4 أعشاب لتسريع شفاء شحاذ العين

14 مارس، 2021
إذا كنت لا تعرف كيفية تسريع شفاء شحاذ العين، فسنستعرض اليوم بعض العلاجات العشبية التي يمكن أن تساعدك في ذلك.

شحاذ العين هو التهاب حاد ناتج عن عدوى تسبب ألم الجفن، الغلظة، والتورم. اليوم، سنكتشف بعض الحلول العشبية من أجل تسريع شفاء شحاذ العين حتى تتمكن من التخلص منه في أسرع وقت ممكن.

على الرغم من أنه التهاب خفيف بشكل عام ومحدود ذاتيًا، إلا أنه قد يسبب أحيانًا مضاعفات وأعراض خطيرة. لهذا السبب، يمكنك استخدام أي من العلاجات العشبية التي سنقترحها في هذه المقالة كمكمل للعلاج الذي حدده الطبيب.

أعشاب لتسريع شفاء شحاذ العين

كما ورد في مقال “الأسباب الأكثر شيوعًا لزيارة طبيب العيون”، فإن شحاذ العين ناتج عن بكتيريا من جنس المكورات العنقودية. إذا كنت تعاني من التهاب الجفن، أو إذا لم تكن تتبع ممارسات النظافة الجيدة للوجه (مثل إزالة مستحضرات التجميل)، أو إذا كنت لا تغسل يديك بالقدر الكافي، فقد تصاب بسهولة.

  1. العرقون

نبات العرقون وشحاذ العين

يقدم مقال “دليل على استخدام النباتات الطبية لالتهابات العين” هذا النبات كخيار لتسريع عملية شفاء شحاذ العين. الأسباب التي تجعله خيارًا رائعًا هي أنه:

  • يخفف من تهيج العين.
  • يعمل مباشرة على الغشاء المخاطي.
  • له نشاط قابض.
  • له خصائص مضادة للميكروبات ومطهرة.

إحدى الطرق لاستخدام العرقون هي تحضير منقوع منه. ثم، قم بغمس ضمادة أو شاش معقم فيه وضعه على الجفون بعد إغلاق العينين لمدة خمس دقائق. أيضًا، يمكنك استخدام هذا المستحضر لغسل عينيك بعناية.

ننصحك بقراءة:

وصايا مهمة لحماية العينين خلال فصل الصيف

2. عروق الصباغين

يعد عروق الصباغين خيارًا آخر لتسريع عملية شفاء شحاذ العين. هذا النبات له خصائص مفيدة للغاية يمكن أن يساعد في تحسين مظهر الشحاذ ويدعم اختفائه في غضون أيام قليلة. على سبيل المثال، هذا النبات:

  • له خصائص مضادة للفيروسات.
  • له نشاط مضاد للجراثيم.
  • يساعد على تفريغ الجفون.

كما في الحالة السابقة، فإن أفضل طريقة لاستخدام هذه العشبة هي تحضير منقوع منها. بعد ذلك، خذ شاشًا أو ضمادة ورطبها جيدًا في هذا المنقوع المحضر.

يجب أن تحرص على عدم غمس الشاش في ماء شديد السخونة، لأن وضعه على عينك قد يضرها. وبالتالي، من المهم التأكد من أنها دافئة بحيث يمكنك الاحتفاظ بها لمدة خمس دقائق دون التعرض لأي نوع من الحروق.

اكتشف:

5 علاجات فعالة للتعامل مع أنواع عدوى العين

3. البكورية الطبية

البكورية الطبية

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد البكورية الطبية أيضًا في تسريع شفاء شحاذ العين. من بين خصائصها المختلفة، يمكننا إبراز ما يلي:

  • خصائص مضادة للالتهابات.
  • قوة شفاء عظيمة.
  • خصائص مضادة للجراثيم.

كل هذا يعني أنها علاج رائع للمساعدة على تسريع شفاء شحاذ العين. أفضل طريقة للاستفادة من جميع خصائصها هي عمل كمادة. لهذا، قم بإعداد منقوع طبيعي بأوراق البكورية الطبية.

عندما يغلي الماء، ضعه في شاش أو ضمادة وقم بتغطيتها. مع إغلاق عينيك، ضع الكمادة في مكان وجود الشحاذ وانتظر لمدة خمس إلى عشر دقائق.

اقرأ أيضًا:

التهاب عنبية العين – كيفية تشخيص وعلاج الحالة

4. الشاي الأخضر

الخيار الأخير لتسريع شفاء الشحاذ هو الشاي الأخضر. المنقوع الذي لديك بالتأكيد في المنزل، وخصائصه ليست مفيدة فقط لصحتك ولكن أيضًا لبشرتك.

تأتي الخصائص المفيدة للشاي الأخضر جزئيًا من مادة البوليفينول التي يحتوي عليها. هذه تمنحه الخصائص التالية التي ستساعد في تسريع الشفاء:

  • مضاد للفيروسات.
  • مضاد للالتهابات.
  • ومضاد للحساسية.

من المهم تطبيق هذا العلاج ككمادة كما ذكرنا سابقًا. أيضًا، يجب أن تتحلى بالصبر وتقوم بذلك مرة كل يوم.

نصائح إضافية لتسريع شفاء شحاذ العين

نصائح لتسريع شفاء شحاذ العين

بالإضافة إلى تطبيق هذه العلاجات لتسريع شفاء شحاذ العين، من الضروري أخذ بعض النصائح في الاعتبار. هذه النصائح مهمة إذا كنت تعاني منه لفترة من الوقت.

إذا كنت امرأة، ربما لا تزيلي مساحيق التجميل بشكل صحيح قبل النوم. هذا الأمر مهم جدًا، حيث يجب ألا تنسي أن ظلال العيون أو الماسكارا يمكن أن تسبب ظهور شحاذ العين. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري استخدام المنتجات المناسبة للعيون.

أيضًا، عليك الانتباه إذا لمست أو خدشت عينيك كثيرًا. تذكر أن يديك ليستا نظيفتين دائمًا، وهذا يمكن أن يساعد على ظهور الشحاذ.

إذا كنت لا تزال تعاني من الشحاذ بشكل متكرر، على الرغم من العلاجات التي شاركناها أعلاه، فلا تتردد في التحدث إلى طبيب يمكنك الوثوق به. سيقدم لك النصحية بشأن أفضل طريقة للعثور على السبب الجذري لهذه المشكلة.

هل تعاني من شحاذ العين بشكل متكرر؟ هل هي إصابة بسيطة أم على العكس من ذلك، تسبب تورمًا شديدُا في العين؟ نأمل أن تساعدك هذه العلاجات العشبية.

  • García-Rodríguez, M. C., Vilches-Larrea, R. E., Nicolás-Mendez, T., & Altamirano-Lozano, M. A. (2012). El té verde en la quimioprevención in vivo del daño genotóxico inducido por metales cancerígenos (cromo [VI]). Nutrición Hospitalaria27(4), 1204-1212.
  • Lastra Valdés, Humberto, & Piquet García, Rosario. (1999). Calendula officinalis. Revista Cubana de Farmacia33(3), 188-194. Recuperado en 22 de marzo de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0034-75151999000300007&lng=es&tlng=es.
  • López de Letona, C.. (2006). Remedios oftálmicos en la materia médica de Dioscórides (II). Archivos de la Sociedad Española de Oftalmología81(5), 301-302. Recuperado en 22 de marzo de 2019, de http://scielo.isciii.es/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0365-66912006000500011&lng=es&tlng=es.
  • Mengual-Moreno, E., Lizarzábal-García, M., Hernández-Rincón, I., & De Freitas Barboza-Nobrega, M. (2015). Hepatotoxicidad asociada a hierbas y productos nutricionales de origen botánico. Investigación Clínica56(3), 320-335.
  • Novy P, Davidova H, Serrano-Rojero CS, Rondevaldova J, Pulkrabek J, Kokoska L. Composition and Antimicrobial Activity of Euphrasia rostkoviana Hayne Essential Oil. Evid Based Complement Alternat Med. 2015;2015:734101. doi:10.1155/2015/734101
  • Parente, L. M., Lino Júnior, R., Tresvenzol, L. M., Vinaud, M. C., de Paula, J. R., & Paulo, N. M. (2012). Wound Healing and Anti-Inflammatory Effect in Animal Models of Calendula officinalis L. Growing in Brazil. Evidence-based complementary and alternative medicine : eCAM2012, 375671. https://doi.org/10.1155/2012/375671
  • Miraj, S., & Alesaeidi, S. (2016). A systematic review study of therapeutic effects of Matricaria recuitta chamomile (chamomile). Electronic physician8(9), 3024–3031. https://doi.org/10.19082/3024
  • Novy P, Davidova H, Serrano-Rojero CS, Rondevaldova J, Pulkrabek J, Kokoska L. Composition and Antimicrobial Activity of Euphrasia rostkoviana Hayne Essential Oil. Evid Based Complement Alternat Med. 2015;2015:734101. doi:10.1155/2015/734101