ألم العصب ثلاثي التوأم - اكتشف ثلاثة علاجات للتعامل مع الحالة

التكيف مع حالة ألم العصب ثلاثي التوأم من الأمور الصعبة، ولكنك تستطيع تحقيق نتائج مرضية عن طريق الاستعانة ببعض العلاجات الطبيعية. ونرغب اليوم في استعراض ثلاثة منها.
ألم العصب ثلاثي التوأم - اكتشف ثلاثة علاجات للتعامل مع الحالة

آخر تحديث: 18 يونيو, 2020

حالة ألم العصب ثلاثي التوأم من الاضطرابات الحسية التي تؤدي إلى ظهور نوع من أنواع الألم الشبيه “بالصدمة الكهربية” في منطقة الرأس، الوجه والرقبة.

معظم المصابين بحالة ألم العصب ثلاثي التوأم تتعدى أعمارهم الخمسين عامًا. والأعراض عادةً ما تكون غير ثابتة، أي أنها قد تختفي تمامًا لأسابيع عديدة، ثم تعود مجددًا فجأة.

لهذا السبب، يصعب الحصول على تشخيص دقيق وسريع، وذلك أيضًا بسبب تشابه الأعراض مع أعراض حالات أخرى، مما يصعب عملية اختيار العلاج المناسب.

علاجات للتعامل مع ألم العصب ثلاثي التوأم

قبل استعراض العلاجات، نرغب في التأكيد على أهمية استشارة طبيب متخصص. فتذكر أن هذه العلاجات لن تحل المشكلة، بل ستحسن الأعراض فقط بجانب الأدوية الطبية التي سيصفها لك طبيبك.

يجب التأكيد أيضًا على أن هذه العلاجات لا يمكن أن تستبدل الأدوية الطبية المخصصة لهذه الحالة، والتي قد تحتاج أحيانًا إلى تدخلًا جراحيًا.

1- نبات الخمان الطبي

خمان

نبات الخمان من النباتات الطبية الشائع استخدامها في حالات ألم العصب ثلاثي التوأم. وذلك لأن أزهار النبات تمتلك خصائص قوية مضادة للالتهاب.

 بعض الخصائص الأخرى التي تجدر الإشارة إليها هي كالآتي:

  • خصائص ملينة: تساعد على تخفيف الالتهاب عند استخدامها موضعيًا.
  • مضادة للتشنج: تكافح الشعور بالصدمة.
  • داعمة للأوردة: تعزز الدورة الدموية.

يتم استعمال النبات موضعيًا. للقيام بذلك، حضر منقوع من أوراق الخمان. ثم انقع كمادات في المنقوع، وثبتها على المكان الذي يؤلمك من وجهك، رأسك أو رقبتك. ستشعر براحة فورية.

2- نجيل الهند

نجيل الهند

العلاج الثاني الذي سنستعرضه يشمل استعمال نبات نجيل الهند، والذي يمكن العثور عليه بسهولة في صورة زيت أساسي.

بشكل عام، لهذا النبات خصائص مهدئة ومضادة للالتهاب، وهو ما يجعله حليفًا ممتازًا للسيطرة على أعراض الحالة.

يمكنك تحضير منقوع باستعمال جذور النبات واستخدامه مباشرةً على المنطقة المصابة مع تدليك بسيط، أو تستطيع استعمال الزيت الأساسي بنفس الشكل.

3- زهرة العطاس

زهرة العطاس و ألم العصب ثلاثي التوأم

لهذه الزهرة الصفراء العديد من الخصائص المفيدة، والتي تستطيع علاج العديد من المشكلات الصحية المتنوعة.

على سبيل المثال، تتميز زهرة العطاس بخصائصها المضادة للالتهاب، المسكنة للألم، والقادرة على تخفيف التورم.

أفضل وسيلة للاستفادة من هذه الزهرة هي استعمالها في صورة صبغة. قم أولًا بتخفيفها في الماء، ثم استخدم المزيج على المناطق المصابة مع تدليكها بلطف.

يمكنك أيضًا استخدام كريم زهرة العطاس بنفس الشكل.

ملحوظة أخيرة

تذكر أن هذه العلاجات رائعة لمكافحة أعراض الاضطراب، ولكنها ليست شافية للحالة.

لذلك تحتاج إلى استشارة طبيب للحصول على أدوية وعلاجات مخصصة (مرخيات العضلات، مضادات التشنج وأحيانًا حقن البوتوكس).

في نفس الوقت، يجب عليك أن تسأل طبيبك أولًا عما إذا كنت تستطيع إكمال الأدوية الموصوفة بهذه العلاجات.

في بعض الحالات الحادة، قد تكون الجراحة هي الخيار الوحيد المتاح للسيطرة على جذور المشكلة ومنعها من التأثير على جودة حياة المريض.

قد يثير اهتمامك ...

الاعتلال العصبي – اكتشف معنا أسباب الإصابة، الأعراض ووسائل العلاج
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
الاعتلال العصبي – اكتشف معنا أسباب الإصابة، الأعراض ووسائل العلاج

من المحتمل أن تكون قد سمعت عن مصطلح الاعتلال العصبي من قبل، ولكنك لا تعرف الكثير عن الحالة. ولفهمها، من المهم معرفة القليل عن العمود الفقري.



  • Clapé Laffita, Oneyda, & Alfonso Castillo, Alfredo. (2011). Caracterización fármaco-toxicológica de la planta medicinal Sambucus nigra subsp. canadensis (L). R. Bolli. Revista Cubana de Farmacia45(4), 586-596. Recuperado en 15 de abril de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0034-75152011000400013&lng=es&tlng=es.
  • del Puerto Horta, Myrna, Casas Insua, Leivis, & Cañete Villafranca, Roberto. (2013). Usos más frecuentes de Arnica montana. Revista Cubana de Plantas Medicinales18(2), 315-326. Recuperado en 15 de abril de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1028-47962013000200014&lng=es&tlng=es.
  • Godínez-Caraballo, Daimy, & Volpato, Gabriele. (2008). Plantas medicinales que se venden en el mercado El Río, Camagüey, Cuba. Revista mexicana de biodiversidad79(1), 217-241. Recuperado en 15 de abril de 2019, de http://www.scielo.org.mx/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1870-34532008000100019&lng=es&tlng=es.
  • Madaleno, I. M., & Delatorre-Herrera, J. (2013). Medicina popular de Iquique, Tarapacá. Idesia (Arica)31(1), 67-78.
  • Prieto, A., Ocampo, A. A. D., Fernández, A., & Pérez, M. B. (2005). El empleo de medicina natural en el control de enfermedades de organismos acuáticos y potencialidades de uso en Cuba y México. TIP. Revista especializada en ciencias químico-biológicas8(1), 38-49.