آخر من البكتيريا المسببة للأمراض، والتي تنتقل عن طريق استهلاك الأطعمة الملوثة.

اقرأ أيضًا:

تجلط الدم – كيف تعمل عملية التجلط وما هي الأمراض المرتبطة بها؟

الملاريا

الملاريا

يظهر هذا المرض بسبب طفيليات تُعرف باسم المتصورة المنجلية.

وبرغم أنه مرض اعتقد العلماء لسنوات أنهم استطاعوا إبادته، إلا أنه لا يزال يصيب العديد من الناس في البلاد الاستوائية وشبه الاستوائية، وهو ما يجعله من أمراض المسافرين المحتملة.

تصيب الملاريا بين 350 و500 مليون حالة وتتسبب في مليون وفاة سنويًا، وذلك وفقًا لمفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

يتم نقل المرض بشكل متزايد أيضًا إلى البلاد المتقدمة بسبب حقيقة سفر العديد من سكان هذه البلاد إلى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

حمى الضنك

يظهر هذا المرض بسبب فيروس الضنك، والذي ينتمي إلى عائلة الفيروسات المصفرة. وهو ينتقل من خلال إناث بعوضيات الزاعجة.

برغم أن الخبراء يعتبرون المرض من الأمراض المتوطنة في البلاد الاستوائية، إلا أنه ينتشر عالميًا بسبب العولمة والنقل الجوي.

يمكن لهذا المرض الظهور بدرجات شدة مختلفة، ويوجد لقاح متاح له. ولكن، تكمن المشكلة في أن هناك أربعة أنماط مصلية للفيروس، وهو ما يجعل تحضير التحصينات صعبًا.

اكتشف:

7 علامات تحذيرية قد تشير إلى إصابتك بأحد أمراض الكلى

فيروس زيكا

ينتشر هذا الفيروس أيضًا عن طريق لدغات بعوضيات الزاعجة. فعندما تلدغ البعوضة السليمة شخصًا أو حيوانًا مصابًا، يمر الفيروس إلى دم البعوضة، ومن هذه اللحظة، ينتقل إلى جميع الكائنات التي تتعرض للدغة هذه البعوضة.

الاتصال الجنسي من الطرق الشائعة جدًا أيضًا للإصابة بالفيروس ونقله. وذلك لأنه يكون موجودًا في السائل المنوي للرجل المصاب. هذا الأمر خطير جدًا بالنسبة للنساء الحوامل، فهو قد يؤدي إلى ولادة أطفال يعانون من حالة صغر الرأس.

يعتبر المرض من أمراض المسافرين لأن الشخص المصاب قد ينقل الفيروس إلى مناطق مختلفة عن طريق السفر. في الواقع، يوجد حالات ظهرت بسبب انتقال بعوض مصاب في حقائب المسافرين.

قد يهمك:

أمراض المناعة الذاتية: أي الأطعمة يجب تناوله وأيها يجب تجنبه

شيكونغونيا

يؤدي هذا المرض إلى الألم المفصلي لدى الشخص المصاب، وأعراض الأخرى تشبه أعراض فيروس زيكا وحمى الضنك.

يمكن لهذا المرض أن ينتقل من الأم لطفلها أثناء الولادة، ولكنه لا ينتقل عبر الاتصال الجنسي. وبجانب آلام المفاصل، يتسم المرض بظهور حمى شديدة جدًا.

بعوضة النمر الآسيوية هي المسؤولة عن انتقال هذا المرض. ويتم تشخيصه في العديد من البلاد المختلفة كل عام، خاصةً بين المهاجرين.

حمى القرم

أمراض المسافرين

حتى الآن، استعرضنا أمثلة على أمراض المسافرين المنقولة بالحشرات. الاسم العام لهذه الحالات هو الحمى النزفية الفيروسية (VHFs). وأعراضها تتراوح من خفيفة لا تُلاحظ إلى مميتة في بعض الحالات.

حمى القرم من هذه الأمراض، وهي تنتقل من خلال لدغات القراد. هذه العدوى تؤدي إلى حمى ونزيف أقل حدة بالمقارنة بإيبولا.

وبرغم أن المرض شائع في أفريقيا بشكل خاص، إلا أنه قد ينتشر في مناطق أخرى كأحد أمراض المسافرين العديدة.

بعض الإجراءات الوقائية لمكافحة أمراض المسافرين

كما وضحنا، يجب أخذ بعض الوصايا والإجراءات الطبية في الاعتبار قبل السفر خارج البلاد.  عن طريق ذلك، نتجنب العدوى وانتقال هذه الأمراض إلى بيئاتنا المحلية.

هذه الوصايا تشمل الآتي:

  • استشر طبيبًا قبل السفر. هذا الأمر مهم جدًا، خاصةً بالنسبة للأفراد المعرضين للخطر، كهؤلاء المصابين بالأمراض المزمنة، كبار السن، الأطفال والنساء الحوامل.
  • احمل معك إرشادات السلامة الخاصة ببلد المقصد مطبوعة.
  • راجع جداول التطعيمات لجميع أفراد العائلة المسافرين.
  • اتبع استراتيجيات وسلوكيات وقائية. وأهم شيء هو اتباع إجراءات الحماية ضد الحشرات.
  • انتبه لجودة الطعام والمياه والمشروبات الأخرى التي تستهلكها.

ذكرنا بعض الأمقلة على أمراض المسافرين في هذه المقالة، ولكن يوجد العديد من الأمراض الأخرى التي لا يجب تجاهلها.

وأيًا كان المرض، المفتاح هو اتباع النصائح المذكورة والحصول على الرعاية الطبية الملائمة عند ظهور أي أعراض غريبة.

  • Freedman, D.O., Chen, L.H. and Kozarsky, P.E. Medical considerations before international travel. N. Engl. J. Med. (2016) 375 (3): 247-260.
  • Pavli, A. and Maltezou, H.C. Malaria and travellers visiting friends and relatives. Travel Med. Infect. Dis. (2010) 8 (3): 161-168.
  • Ross, A.G.P., Olds, G.R., Cripps, A.W., Farrar, J.J. and McManus, D.P. Enteropathogens and chronic illness in returning travelers. N. Engl. J. Med. (2013) 368(19).
  • Noor, R. and Ahmed, T. Zika virus: epidemiological study and its association with public health risk. J. Infect. Public Health. (2018) 11(5): 611-616.
  • Weaver, S.C. and Lecuit, M. Chikungunya virus and the global spread of a mosquito-borne disease. N. Eng. J. Med. (2015) 372(13).
  • Leblebicioglu, H., Ozaras, R., Fletcher, T.E. and Beeching, N.J. ESCMID study group for infectios in travellers and migrants (ESGITM). Crimean-Congo haemorrhagic fever in travellers: a systematic review. Travel Med. Infect. Dis. (2016) 14(2):73-80.
  • Khetarpal, N. and Khanna, I. Dengue fever: causes, complications, and vaccine strategies. Journal of Immunology Research. (2016) 2016:6803098.
  • Mischilnger, J., Rönnberg, C, Álvarez-Martínez M.J. et al. Imported malaria in countries where malaria is not endemic: a comparision of semi-immune and nonimmune travelers. Clin. Microbiol. Rev. (2020) 33(2)