فاكهة البابايا – اكتشف معنا 6 فوائد صحية مثبتة علميًا لها

10 أبريل، 2020
البابايا من الفواكه الاستوائية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. تابع القراءة لاكتشاف فوائدها الرائعة!

تقدم فاكهة البابايا فوائد صحية لا حصر لها. فقد أثبتت الدراسات العلمية تأثير عناصرها الغذائية ومضادات الأكسدة الموجودة فيها في حالات كالسرطان، وعمليات كالالتهاب والشيخوخة.

وفي هذه المقالة، نستعرض 6 من أهم فوائد فاكهة البابايا والمثبتة علميًا.

خصائص فاكهة البابايا العامة

خصائص فاكهة البابايا العامة

فيتامين سي يعد من أهم العناصر الغذائية الموجودة في هذه الفاكهة، فالبابايا توفر 144% من كمية فيتامين سي المنصوح باستهلاكها يوميًا. هذا الفيتامين محفز رائع للجهاز المناعي، إلى جانب أنه مضاد أكسدة فعال ضد الجذور الحرة الضارة.

تحتوي البابايا أيضًا على فيتامين أ (31% من الكمية اليومية الموصى بها) والذي يعتبر ضروريًا لصحة الجلد، الرؤية والأغشية المخاطية. بجانب أنه فعال جدًا في مكافحة الضمور البقعي.

بالإضافة إلى ذلك، توفر البابايا 13% من الكمية اليومية الموصى باستهلاكها من حمض الفوليك وكميات جيدة من الألياف والبوتاسيوم. هذه المكونات أساسية للخلايا والجسم، وهي تساهم في التحكم في معدل نبض القلب وضغط الدم.

إلى جانب كل ذلك، تحتوي البابايا على 212 حمض أميني والعديد من الإنزيمات، بما في ذلك البابين، والذي يمتلك تأثيرًا مضادًا للالتهاب في المعدة، أي أنه يحسن الهضم ويكافح مشكلات المعدة.

أخيرًا، توفر هذه الفاكهة معادن مهمة كالكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد والزنك. وهي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية أيضًا.

ننصحك بقراءة:

فاكهة الأناناس الاستوائية – 8 فوائد لتناول الأناناس بشكل يومي

6 فوائد صحية مثبتة علميًا لفاكهة البابايا

1- تدعم جهاز المناعة

تدعم جهاز المناعة

كما ذكرنا، تحتوي البابايا على نسب عالية جدًا من فيتامين سي.

يحسن فيتامين سي وظائف الجهاز المناعي، يخفض الإجهاد التأكسدي، يقلل مستويات الالتهاب، إلى جانب أنه يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

وتُظهر بعض الدراسات أن الليكوبين الموجود في البابايا له تأثيرات مضادة للسرطان أيضًا، أي أنه يمنع أنواع متعددة من السرطان ويبطئ نمو الأورام.

اقرأ أيضًا:

فوائد استهلاك التفاح – اكتشف تسع فوائد رائعة للتفاح ستفاجئك

2- مضاد أكسدة قوي

التلف التأكسدي من عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى السرطان، أمراض القلب والشيخوخة المبكرة.

البابايا غنية بأنواع مختلفة من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة هذه التأثيرات.

3- تقلل الالتهاب

الالتهاب من الآليات الطبيعية التي يستخدمها الجسم لحماية نفسه من أنواع العدوى كالبكتيريا، الفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى. وبشكل عام، جميع الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تمتلك خصائص مضادة للالتهاب.

اكتشف:

فوائد استهلاك الزبيب – 6 أسباب تدفعك إلى أكل الزبيب كل صباح

4- تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

تقترح بعض الدراسات أن الليكوبين يخفض الإجهاد التأكسدي لأنه يكافح الجذور الحرة. وهذا يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

بجانب ذلك، يعمل فيتامين سي الموجود في البابايا كمضاد أكسدة أيضًا. ولذلك، يمكن لاستهلاك البابايا أن يحميك بفعالية من هذه الأمراض.

 5- تقلل ظهور علامات الشيخوخة

امرأة تستعمل فاكهة البابايا

الشيخوخة عملية طبيعية تتطور مع مرور الوقت والتقدم في السن، ولكنها تصبح أسرع بسبب الأكسدة.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالبابايا تستطيع تقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد وترهل الجلد عن طريق مكافحة الإجهاد التأكسدي.

بالإضافة إلى أن الدراسات تُظهر أن فيتامين سي والليكوبين يحسنان مظهر البشرة ويكافحان الشيخوخة المبكرة أيضًا.

بجانب ذلك، استخدام البابايا مباشرةً على البشرة يمكن أن يساعد في معالجة بعض الجروح والمشكلات الجلدية الشائعة.

قد يهمك:

كافحي تجاعيد الوجه بهذا الكريم المنزلي المضاد لعلامات الشيخوخة المبكرة

6- تدعم عملية الهضم

عملية الهضم

يوجد أدلة علمية تؤكد أن البابايا قد تمنع ظهور مشاكل الهضم. ففي دراسة استخدم فيها الباحثون صيغة البابايا، وجدوا أنها تحسن أعراض كالانتفاخ والغازات بسبب إنزيم البابين.

موانع الاستهلاك

برغم جميع هذه الفوائد العظيمة للبابايا، إلا أننا لا ننصحك باستهلاكها في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من مشكلات هضمية متكررة.
  • إذا كنت تعاني من الإسهال.
  • إذا كنت تُعالج باستعمال مدرات البول.
  • إذا كنت تعاني من حصوات الكلى.

  • Hewitt H, Whittle S, Lopez S, Bailey E, Weaver S.  Topical use of papaya in chronic skin ulcer therapy in Jamaica. The West Indian Medical Journal [01 Mar 2000, 49(1):32-33] (PMID:10786448)
  • Stavroula K Osganian, Meir J Stampfer, Eric Rimm, Donna Spiegelman, Frank B Hu, JoAnn E Manson, Walter C Willett. Journal of the American College of Cardiology Jul 2003, 42 (2) 246-252; DOI: 10.1016/S0735-1097(03)00575-8
  • Meléndez-Martínez, Antonio J. & Vicario, Isabel M. & Heredia, Francisco J.. (2004). Nutritional importance of carotenoid pigments. Archivos latinoamericanos de nutrición. 54. 149-54.