النوبة القلبية – تعرف على الأعراض التي قد تشير إليها

31 ديسمبر، 2020
أعراض النوبة القلبية يمكن أن تختلف في حالة الرجال والنساء. أيضًا، يمكن الخلط بسهولة بين هذه الأعراض وحالات صحية أخرى، ولذلك من المهم جدًا الانتباه إليها وعدم تجاهلها.

برغم أنها أحد مسببات الوفاة الرئيسية في العالم، إلا أن الكثير جدًا من الناس لا يعرفون أعراض النوبة القلبية التقليدية. لذلك لا يحصلون على العلاج في الوقت المناسب عند إصابتهم. معرفة كيفية تحديد الأعراض واستشارة طبيب في أسرع وقت ممكن من أهم العوامل لمنع أي مضاعفات وإنقاذ حياة المريض.

على الجانب الآخر، نوبة القلب تعد من مسببات الوفاة الأساسية التي يمكن تجنبها لأنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأسلوب الحياة. لذلك، نرغب اليوم في استعراض بعض عوامل الخطر المتعلقة بهذا المرض القلبي الوعائي.

ننصحك بقراءة:

ما يجب عليك تناوله إذا أصبت بنوبة قلبية من قبل أو كنت ترغب في تجنبها

أعراض النوبة القلبية

النوبة القلبية، والمعروفة أيضًا باسم احتشاء عضلة القلب، تحدث عند انسداد الشرايين. يتسبب ذلك في نقص أو انقطاع تدفق الدم، فلا يصل الأكسجين بشكل كافٍ إلى خلايا عضلة القلب.

السرعة التي يتم بها علاج الحالة وعدد الخلايا التي تموت بسببها سيحددان المضاعفات الصحية. لذلك، أحد المفاتيح النجاة وتجنب المشكلات الصحية التابعة قدر الإمكان هو تعلم كيفية التعرف على أعراض النوبة القلبية.

1- ألم الصدر

أعراض النوبة القلبية

يصف المرضى الألم بأنه يشبه الضغط أو الضيق، وكأن هناك وزن ثقيل موضوع على صدورهم. ولكن، أحيانًا لا يكون ألمًا حادًا. على الجانب الآخر، يعتقد البعض أنه بسبب الضغط العصبي، القلق، إلخ.

ألم الصدر هو العرض الرئيسي لدى الرجال. لدى النساء، يظهر ألم في الجزء العلوي من الجسم، الرقبة، الظهر أو الفك. هذا أحد الأسباب التي تؤدي إلى عدم تعرف النساء على النوبة القلبية بنفس السرعة كالرجال.

نحن معتادون على التفكير في ألم الصدر أو الذراع اليسرى كأعراض واضحة للنوبة القلبية. ولكن الألم في منطقة الظهر والرقبة من الأعراض الشائعة أيضًا.

اقرأ أيضًا:

أعراض نوبة القلق – كيف تفرق بين نوبة القلق والنوبة القلبية

2- ضيق حاد في التنفس

أحيانًا، تظهر آلام الصدر مصحوبة بضيق شديد في التنفس. والإجهاد المفاجئ غير المفسر شائع بين النساء أيضًا. ولكن العديد من الناس يتجاهلونه لأنه عادةً ما يكون خفيفًا ويستمر لبضعة أيام فقط.

3- الغثيان

امرأة غثيان

الغثيان والقيء من أعراض النوبة القلبية التقليدية. ولكنهما يظهران بين النساء أكثر من الرجال. وإذا كان الشخص يعاني من الغثيان والقيء مع ظهور بعض الأعراض الأخرى المذكورة، فإنه يحتاج إلى رعاية طبية فورًا. فقد يرجع ذلك إلى النوبة القلبية أو حالة صحية خطيرة أخرى.

كما ترى، أعراض النوبة القلبية تختلف باختلاف جنس المريض، وطبيعة المريض نفسه أيضًا. وعادةً لا تظهر هذه الأعراض جميعًا في نفس الوقت.

في الكثير من الحالات، عندما تبدأ النوبة القلبية، يشعر المريض بالدوار ويشعر برغبة في الجلوس. وفي أحيان كثيرة، تظهر الأعراض وتختفي بعد عدة دقائق. لذلك يتجاهل عدد كبير من الناس العلامات.

اكتشف:

العلاقة بين القهوة والنوبات القلبية

عوامل خطر النوبة القلبية

عوامل خطر النوبة القلبية

بجانب ألم الصدر، يوجد بعض العلامات التي لا يتم ربطها عادةً مع النوبة القلبية كما أوضحنا:

  • التعب
  • الدوار والغثيان
  • ألم الفك
  • صعوبة التنفس
  • عدم راحة أو ألم في الذراعين
  • ألم في الظهر أو الرقبة

من المهم أيضًا معرفة ما إذا كان الشخص يعاني من عوامل خطر معينة كأمراض القلب، السمنة، التدخين، أو الضغط العصبي.

السن من العوامل المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار أيضًا. فخطر الإصابة بالنوبة القلبية يرتفع من سن 40 بالنسبة للرجال و50 بالنسبة للنساء.

لتجنب النوبة القلبية، يجب إجراء بعض التغييرات على أسلوب الحياة. منها، على سبيل المثال، ممارسة الرياضة بانتظام، اتباع نظام غذائي متوازن قليل الملح والدهون، والإقلاع عن التدخين.