كيفية التعرف على الأسماك الفاسدة

يمكن أن يتسبب استهلاك الأسماك الفاسدة في حدوث تسمم غذائي ، لذا يجب اتخاذ احتياطات قصوى لتحديد مدى نضارة الأسماك التي توشك على تناولها.
كيفية التعرف على الأسماك الفاسدة

كتب بواسطة Francisco María García

آخر تحديث: 09 أغسطس, 2022

تعتبر الأسماك مصدرًا ممتازًا للبروتين في وجباتنا الغذائية ، سواء كانت طازجة أو مجمدة. في الواقع ، إنها مفيدة جدًا لصحتنا ، لأن الأسماك من أهم الأطعمة بفضل قيمتها الغذائية العالية وسهولة الهضم.

هناك العديد من الطرق لحفظ ونقل الأسماك التي تهدف إلى ضمان بقائها طازجة لفترة أطول من الزمن. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، لسبب أو لآخر ، لا تصل الأسماك إلى المنزل في حالة جيدة.

لهذا السبب من المهم معرفة كيفية التعرف على الأسماك الفاسدة أو الأسماك التي في حالة سيئة. في الوقت الحاضر ، يعد التمييز بين ما إذا كانت القطعة طازجة أم لا أكثر تعقيدًا بسبب أسلوب البيع المعاصر: التعبئة والتغليف.

في العقود الأخيرة ، أصبحت الراحة قضية رئيسية عند بيع المنتجات. لذلك ، لا يتردد الكثير من الناس في شراء الأسماك منزوعة الأحشاء والقشور والرأس. لهذا السبب ، من الأسهل استهلاك قطعة من الأسماك غير الطازجة دون قصد ، حيث يتم شراؤها في الغالب مغلفة أو مجمدة.

كيفية التعرف على الأسماك الفاسدة

الأسماك الفاسدة
هناك العديد من العلامات المهمة التي يجب البحث عنها للتعرف على الأسماك الفاسدة.

تعتبر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن الأساليب الحسية من أكثر الطرق فعالية للتعرف على الأسماك الفاسدة. كما تشرح ، يتضمن ذلك قياس وتحليل وتفسير خصائص الطعام باستخدام حواسك، كالبصر والشم والتذوق واللمس والسمع.

وبالتالي ، يتعين علينا استخدام حواسنا لتحديد خصائص معينة للأسماك تسمح لنا بمعرفة ما إذا كانت قد فقدت جودتها للاستهلاك.

  • الرائحة: الأسماك في حالة سيئة لها رائحة كريهة زنخة وأحيانًا تشبه رائحة الأمونيا.
  • اللمس: السمكة التي في حالة سيئة لها بشرة ناعمة جدًا. وفي الوقت نفسه ، يمكن فصل القشور واللحم بسهولة.
  • العيون: سمكة في حالة سيئة لها عيون غائرة وقرنية حليبية وبؤبؤ العين رمادي كما لو كانت مصابة بإعتام عدسة العين.
  • الخياشيم: تقع خلف الرأس. السمكة الفاسدة لها خياشيم صفراء أو رمادية.
  • البطن: هذه المنطقة هي أول منطقة تتأثر. عندما تكون السمكة في حالة سيئة ، فإن البطن تكون منتفخة أو مترهلة وغارقة.

كيف تبدو الأسماك عندما تكون في حالة جيدة

أسماك صحية

بالطبع ، يمكننا أيضًا استخدام حواسنا لتحديد مدى نضارة هذا الطعام. في هذه الحالة ، يجب أن تكون الخصائص كما يلي:

  • الرائحة: رائحة السمك الطازج مثل الطحالب البحرية والبحر وتحتفظ بجميع عناصرها الغذائية.
  • اللمس: الأسماك الطازجة لها لون ساطع والحراشف صلبة ولامعة.
  • العيون: عندما تكون الأسماك طازجة ، تكون عيونها بارزة سوداء مع حدقة لامعة.
  • الخياشيم: اعتمادًا على النوع ، فإن السمكة التي في حالة جيدة لها خياشيم وردية أو حمراء نظيفة ولامعة وخالية من المخاط.
  • البطن: اللحم قاسٍ غير زلق.

نصائح لتجنب المفاجآت غير السارة عندما يتعلق الأمر بالأسماك الفاسدة

سمكة طازج

حتى لا تضيع الطعام ، يُنصح بطهي السمك في غضون أيام قليلة بعد شرائه من السوبر ماركت. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فيمكن تجميده ، وبالتالي ضمان سلامة المنتج.

في الواقع ، تشير منظمة الأغذية والزراعة أيضًا إلى أن التجميد يطيل العمر الافتراضي لجميع أنواع الأسماك. وبالتالي ، يمكن الحفاظ على خصائصها وتجنب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي. ومع ذلك ، ينبغي مراعاة ما يلي:

  • إن تناول الأسماك المخزنة في الفريزر بعد بضعة أسابيع دون التواجد في المنزل يمكن أن يجلب معه بعض المخاطر.
  • هذا لأننا لا نعرف ما إذا كان هناك انقطاع في الطاقة خلال تلك الفترة بعيدًا عن المنزل مع العديد من حالات انقطاع الخدمة.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة أيضًا إلى أن المنتجات المجمدة بشكل صحيح لا تدوم عادة أكثر من يومين بمجرد إذابتها.

من ناحية أخرى ، لا ينصح أبدًا بإعادة التجميد. إذا اكتشفنا أسماكًا مذابة بسبب انقطاع التيار الكهربائي في الثلاجة أو تعطلها ، فمن الأفضل التخلص من المنتج.

التبريد والتجميد يمنعان فقط تكاثر المزيد من البكتيريا ولكنهما لا يقتلانها. هذا يؤدي إلى تسريع عملية التحلل. باختصار ، إذا كانت هناك تغييرات في تقنيات الحفظ ، فيجب التخلص من المنتج.

يمكن أن تساعد درجة الرطوبة في اكتشاف الأسماك الفاسدة التي تم تجميدها من قبل

 

قبل طهي سمكة ، يجب أن تنظر إلى الحاوية التي تحتوي على المنتج. تحقق مما إذا كان يحتوي على الكثير من السوائل المجمدة أو أنها جافة. عند وجود سائل في الكيس أو الحاوية ، فهذه علامة على احتمال حدوث تغير في درجة الحرارة تسبب في إذابة الأسماك.

إذا كانت عملية التجميد مثالية ، فلا يزال من المهم التأكد من أن السمك طازج حتى لو كانت العبوة جافة. يمكن القيام بذلك عن طريق إذابة الأسماك وفحصها بعناية وشمها. إذا كان المنتج يبدو طبيعيًا ورائحته منعشة ، فيمكن استهلاكه. خلاف ذلك، لا يجب أن تستهلكه.

يجب وضع الأسماك التي لن يتم استهلاكها في نفس يوم الشراء في ماء مملح للحظة قبل تخزينها. ثم جففها جيدًا وضعها في الثلاجة. هذا يساعد في الحفاظ على نضارتها.

أخيرًا ، يمكننا أيضًا التحقق مما إذا كانت الأسماك طازجة أو في حالة سيئة في لحظة تناولها. في هذه الحالة ، من المهم تقييم المذاق بعناية: فالأسماك الطازجة ليس لها طعمًا مرًا أو لاذعًا أو زنخًا. يمكن أن تساعد حاسة التذوق لدينا في التعرف على الأسماك الفاسدة. إذا كان كل شيء على ما يرام ، فيمكن تناولها دون أي مشاكل.

قد يثير اهتمامك ...

9 فوائد لتناول “الطعام الحقيقي”
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
9 فوائد لتناول “الطعام الحقيقي”

يتميز النظام الغذائي التقليدي الحالي بوجود نسبة عالية من المنتجات المصنعة. في المقابل ، كان النظام الغذائي لأسلافنا يهيمن عليه الطعام الحقيقي والطع...



  • Evaluación de la calidad del pescado. (s.f.). En Organización de las Naciones Unidas para la Alimentación y la Agricultura (FAO). Recuperado el 16 de diciembre de 2017 de http://www.fao.org/3/V7180S/v7180s09.htm
  • Enfermedades comunes transmitidas a través de los alimentos, causadas por bacterias. Cliver. 1993.
  • Enfriamiento o congelación del pescado. (s.f.). En Organización de las Naciones Unidas para la Alimentación y la Agricultura (FAO). Recuperado el 16 de diciembre de 2017 de http://www.fao.org/3/y5013s/y5013s03.htm