أوراق شجرة المانجو – اكتشف معنا 6 فوائد صحية لها

4 ديسمبر، 2020
أوراق شجرة المانجو ليست بشهرة الفاكهة نفسها بطبيعة الحال. مع ذلك، فإن لها الكثير من الخصائص المفيدة التي يمكن أن تساهم في تحسين الصحة. هل ترغب في معرفتها؟ إذن، تابع القراءة!

لا يعرف الكثير من الناس أن أوراق شجرة المانجو صالحة للأكل، برغم أن الفاكهة نفسها مشهورة جدًا بمذاقها المميز، استعمالاتها المتعددة وقيمتها الغذائية. ففي الواقع، هذه الأوراق تحتوي على الكثير من المركبات العلاجية المركزة.

على وجه التخصيص، تتميز هذه المركبات بخصائص مضدة للأكسدة، مضادة للالتهاب، مضادة للبكتيريا ومضادة للأورام. ويمكن استعمال مستخلصات هذه الأوراق الرائعة في تحضير المشروبات، المكملات الغذائية وبعض المنتجات التكميلية للعناية بالصحة.

لذلك، نرغب اليوم في استعراض أهم الأسباب التي تدفعك إلى إدراجها في نظام الغذائي.

ننصحك بقراءة:

القرفة وأوراق الغار : علاج بسيط يدعم جهودك لفقدان الوزن

فوائد أوراق شجرة المانجو الرئيسية

فوائد أوراق شجرة المانجو الرئيسية

يوجد نحو 69 نوعًا من أشجار المانجو، ولكن أكثرها شيوعًا فيما يتعلق بالطب الطبيعي والتقليدي هي شجرة المانجو الهندية.

وفي حين يمكن الاستفادة من جذور، سيقان، لحاء وفاكهة هذا النبات. إلا أن البعض يعتقد أن للأوراق التأثيرات العلاجية الأقوى. لنلق نظرة على أهمها.

1- المركبات الطبية لأوراق شجرة المانجو

أولًا، تجدر الإشارة إلى أن فوائد أوراق شجرة المانجو ترجع إلى تركيز المركبات الطبية فيها. وعلى وجه التخصيص، فهي تحتوي على بوليفينولات والتربينويدات، والمعروفة بقدرتها على الحماية ضد تأثيرات الجذور الحرة السلبية.

لذلك، هذه العناصر لها تأثيرات إيجابية على الصحة البصرية والجهاز المناعي. لهذا السبب، الاستهلاك المنتظم يقلل خطر الإصابة بأمراض العينين، العدوى والأمراض المزمنة الأخرى.

اقرأ أيضًا:

زيت الأوريغانو – اكتشف معنا فوائده وكيفية تحضيره في المنزل

2- نشاط مضاد للالتهاب

إحدى أهم خصائص أوراق المانجو هي خصائصها المضادة للالتهاب، وذلك حسب دراسة منشورة في BioFactors، والتي ترجع إلى أحد البوليفينولات الموجودة فيها.

في الواقع، يرجع لهذا العنصر أنشطة حيوية مهمة أخرى، كخصائصه المضادة للأكسدة، المضادة للسكري، المسكنة والمنظمة للمناعة.

في المقابل، وبسبب جميع هذه الخصائص، يعتقد البعض أنها قادرة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والحالات العصبية.

3- داعمة لعملية خسارة الوزن

أوراق شجرة المانجو ليست منتجًا إعجازيًا فيما يتعلق بإنقاص الوزن. ولكن إدراجها ضمن نظام غذائي صحي ومتنوع يمكن أن يساعد على الوصول للوزن المثالي. لماذا؟ بعض الدراسات اكتشفت أن لمركباتها تأثيرًا محفزًا لعملية استقلاب الدهون.

بشكل خاص، مستخلص أوراق المانجو يساعد على تثبيط تراكم الدهون في خلايا الأنسجة. نحتاج إلى المزيد من الأدلة لتأكيد هذه التأثيرات، ولكنها تعتبر مكملًا مفيدًا وآمنًا لمعظم الناس.

اكتشف:

فاكهة الأناناس الاستوائية – 8 فوائد لتناول الأناناس بشكل يومي

4- أوراق شجرة المانجو لمكافحة السكري

السكري من الأمراض المعقدة التي تتطلب إرشافًا طبيًا وعلاجًا عقاقيريًا. لذلك، يمكن الاستعانة بالعلاجات الطبيعية، كأوراق المانحو، كمكل فقط لهذه العقاقير.

لهذا النبات تأثير إيجابي فيما يتعلق بالسيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم بسبب قدرته على تحسين عملية استقلاب الدهون في الجسم.

في الواقع، قارن بحث منشور في Plos One تأثيرات مستخلص هذه الأوراق بأحد عقاقير السكري (غليبنكلاميد). واكتشف الباحثون في النهاية أن المجموعة التي استعملت مستخلص الأوراق تمتعت بمستويات جلوكوز أقل من المجموعة التي استعملت العقار بعد أسبوعين.

5- صحة البشرة

تمتد فوائد هذه الأوراق للبشرة أيضًا. فمستخلصها يرتبط بمكافحة خطر الشيخوخة المبكرة بسبب تركيز مضادات الأكسدة الكبير فيه. وحتى الدراسات التي تمت على الحيوانات تقترح أن هذا المكون يساعد على الحماية من تحلل الكولاجين وتلف الأشعة فوق البنفسيجة.

بالإضافة إلى ذلك، يشير تقرير منشور في Colloids and Surfaces B: Biointerface إلى أن الخصائص المضادة للبكتيريا لهذه الأوراق يمكن أن تكافح بكتيريا المكورة العنقودية الذهبية، والمسؤولة عن العديد من أنواع العدوى الجلدية.

قد يهمك:

6 نصائح تساعدك على شد البشرة بشكل طبيعي

6- صحة الشعر

فاكهة المانجو

الإجهاد التأكسدي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتدهور حالة الشعر. في هذا الصدد، يمكن لأوراق المانجو وخصائصها المضادة للأكسدة أن تساعد.

في حين أنه لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية التي تربط بين مستخلص الأوراق والعناية بالشعر، إلا أن البعض يؤمن بأنه قادر على مكافحة التساقط المفرط وتحفيز تطور ضفائر شعر صحية.

اقرأ أيضًا:

تجنب تساقط الشعر – 5 نصائح للحفاظ على صحة فروة الرأس

خاتمة

أوراق المانجو صالحة للأكل، ويمكن إضافتها مباشرةً إلى السلطات. ولكن، أكثر وسيلة استهلاك شيوعًا هي في صورة مشروب أعشاب. يمكن تحضير المشروب عن طريق غلي 12 ورقة مانجو في كوبين من الماء. عند وصول السائل إلى نقطة الغليان، أطفئ النار ودعه يبرد قليلًا، ثم قم بتصفيته واشربه.

أخيرًا، يمكن أيضًا العثور على هذه الأوراق في بعض متاجر الأطعمة الصحية الطبيعية في صورة مسحوق، مستخلص أو مكمل غذائي. يجب تخفيف المسحوق في الماء للاستخدام الفموي أو الخارجي.

بشكل عام، أوراق المانجو آمنة لمعظم البالغين الاصحاء. ولكن، استشر طبيبًا دائمًا قبل الاستهلاك إذا كنت تعاني من أي حالات طبية أو إذا كان لديك أي شكوك أو استفسارات.

  • Batool N, Ilyas N, Shabir S, Saeed M, Mazhar R. Mini-Review- A mini-review of therapeutic potential of Mangifera indica L. Pak J Pharm Sci. 2018;31(4):1441-1448.
  • Zhang Y, Chen Q, Liu MY, et al. Effects of Benzophenones from Mango Leaves on Lipid Metabolism. Chem Pharm Bull (Tokyo). 2019;67(7):634-639. doi:10.1248/cpb.c18-00905
  • Ediriweera MK, Tennekoon KH, Samarakoon SR. A Review on Ethnopharmacological Applications, Pharmacological Activities, and Bioactive Compounds of Mangifera indica (Mango). Evid Based Complement Alternat Med. 2017;2017:6949835. doi:10.1155/2017/6949835
  • Zhang Y, Liu X, Han L, Gao X, Liu E, Wang T. Regulation of lipid and glucose homeostasis by mango tree leaf extract is mediated by AMPK and PI3K/AKT signaling pathways. Food Chem. 2013;141(3):2896-2905. doi:10.1016/j.foodchem.2013.05.121
  • Zhang Y, Han L, Ge D, et al. Isolation, structural elucidation, MS profiling, and evaluation of triglyceride accumulation inhibitory effects of benzophenone C-glucosides from leaves of Mangifera indica L. J Agric Food Chem. 2013;61(8):1884-1895. doi:10.1021/jf305256w
  • Ginsberg HN, Zhang YL, Hernandez-Ono A. Regulation of plasma triglycerides in insulin resistance and diabetes. Arch Med Res. 2005;36(3):232-240. doi:10.1016/j.arcmed.2005.01.005
  • Song JH, Bae EY, Choi G, et al. Protective effect of mango (Mangifera indica L.) against UVB-induced skin aging in hairless mice. Photodermatol Photoimmunol Photomed. 2013;29(2):84-89. doi:10.1111/phpp.12030
  • Chirayath RB, A AV, Jayakumar R, Biswas R, Vijayachandran LS. Development of Mangifera indica leaf extract incorporated carbopol hydrogel and its antibacterial efficacy against Staphylococcus aureus. Colloids Surf B Biointerfaces. 2019;178:377-384. doi:10.1016/j.colsurfb.2019.03.034