كيف تزرع الأعشاب الطازجة في مطبخك

17 فبراير، 2021
ليس من الصعب جدًا أن يكون لديك أعشاب طازجة في منزلك وأن تكون قادرًا على إضافتها إلى وصفاتك في أي لحظة. تحتاج فقط إلى وضع بعض النصائح في الاعتبار.

 هل ترغب في زراعة الأعشاب الطازجة وأنت مرتاح في مطبخك؟

تخيل دائمًا وجود أعشاب طازجة في متناول اليد. أثناء الطهي، يمكنك قطع قطعة طازجة مباشرة من النبات وغسلها وإضافتها إلى وصفتك. يبدو الأمر مثاليًا، أليس كذلك؟ حسنًا، الأمر ليس صعبًا جدًا. وفي هذا المقال، سنخبرك الكيفية.

أعشاب طازجة في المنزل

يبدو الأمر مثاليًا أن تكون قادرًا على زراعة الأعشاب الطازجة في منزلك. إنها ليست تزيينية وعطرية فحسب، بل هي أيضًا وسيلة للحصول على مكونات طازجة دائمًا لإضافة المزيد من النكهة إلى أطباقك. بشكل أساسي، يعتبر الطهي فنًا، والبستنة أيضًا.

هناك العديد من النباتات العطرية المستخدمة في الطبخ. من بين الأكثر شيوعًا:

  • الشبت.
  • الريحان.
  • الأوريجانو.
  • أوراق الغار.
  • البقدونس.
  • إكليل الجبل.
  • الزعتر.

من ناحية أخرى، من الأفضل دائمًا زرعها في الخارج، كما هو الحال في الحديقة، في الشرفة، الفناء، أو قطعة أرض أخرى. هذه هي الطريقة الوحيدة للتأكد من حصولها على ما يكفي من ضوء الشمس لتنمو بشكل صحيح.

ومع ذلك، يمكنك أيضًا زرعها بالداخل، حتى في مطبخك. من أجل هذا، ما عليك سوى أن تضع في اعتبارك بعض الخطوات الخاصة التي يجب عليك أخذها في الاعتبار.

ننصحك بقراءة:

زراعة الثوم – كيف تزرع نبات الثوم في المنزل بكميات كافية لاستخداماتك

الشروط المناسبة لزراعة الأعشاب الطازجة

الضوء

الضوء وزراعة الأعشاب الطازجة

بدون ضوء، لا يمكن للأعشاب أن تنمو وتتطور بشكل صحيح. لهذا السبب، إذا كنت ترغب في زراعتها في المطبخ، فعليك أولًا التأكد من اختيار مكان جيد يصل إليه ضوء الشمس الكافي.

في الأساس، يجب أن تضع في اعتبارك أن الأعشاب تحتاج إلى الكثير من الضوء، حتى ست ساعات في اليوم. لهذا السبب، من الأفضل وضعها في مكان تكون متأكدًا من أنها ستحصل فيه عليه، مثل عتبة النافذة، على سبيل المثال.

تصريف المياه

لا تعيش الأعشاب عادة لفترة طويلة إذا كانت جذورها مبللة. لهذا السبب، من المهم أن يكون لديك نظام صرف جيد. لذلك، تأكد من أن حاويات الغرس التي تشتريها بها ثقوب في الأسفل. بهذه الطريقة، يمكنها التصريف بسهولة وبشكل مستمر.

اكتشف:

سلالات الخس المختلفة وكيفية زرعها

التهوية

تهوية الأعشاب الطازجة

بالإضافة إلى الضوء والتصريف الجيد، تحتاج الأعشاب أيضًا إلى تهوية جيدة. في الأراضي والحدائق الخارجية، لا يمثل ذلك عادةً مشكلة بالطبع. ومع ذلك، عندما تزرعها في الداخل، فقد لا يتم تهويتها بدرجة كافية وينتهي بها الأمر بالذبول.

لهذا السبب، يجب أن تزرعها في أواني بها ثقوب في الأسفل، وتضعها أيضًا على طبق من الصخور الصغيرة. بهذه الطريقة، يمكنك السماح بالهواء الدخول إلى الوعاء لتهوية الجذور.

من ناحية أخرى، قد تفضل تعليق الأواني الخاصة بك على لوحة جدارية عن طريق إنشاء “حديقة رأسية” في مطبخك. في هذه الحالة، بالطبع، لا يمكنك استخدام طبق تحتها. ومع ذلك، يمكنك أيضًا وضع الصخور الصغيرة في التربة للحصول على نفس التهوية.

نصائح أخرى لزراعة الأعشاب الطازجة

يمكنك أيضًا تجميع نباتاتك بناء على احتياجاتها المائية. بهذه الطريقة سيكون من الأسهل تذكر كمية المياه التي يحتاجها كل منها وعدم الإفراط في ريها.

  • الأعشاب التي تحتاج إلى كمية أقل من الماء هي إكليل الجبل، الزعتر، المريمية، والخزام.
  • الأعشاب التي تحتاج إلى المزيد من الماء هي الريحان، البقدونس، والنعناع.

قصها باعتدال

قص الأعشاب

يعزز تشذيب الأعشاب نموها لأنه يبقيها في مرحلة نمو دون السماح لها بالنضوج والإزهار. أيضًا، خلال هذه المرحلة، تكون ذات نكهة وعطر أكثر بروزًا.

ومع ذلك، لا تقطع كثيرًا لأنها يمكن أن تذبل وتموت. لذلك، من الأفضل قطع فقط ما تحتاجه لكل طبق. في أي حال، لا تقطع أكثر من ثلث النبات. بشكل أساسي، من الأفضل أن تقطع كميات صغيرة بانتظام.

من ناحية أخرى، إذا أزهرت، فمن الأفضل قطع الزهرة. بهذه الطريقة، يمكنك الاحتفاظ بها في مرحلة النمو وستتمكن من الحصول على أوراق طازجة وعطرية لفترة أطول.

اقرأ أيضًا:

أشياء يجب أن تضعها في اعتبارك عند إعادة زرع النباتات

إنها تزين مطبخك أيضًا

كما ترى، ليس من الصعب الاحتفاظ بالأعشاب الطازجة وزراعتها في أواني داخل منزلك، أليس كذلك؟ ما عليك سوى أن تضع في اعتبارك النصائح التي قدمناها لك.

ومع ذلك، هناك جانب آخر لزراعة النباتات العطرية التي يجب أن تضعه في اعتبارك: ستكون جزءًا من الديكور الخاص بك. بمعنى أن تأثير اللون الأخضر الطبيعي، الرائحة، والعنصر “الحي” في المطبخ يلعب دورًا مهمًا في ديكوراتك. في الواقع، سوف تملأ مطبخك بالحياة والطبيعة!

لهذا السبب، يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا للأواني التي تختارها لأعشابك. فمثلا:

  • يمكنك اختيار الأواني الفخارية (دائمًا مع تصريف، أي مع ثقوب في الأسفل) للحصول على لمسة ريفية.
  • من ناحية أخرى، إذا كان لديك مطبخ حديث، يمكنك اختيار الألوان المؤثرة أو الأبيض بالكامل.
  • إذا كان لديك مساحة وإضاءة كافية، يجب أن تعلم أن هناك ألواح حائط تملأ مطبخك بالحياة. يشبه الأمر امتلاك مزرعة عمودية داخل منزلك.
  • في السنوات القليلة الماضية، أصبحت الزراعة بشكل مقلوب مألوفة للغاية. إنها فكرة مبتكرة جدًا، ومثالية للمساحة الصغيرة. بالإضافة إلى ذلك، يشتمل العديد منها على نظام ري.

أخيرًا، تذكر دائمًا أنه عندما تأخذها مباشرة من النبات إلى أطباقك، يجب أن تغسلها جيدًا قبل إضافتها إلى وجباتك. لذا لا تتردد واستمتع بإضافة زخرفية، عطرية، ولذيذة إلى مطبخك!