لحم الديك الرومي والدجاج: ما الفرق بين النوعين؟

سنبين لك في هذا المقال الفرق بين لحم الدجاج ولحم الديك الرومي، وكذلك طريقة الطهي المناسبة لكليهما. على الرغم من أنهما متشابهان، إلا أن هناك اختلافات صغيرة تميز كليهما. تابع لاكتشافها!
لحم الديك الرومي والدجاج: ما الفرق بين النوعين؟
Saúl Sánchez Arias

مكتوب ومدقق من قبل أخصائي تغذية Saúl Sánchez Arias.

آخر تحديث: 23 أكتوبر, 2022

يعتبر كل من لحم الديك الرومي والدجاج من الأطعمة الصحية التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي. في الواقع ، يوصيك الأخصائيون بتناول كليهما لتحسين حالتك الصحية العامة ، بغض النظر عن عمرك.

يعتبر كلاهما من اللحوم البيضاء. تتمتع هذه اللحوم بسمعة أفضل من اللحوم الحمراء ، والتي ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة عندما نأكل كميات كبيرة منها. علاوة على ذلك ، يجب أن نحاول تجنب تلك التي تتم معالجتها في الصناعة ، لأنها يمكن أن تحتوي على إضافات خطيرة تؤثر على عملية التمثيل الغذائي لدينا.


لحم دجاج

يتميز هذا الطعام بمحتواه العالي من البروتين. أظهرت الدراسات أن هذه العناصر الغذائية لا غنى عنها وضرورية لضمان صحة العضلات الكافية. يتميز لحم الدجاج بقيمته البيولوجية العالية لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية وهو سهل الهضم إلى حد ما.

علاوة على ذلك ، يحتوي لحم الدجاج على نسبة منخفضة من الدهون. صحيح أن محتواها الدهني يتكون من النوع المشبع ، لكنها لا تشكل أي تهديد للصحة. من وجهة نظر علمية ، تباين تأثير استهلاك الأحماض الدهنية المشبعة كثيرًا في السنوات الأخيرة ، كما هو موضح في دراسة نُشرت في Critical Reviews in Food Science and Nutrition.

من ناحية أخرى ، يجب ألا ننسى أن هذا الطعام يتميز أيضًا بمحتواه من فيتامينات المجموعة ب. هذه المغذيات الدقيقة ضرورية للجسم وتلعب دورًا رئيسيًا في العديد من التفاعلات الأيضية المتعلقة بالحصول على الطاقة. على سبيل المثال ، يعتبر فيتامين ب 12 مادة أساسية للوقاية من فقر الدم.

لحم الدجاج
الدجاج عبارة عن لحم أبيض يحتوي على فيتامينات وبروتينات معقدة.

لحم الديك الرومي

يحتوي لحم الديك الرومي أيضًا على بروتينات ذات قيمة بيولوجية عالية في تركيبته. لا يوجد فرق كبير بين كلا الأطعمة فيما يتعلق بهذه المغذيات. الشيء الوحيد الذي يمكن تحديده هو أنه اعتمادًا على جزء الحيوان الذي تستهلكه يمكنك تغيير الكمية التي تتناولها من هذا النوع من البروتين.

ومع ذلك ، هناك اختلافات كبيرة في محتوى الدهون. لا يحتوي لحم الديك الرومي على دهون مشبعة. في الواقع ، الكمية الإجمالية للدهون أقل من تلك الموجودة في الدجاج. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مستوى الكوليسترول أقل بشكل ملحوظ. على الرغم من كل ذلك ، فإن هذا ليس له أي آثار صحية خطيرة. لا تعتبر الدهون المشبعة ضارة ، طالما أنها غير متحولة.

أخيرًا ، من المناسب أن نذكر أن لحم الديك الرومي يحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم من الدجاج: ثلاثة أضعاف تقريبًا. هذه البيانات مثيرة للاهتمام عند بناء نظام غذائي بهدف الوقاية من أمراض الهيكل العظمي. هناك أدلة تؤكد أن تناول الكالسيوم بانتظام يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة.

طريقة تحضير اللحم من العوامل المهمة

عند طهي لحم الدجاج أو الديك الرومي ، عليك أن تضع بعض الاعتبارات في ذهنك. أولها أن الطريقة المفضلة للطهي هي الشواء أو الفرن أو الغلي في الماء. بهذه الطريقة لا تخضع الأحماض الدهنية للتغيير ، مما يضمن أنها صحية إلى حد ما.

يجب تجنب قلي هذه الأطعمة. في هذه الحالات ، يمكنك إنتاج مكونات ضارة وحتى سامة لصحة الإنسان ، مثل الدهون المتحولة والأكريلاميد. كلتا المادتين قادرة على التسبب في التهاب جهازي ، والتأثير على الأعضاء والأنسجة والخلايا.

من ناحية أخرى ، فإن أفضل طريقة لتناول اللحم هي مرافقته بالخضروات. بهذه الطريقة تضمن مصدرًا مناسبًا للمغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة.

إذا كنت ترغب في إدخال الكربوهيدرات في الوجبة أيضًا ، فإن أفضل الخيارات هي الدرنات والبقول والأرز الكامل. من المهم تجنب المعكرونة والخبز قدر الإمكان لأن مؤشر نسبة السكر في الدم المرتفع فيهما يمكن أن يكون ضارًا بعملية التمثيل الغذائي بشكل عام

لحم الديك الرومي
لحم الديك الرومي يشبه إلى حد كبير لحم الدجاج في محتواه الغذائي ، إلا عندما يتعلق الأمر بمحتوى الدهون.

لحم الديك الرومي والدجاج: نوعان من اللحوم الصحية

يمكنك تضمين لحم الديك الرومي ولحم الدجاج في نظام غذائي صحي. يجب تضمين هذه اللحوم بشكل منتظم ، كونها أحد المصادر المفضلة للبروتينات ذات القيمة البيولوجية العالية. علاوة على ذلك ، من الجيد أيضًا تناول اللحوم البيضاء أكثر من اللحوم الحمراء.

بشكل عام ، ستؤثر طريقة الطهي على النتيجة النهائية لهذه المنتجات، حيث لا تكاد توجد فروق ذات دلالة إحصائية بينهما. الطريقة المثلى لتحضيرها هي عن طريق الشواء أو الطهي في الفرن ، ولكن من الممكن أيضًا غليها. بهذه الطريقة تظل الأحماض الدهنية صحية.

لا تنسَ أن أساس النظام الغذائي الصحي هو التنوع ، ولهذا السبب ، فإن التناوب بين هذه المنتجات والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ، مثل البيض والأسماك ومنتجات الألبان يعد فكرة جيدة أيضًا.

قد يثير اهتمامك ...

ما سبب الأهمية القصوى لاستهلاك البروتين؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ما سبب الأهمية القصوى لاستهلاك البروتين؟

مراقبة استهلاك البروتين ليس مهمًا في سياق الرياضة فحسب. يساعد البروتين على منع وتقليل عمليات الدنف المرتبطة بالسرطان، تابع القراءة للمزيد.



  • Landi F., Calvani R., Tosato M., Martone AM., et al., Protein intake and muscle health in old age: from biological plausibility to clinical evidence. Nutrients, 2016.
  • Szajewska H., Szajewski T., Saturated fat controversy: importance of systematic reviews and meta analysis. Crit Rev Food Sci Nutr, 2016. 56 (12): 1947-51.
  • Cano A., Chedraui P., Goulis DG., Lopes P., et al., Calcium in the prevention of postmenopausal osteoporosis: EMAS clinical guide. Maturitas, 2018. 107: 7-12.
  • González, María Isabel Castro. “Ácidos grasos omega 3: beneficios y fuentes.” Interciencia 27.3 (2002): 128-136.
  • Manuzza, Marcela Alejandra, et al. “Índice glucémico y carga glucémica: su valor en el tratamiento y la prevención de las enfermedades crónicas no transmisibles.” Diaeta 36.162 (2018): 29-38.