حرقان القدمين – اكتشف معنا بعض النصائح والعلاجات لمكافحة الحالة

11 يونيو، 2020
هل تعاني من حرقان القدمين؟ اكتشف كيفية علاج هذا الشعور في قدميك بالعلاجات الطبيعية.

اليوم، نود أن نقدم لك بعض النصائح والعلاجات الخاصة بحرقان القدمين. ستساعدك على التخلص من هذا الشعور غير المريح الذي يشكل عَرَضًا شائعًا لاعتلال الأعصاب. إن شعور حرقان القدمين يصيب غالبًا المرضى المصابين بالاعتلال العصبي السكري، على الرغم من أن الأعراض قد تكون أيضًا نتيجة لنقص التغذية، زيادة الحمل العضلي، والعدوى، وغير ذلك.

قد يكون الانزعاج الذي تشعر به متوسطًا أو شديدًا، وهذا يعتمد على السبب الكامن. قد يكون هناك أيضًا شعور بالوخز، التخدر، الالتهاب، ومجموعة أخرى متنوعة من الأعراض. والنبأ السار هنا هو أن العديد من العلاجات الطبيعية سوف تمنحك الراحة.

حرقان القدمين – نصائح وعلاجات

قبل أن تبدأ في تجربة هذه النصائح والعلاجات لحرقان القدمين، فمن المهم أن تضع في الحسبان السبب الأساسي وراء الحالة.

في حين أن المستحضرات الطبيعية تكون مهدئة، فهناك أوقات يلزم فيها استعمال علاجات متخصصة.

على سبيل المثال، إذا كان الإحساس بالحرقان في قدميك يعود إلى أي عدوى أو أمراض تؤثر على أعصابك، فاستشر الطبيب. وهذا أمر مهم بشكل خاص إذا كنت تعاني من مرض السكري.

وإذا كان الانزعاج ناتجًا عن الحمل الزائد للعضلات أو الإجهاد العضلي أو الاستخدام المتكرر للأحذية غير المناسبة، فيمكنك تجربة البدائل الطبيعية دون أي مشكلة.

دعونا نلقي نظرة على بعض منها.

ننصحك بقراءة:

نقع القدمين في الخل – 6 فوائد تعود على صحة وجمال القدمين من خلال نقعهما في الخل

1. الملح الإنجليزي

الملح الإنجليزي لتهدئة حرقة القدمين

لا يزال نقع قدميك في محلول من الملح الإنجليزي صالحًا كعلاج طبيعي للشعور بالحرقان والألم في القدمين كما كان دومًا. إنه مثالي لعلاج الشعور بعدم الراحة الناجم عن المشاكل العصبية والعضلية والدورة الدموية بسبب خواصه المهدئة.

التعليمات

  • أولًا، أضف نصف كوب من الملح الإنجليزي في وعاء به ماء ساخن.
  • ثم، انقع قدميك في هذا المحلول لمدة 15 أو 20 دقيقة (تأكد من أن الماء ليس شديد السخونة).

اكتشف:

12 حيلة لتجنب آلام القدمين الناتجة عن ارتداء الأحذية غير المثالية

2. زيت الزيتون

يعد التدليك بزيت الزيتون على رأس قائمة العلاجات الفعالة لحرقان القدمين. على الرغم من أنه منتج يستخدم في العديد من تطبيقات الطهي، إلا أنه يستخدم أيضًا في العديد من التطبيقات العلاجية. فاستخدامه الموضعي يريح العضلات ويقاوم التورم والوخز.

التعليمات

  • للبدء، قم بتسخين ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون إلى درجة حرارة مناسبة للاستخدام على بشرتك.
  • ثم افركه على قدميك أثناء القيام بجلسة تدليك لطيفة.
  • استمر في التدليك لمدة 10 دقائق، ثم استرح.
  • كرر العلاج كل ليلة قبل وقت النوم.

3. الزعتر

حزمة من الزعتر

يحتوي الزعتر على مادة تُعرف باسم الثيمول، والتي تقلل من ألام المفاصل والوخز والالتهاب. وبالتالي، يمكن استخدام  كل من النبات وزيته الأساسي كمكمل لعلاج حرقان القدمين.

التعليمات

  • كبداية، أضف الزعتر الطازج إلى وعاء من الماء المغلي.
  • ثم، قم بتغطيته واتركه يبرد حتى يصل إلى درجة حرارة مقبولة.
  • اسكب السائل في وعاء وانقع قدميك فيه لمدة 20 دقيقة.
  • بدلًا من ذلك، يمكنك دمج حوالي 5 قطرات من زيت الزعتر مع زيت الزيتون والتدليك.

اقرأ أيضًا:

5 علاجات عشبية تساعدك على مكافحة أورام القدم

4. زيت بذور الكتان

زيت بذور الكتان يعتبر من الزيوت العلاجية بسبب تركيز الأحماض الدهنية أوميغا-3 ومضادات الأكسدة فيه. ينظم استخدامه الموضعي نشاط الجهاز العصبي. كما أنه يحسن تدفق الدم ويقلل من الالتهاب.

التعليمات

  • أولًا، ضع ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان على راحتي يديك.
  • ثم افركهما معًا، وتابع تدليك قدميك لمدة 10 دقائق.

5. ماء ساخن وبارد

نقع القدمين في الماء لمكافحة حرقان القدمين

علاجنا الأخير لحرقان القدمين في هذه القائمة هو بديل رائع وغير مكلف.

فهو يشمل استعمال الماء الساخن والبارد بالتناوب. يساعد هذا العلاج البسيط على تعافي العضلات والأوتار والأعصاب بعد أي نشاط مكثف.

التعليمات

  • ابدأ بنقع قدميك في الماء الساخن عندما يكون لديك شعور بحرقان في القدم.
  • انتظر لمدة 3 دقائق تقريبًا، ثم انقل قدميك إلى وعاء يحتوي على ماء بارد.
  • كرر الإجراء السابق مرتين أو ثلاث مرات أو حتى تسترخي قدميك.

عادة ما يكون استخدام هذه العلاجات لحرقان القدمين كافيًا لتهدئة الشعور بالانزعاج. ومع ذلك، اطلب المساعدة الطبية في أقرب وقت ممكن إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري.

احذر أيضًا من الأعراض الأخرى مثل القروح أو الجروح المفتوحة، الحرقان الشديد، الحرقان الممتد نحو الساقين، أو الليونة في الأصابع، إلخ.

  • Rudolf RD. The use of Epsom salts, historically considered. Can Med Assoc J. 1917;7(12):1069–1071.
  • Gorzynik-Debicka, M., Przychodzen, P., Cappello, F., Kuban-Jankowska, A., Gammazza, A. M., Knap, N., … Gorska-Ponikowska, M. (2018). Potential health benefits of olive oil and plant polyphenols. International Journal of Molecular Sciences. https://doi.org/10.3390/ijms19030686
  • Nagoor Meeran, M. F., Javed, H., Taee, H. Al, Azimullah, S., & Ojha, S. K. (2017). Pharmacological properties and molecular mechanisms of thymol: Prospects for its therapeutic potential and pharmaceutical development. Frontiers in Pharmacology. https://doi.org/10.3389/fphar.2017.00380
  • Kaithwas, G., & Majumdar, D. K. (2013). Effect of L. usitatissimum (Flaxseed/Linseed) Fixed Oil against Distinct Phases of Inflammation . ISRN Inflammation. https://doi.org/10.1155/2013/735158
  • Versey, N. G., Halson, S. L., & Dawson, B. T. (2012). Effect of contrast water therapy duration on recovery of running performance. International Journal of Sports Physiology and Performance. https://doi.org/10.1123/ijspp.7.2.130
  • Mooventhan, A., & Nivethitha, L. (2014). Scientific evidence-based effects of hydrotherapy on various systems of the body. North American Journal of Medical Sciences. https://doi.org/10.4103/1947-2714.132935