هل يساعد زيت الجوجوبا في علاج حب الشباب؟

يستخدم الكثيرون زيت الجوجوبا لمكافحة حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى. لكن هل هو فعال حقًا؟ في هذا المقال نكشف ما يقوله العلم عن فوائده!
هل يساعد زيت الجوجوبا في علاج حب الشباب؟
Elena Sanz

مكتوب ومدقق من قبل طبيب نفسي Elena Sanz.

آخر تحديث: 26 أكتوبر, 2022

الجوجوبا نبات معمر يستخدم على نطاق واسع للأغراض التجميلية والدوائية. ما نعرفه بزيت الجوجوبا (مادة سائلة صفراء ، صافية) هو في الواقع إستر شمع سائل.

هذه المادة لها قيمة كبيرة كزيت حامل ، أي أنها تحسن امتصاص مستحضرات التجميل مثل واقيات الشمس والأدوية الموضعية. ولكن ربما تتجاوز خصائص واستخدامات هذا النبات ما سبق ذكره. لهذا السبب سنتطرق اليوم إلى مسألة ما إذا كان زيت الجوجوبا يساعد في علاج حب الشباب.

بالإضافة إلى كونه مادة حاملة ممتازة ، فقد تم التعرف على زيت الجوجوبا على أنه يقدم العديد من الفوائد للبشرة. لقد وجد أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ، ويمنع الشيخوخة ويحسن التئام الجروح. من الشائع أن نسمع أنه منتج فعال للغاية في علاج مشاكل حب الشباب. لكن إلى أي مدى هذا صحيح؟

هل يساعد زيت الجوجوبا في محاربة حب الشباب؟

امرأة تستخدم زيت الجوجوبا
يعد استخدام الزيوت الأساسية للبشرة أمرًا شائعًا وتقليديًا، ولكن ليس كل منها يحظى بدعم علمي.

إذا كنت تعاني أو عانيت من حب الشباب ، فمن المحتمل أن شخصًا من حولك قد أوصاك باستخدام زيت الجوجوبا لمكافحته. الحقيقة هي أن هذا المنتج يعتبر على نطاق واسع علاجًا مناسبًا على المستوى الشعبي. ومع ذلك ، لا تزال الأدلة العلمية محدودة.

لا يوجد حتى الآن أبحاث كافية لتحديد ما إذا كان زيت الجوجوبا يساعد في محاربة حب الشباب بشكل قاطع. ومع ذلك ، فقد أجريت بعض الدراسات التي تظهر نتائج واعدة.

على سبيل المثال ، في إحدى الدراسات ، استخدم المشاركون أقنعة الوجه المصنوعة من الطين وزيت الجوجوبا لعلاج حالة بشرتهم. بعد وضعها مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ستة أسابيع ، انخفض حب الشباب وآفات الجلد بشكل ملحوظ.

أظهرت دراسات أخرى أن بعض مكونات الزيوت النباتية (بما في ذلك زيت الجوجوبا) قادرة على العمل على الجلد عن طريق إصلاح توازن حاجز الجلد.

التأثير المضاد للالتهابات الذي ثبتت فعاليته مفيد لحالات مثل حب الشباب أو التهاب الجلد. هذا بالإضافة إلى القدرة العلاجية لزيت الجوجوبا ، مما يجعله مادة مساعدة واعدة.

أظهرت الأبحاث التي أجريت على الفئران أن استخدام زيت الجوجوبا على الجلد له تأثير على المعايير الكيميائية الحيوية في الدم. في غضون 30 دقيقة من التطبيق ، زادت مستويات مصل الأحماض الدهنية غير الأسترية. هذا يعني أن بعض مكونات الزيت تخترق الجلد وتحدث تغييرات مهمة.

توصيات لعلاج حب الشباب

باختصار ، يمكن أن يكون زيت الجوجوبا مفيدًا بالفعل في مكافحة حب الشباب. ومع ذلك ، لا يُنصح باستخدامه كإجراء وحيد ، لأنه ليس الخيار الأول للعلاج.

للقضاء على حب الشباب أو تقليله بشكل كبير ، من الضروري أن تكون ثابتًا ومثابرًا مع بعض الرعاية الأساسية. بادئ ذي بدء ، من الضروري الحفاظ على الجلد نظيفًا وجافًا حتى لا تسد المسام أو تصاب بالعدوى.

للقيام بذلك ، يُنصح بغسل وجهك مرتين يوميًا بالماء وغسول خفيف مخصص للبشرة المعرضة لحب الشباب. يجب أن يتم التنظيف عن طريق التدليك بحركة دائرية ، لأن الاحتكاك المفرط يمكن أن يتلف الأدمة.

من ناحية أخرى ، تجنب لمس جلد وجهك بأيدٍ قذرة ، وقبل كل شيء ، لا تضغط أو تلمس أو تفرقع البثور. يؤدي القيام بذلك إلى زيادة خطر تكوين جرح قد يؤدي إلى ندبة. بالإضافة إلى ذلك ، من المحتمل أن تنتشر العدوى.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن البنزويل بيروكسايد ، المطبق موضعيًا ، له تأثير مهم مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات. يمكن أن يساعد استخدام الكريمات والمستحضرات التي لا تستلزم وصفة طبية المصنوعة من هذا المركب في محاربته.

استشر مختصًا دائمًا

امرأة تعاني من حب الشباب
يوجد بنزويل بيروكسايد في عدة كريمات وهو مفيد لعلاج حب الشباب موضعيًا.

في النهاية ، حب الشباب هو حالة يمكن أن تحدث لدى كل من الرجال والنساء من جميع الأعمار ويمكن أن تنشأ من مجموعة متنوعة من الأسباب. في بعض الأحيان ، يكون مظهره نتيجة التغيرات الهرمونية المرتبطة بالعمر ؛ هذا ما يحدث في سن البلوغ.

في أوقات أخرى ، يتعلق الأمر باستخدام موانع الحمل الهرمونية. يمكن أن تزيد أنواع معينة من النظام الغذائي من الميل للمعاناة منه. لذلك ، من الأهمية بمكان الحفاظ على نظافة الوجه المناسبة وتوخي الحذر مع بشرتك.

يمكن أن يكون الحفاظ على ترطيب الجلد دائمًا واستخدام منتجات محددة لنوع الأدمة لدينا مفيدًا أيضًا. وبالمثل ، فإن بعض الأدوية أو العلاجات النباتية ، مثل زيت الجوجوبا ، هي مواد مساعدة.

ومع ذلك ، عندما تواجه مثل هذه الحالة ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو استشارة خبير. سيكون طبيب الأمراض الجلدية قادرًا على تحليل المنشأ بدقة أكبر والتوصية بالطريقة الأنسب. إذا أردنا تجنب الأخطاء التي يمكن أن تلحق المزيد من الضرر ببشرتنا ، فمن الضروري الاستعانة بالمحترفين.

قد يثير اهتمامك ...

اكتشف كيفية استعمال الكركم لعلاج حب الشباب
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
اكتشف كيفية استعمال الكركم لعلاج حب الشباب

هل كنت تعرف أنك تستطيع استعمال الكركم لعلاج حب الشباب؟ للكركم العديد من الخصائص المفيدة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا الموضوع.



  • Meier, L., Stange, R., Michalsen, A., & Uehleke, B. (2012). Clay jojoba oil facial mask for lesioned skin and mild acne–results of a prospective, observational pilot study. Complementary Medicine Research19(2), 75-79.
  • Matsumoto, Y., Ma, S., Tominaga, T., Yokoyama, K., Kitatani, K., Horikawa, K., & Suzuki, K. (2019). Acute Effects of Transdermal Administration of Jojoba Oil on Lipid Metabolism in Mice. Medicina55(9), 594.
  • Kubitschek-KM, Amapá–Rodovia Juscelino, and Jardim Marco Zero. “Development of jojoba oil (Simmondsia chinensis (Link) CK Schneid.) based nanoemulsions.” Lat. Am. J. Pharm 33.3 (2014): 459-63.
  • López-Estebaranz, J. L., P. Herranz-Pinto, and B. Dréno. “Consenso español para establecer una clasificación y un algoritmo de tratamiento del acné.” Actas Dermo-Sifiliográficas 108.2 (2017): 120-131.
  • Asz-Sigall, Daniel, Isabel C. Sánchez-Yarzgaray, and Pilar Simón-Díaz. “Terapia dermocosmética del acné y tratamiento de cicatrices.” Dermatología Revista Mexicana 63.S1 (2020): 46-52.
  • Sánchez-Dueñas, Luis Enrique, and Andrea Tovar-Garza. “Tratamiento farmacológico tópico en pacientes con acné.” Dermatología Revista Mexicana 63.S1 (2020): 33-40.