لماذا تؤلمني منطقة أسفل بطني؟

الألم في أسفل البطن له عدة أسباب محتملة تتطلب تقييمًا طبيًا لتحديد أفضل مسار للعلاج. تعرف على بعض الأسباب المحتملة في هذه المقالة.
لماذا تؤلمني منطقة أسفل بطني؟

آخر تحديث: 07 يناير, 2022

عندما يؤلمنا أسفل البطن ، غالبًا ما نشعر بعدم الراحة في كل من منطقة البطن والحوض. عادة ما ترتبط الأسباب بالأعضاء الموجودة هناك ، والتي تشمل الأمعاء والمثانة والزائدة والإحليل.

بالإضافة إلى ذلك يشمل الرحم والمبيض عند النساء والخصيتين عند الرجال. ومع ذلك ، من الممكن أن تكون الحالة موجودة في مكان آخر وتتحول إلى آلام أسفل البطن أيضًا. دعونا نلقي نظرة فاحصة.

الأسباب المحتملة لألم أسفل البطن

هناك العديد من الأعضاء المتعلقة بهذه المنطقة ، لذلك هناك عدة أسباب محتملة وراء إصابة أسفل البطن. في معظم الحالات ، يلزم عناية طبية فورية ، لأن هذا الألم قد يكون مظهرًا من مظاهر حالة خطيرة أو يتطلب علاجًا جراحيًا. ومع ذلك ، هناك أيضًا أسباب أخرى يجب وضعها في الاعتبار.

عسر الطمث أو تقلصات الدورة الشهرية

الحيض

يشير مصطلح عسر الطمث إلى ألم في أسفل البطن ناتج عن الدورة الشهرية. يمكن أن تحدث تقلصات الدورة الشهرية من يوم إلى ثلاثة أيام قبل ظهور النزيف.

يوصف بأنه ألم شديد في أسفل البطن أو الساقين. في بعض الأحيان يكون مصحوبًا بصداع وغثيان وإمساك أو إسهال ورغبة مستمرة في التبول.

عادة ما يكون الألم أكثر حدة في الـ 24 ساعة الأولى وقد يستمر من يومين إلى ثلاثة أيام بعد بداية الدورة الشهرية. إذا كانت تقلصات الدورة الشهرية لديك شديدة ولم تتحسن، أو كانت مرتبطة بأعراض أخرى (نزيف حاد) ، فيجب عليك الذهاب إلى طبيب أمراض النساء لتلقي العلاج.

الحمل خارج الرحم

يُعد الحمل خارج الرحم أحد أكثر حالات الطوارئ النسائية شيوعًا والتي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة. يشير هذا إلى الحمل الذي تنغرس فيه البويضة الملقحة خارج الرحم. يحدث هذا عادة في قناة فالوب.

على الرغم من أن الحمل خارج الرحم يمكن أن يظهر بدون الكثير من الأعراض ، فمن الشائع أن تشعر المرأة بألم في أسفل البطن. في مرحلة ما ، عادة ما يكون مصحوبًا بنزيف في الأعضاء التناسلية.

كيسات المبيض

الكيسات هي نمو غير طبيعي مع محتوى سائل. يمكن أن تتشكل داخل المبايض بسبب فشل البويضة في النضج. عند العثور عليها بأعداد كبيرة ، يسمى هذا النوع من النمو كيس بحالة مبيض متعدد الكيسات.

تسبب تكيسات المبيض ألمًا في أسفل البطن عندما تكون كبيرة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يحدث تمزق ، مما ينتج عنه ألم شديد في أسفل البطن. هذا أكثر شيوعًا في الجانب الأيمن.

التواء المبيض

نادرًا ما يكون الألم في أسفل البطن المرتبط بالتواء المبيض مرتبطًا بوجود تكيسات أو عدوى في الحوض أو بعض الحالات في قناتي فالوب. إنه ناتج عن التواء العضو على محوره ، مما يتسبب في انخفاض تدفق الدم.

أكثر مظاهره السريرية شيوعًا هي كما يلي:

  • ألم في أسفل البطن في الجانب المصاب
  • غثيان
  • التقيؤ

الانتباذ البطاني الرحمي

يشمل وجود أنسجة بطانة الرحم خارج تجويف الرحم. عادة ، يتجلى في آلام أسفل البطن المزمنة ، والتي تصبح شديدة أثناء الحيض أو الإباضة.

غالبًا ما يكون هناك ألم عند الجماع ونزيف في الأعضاء التناسلية والتعب المزمن وأعراض الأمعاء. عادة ما يتم تشخيصه عند حدوث مشاكل في الخصوبة.

مرض التهاب الحوض

ينتج مرض التهاب الحوض عن عدوى في الجهاز التناسلي للأنثى (الرحم والأنابيب والمبيض) والتي يمكن أن تسبب إصابة أعضاء الحوض المجاورة. إنه مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي في معظم الحالات. قد يستمر بضعة أيام فقط أو تصبح مزمنة.

تميل أعراضه إلى الحدوث على شكل ألم في أسفل البطن ، والذي يمكن أن يكون شديدًا جدًا. عادة ما يكون الانزعاج على جانبي البطن ويزداد سوءًا أثناء الجماع.

بالإضافة إلى أن هناك أعراض التهاب في المسالك البولية مع إلحاح متكرر للتبول في بعض الحالات. عادة ما يتغير لون الإفرازات المهبلية وتكون الرائحة كريهة للغاية.

التهابات المسالك البولية

تحدث عدوى المسالك البولية بسبب بكتيريا من الجراثيم المعوية التي تصل إلى الجهاز البولي عبر الإحليل. هناك أسباب أخرى ، ولكن هذا هو الأكثر شيوعًا. في الواقع ، الإشريكية القولونية (E. Coli) هي دائمًا الجرثومة المعنية.

الأعراض كما يلي:

  • حرق أو ألم عند التبول.
  • بول داكن أو كريه الرائحة.
  • شعور بعدم اكتمال إفراغ المثانة.
  • كثرة التبول وقصر التبول.

قد يشعر المرضى أيضًا بألم أسفل البطن بشكل متقطع. في بعض الأحيان ، يكون هناك أيضًا شعور بالثقل في المثانة.

التهاب الرتج

الرتوج عبارة عن جيوب صغيرة تتشكل من جدار الأمعاء الغليظة. تكون أكثر شيوعًا على الجانب الأيسر ويمكن أن تصبح ملتهبة أو مثقوبة أو حتى ممزقة.

يشير التهاب الرتج إلى عدوى والتهاب الرتج. يتجلى بألم في أسفل البطن وحمى وقشعريرة. يرتبط أيضًا بالتغيرات في عادات الأمعاء والانتفاخ.

كيفية محاربة التهاب الرتج بشكل طبيعي
التهاب الرتج هو أحد الأسباب المحتملة للألم في أسفل البطن.

فتق أربي

يعتبر الفتق الأربي أكثر شيوعًا عند الرجال. يتضمن ذلك وجود كتلة في المنطقة الأربية ناتجة عن ضعف في جدار عضلات البطن.

يؤدي هذا إلى بروز جزء من الأمعاء من خلال هذا الضعف ، مما يؤدي إلى حدوث ألم في أسفل البطن. يتم علاجه جراحيًا ويمكن أن يتطور إلى اختناق الأنسجة والموت.

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية ينتج عن عدوى غير محددة ، وعادة ما تكون من بكتيريا الفلورا المعوية.

يتجلى بألم في أسفل البطن وتقلصات شديدة في الجانب الأيمن. في بعض الأحيان يبدأ حول السرة. عادة ما يكون مصحوبًا بالحمى والغثيان والقيء.

يكون تطور التهاب الزائدة الدودية سريعًا ويمكن أن يؤدي إلى انثقاب العضو. ويجب التدخل الجراحي في هذه الحالة.

ماذا يجب ان تفعل عندما يؤلمك أسفل بطنك؟

لا تتردد في طلب المساعدة إذا كنت تعاني من ألم مستمر في هذه المنطقة. قيم الأعراض المصاحبة وناقشها مع طبيبك لإيجاد حل سريع.

قد يثير اهتمامك ...

ألم البطن – ما سبب ظهوره في الجانب الأيسر؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ألم البطن – ما سبب ظهوره في الجانب الأيسر؟

في معظم الأوقات، يرجع ظهور ألم البطن إلى تراكم الغازات. ولكن، إذا كان الألم شديدًا، يمكن أن يشير إلى مشكلة أكثر خطورة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.