عنصر الزنك ودوره في تعزيز الجهاز المناعي

7 أكتوبر، 2020
تم دراسة دورة الزنك في وظائف الجهاز المناعي لسنوات. لهذا السبب، ينصح الخبراء حاليًا باستهلاكه لتحسين استجابة الجسم ضد العوامل المعدية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع!

عنصر الزنك أحد المعادن الأساسية التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي. بشكل عام، ضمان التغذية السليمة ضروري ليستجيب الجسم للعوامل المعدية ومسببات الأمراض.

تبرز دراسة نُشرت في مجلة Nutrients أن الفيتامينات (أ، ب6، ب12، سي، د، إي) والمعادن (السيلينيوم، المغنيسيوم، الحديد، الزنك، النحاس) تكمل عمل الجهاز المناعي.

مع ذلك، عدم الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية شائع، وهو أمر يزيد من معدلات العدوى والعواقب التي تتبع ذلك.

في هذه المقالة، نلق نظرة فاحصة على عنصر الزنك على وجه التخصيص وكيفية مكافحة نقصه في الجسم.

ننصحك بقراءة:

عنصر البكتين – اكتشف معنا خصائصه وفوائده

دور عنصر الزنك في تعزيز الجهاز المناعي

دور عنصر الزنك في تعزيز الجهاز المناعي

أولًا، العدوى التنفسية الحادة، كاندلاعات الإنفلونزا الموسمية وجائحة كوفيد-19 الحالية، مسبب شائع للمشكلات الصحية والموت في جميع أنحاء العالم.

في الواقع، منظمة الصحة العالمية تقدر أن الإنفلونزا الموسمية تؤدي إلى 3-5 ملايين حالة مرضية خطيرة تتطلب دخول المستشفى، إلى جانب تسببها في معدلات موت عالية حول العالم.

برغم أن إجرارءات النظافة والحماية الشخصية واللقاحات أدوات فعالة للحماية من أنواع العدوى المختلفة، إلا أننا لا نمتلك لقاحات لجميع الأمراض. واللقاحات تستغرق وقتًا طويلًا ليتم تطويرها، وقد تستغرق عملية التصديق عليها سنوات.

لذلك، نحتاج إلى اللجوء إلى استراتيجيات إضافية لمواجهة الأوبئة المعدية. وأحد الإجراءات التي يمكن الاستعانة بها هو استعمال العناصر الغذائية المناعية لتعزيز الجهاز المناعي. و عنصر الزنك يعد من أهم هذه العناصر.

اقرأ أيضًا:

مستوى الحديد في الدم – اكتشف معنا 5 طرق لزيادته بفعالية

عنصر الزنك

يعرف الباحثون دور الزنك في عمل الجهاز المناعي منذ فترة طويلة. فقد اكتشفوا العنصر التوتي المعتمد على الزنك، والمشارك في تطوير الخلايا التائية في الغدة الزعترية منذ أربعة عقود.

هذا العنصر النزر من المكونات الأساسية لأكثر من 3000 من البروتينات التي تعمل كإنزيمات وعوامل نسخ وتشارك في مسارات الإشارات الخلوية وإصلاح الحمض النووي وعمليات النسخ.

وفقًا لمقال منشورة في مجلة Metallomics، الزنك ضروري لنضج وتطور والحفاظ على توازن الخلايا التائية. وأظهر الباحثون أن نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى انخفاض المناعة وزيادة ردود الفعل الالتهابية.

اكتشف:

فيتامين أ – اكتشف معنا اليوم فوائده ومصادره

المصادر الغذائية للزنك

عنصر الزنك

برغم أنه من الممكن تناول هذا العنصر في صورة مكملات غذائية، إلا أنه يُنصح بالحصول على بشكل طبيعي عن طريق الأطعمة الغنية به.

ومصادر الزنك الرئيسية هي كالتالي:

  • المحار (76 مغ زنك في كل 85 غم)
  • الحبوب المعززة (15 مغ في كل 30 غم)
  • اللحم البقري (6.2 مغ في كل 100 غم)
  • الدجاج (2.7 مغ في كل 100 غم)
  • المأكولات البحرية مصدر جيد للزنك بشكل عام. على سبيل المثال، السردين يوفر 3 مغ في كل 100 غم.
  • أخيرًا، البقوليات مصدر يوفر القليل من الزنك. فهي تحتوي على 1.8 مغ في كل 170 غم.

من أجل عمل الجهاز المناعي بشكل مثالي، ينصح الخبراء بتناول بين 8 و11 مغ من الزنك يوميًا.

من المهم أيضًا إبراز المنتجات الحيوانية كالمصدر الرئيسي للزنك. في حين أنها ليست المصدر الوحيد، ولكن يجب على متبعي الأنظمة الغذائية النباتية أخذ ذلك في الاعتبار.

قد يهمك:

فيتامين ب6 – اكتشف معنا اليوم وظائفه وفوائده

أهمية النظام الغذائي المتوازن

أخيرًا، من المهم التأكيد على أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحصول على جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية كي يعمل الجسم بشكل طبيعي. 

وفقًا لمقالة منشورة في Endorine, Metabolic & Immune Disorders، لاحظ الباحثون انتشار نقص العديد من العناصر الغذائية بين من يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

أحد أسباب ذلك يرجع إلى استهلاك هؤلاء الأفراد للأطعمة المعالجة، والتي تحتوي على كثير من الدهون المتحولة والسكريات البسيطة.

هذه الأطعمة لا تتسبب في زيادة الوزن فحسب، ولكنها تفتقر إلى المعادن والفيتامينات الضرورية. لذلك، تناولها يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية.

لذلك، يجب الاهتمام بالنظام الغذائي بشكل عام، والتأكد من حصول الجسم على ما يحتاج إليه من الزنك وجميع العناصر الغذائية الأخرى. مزج ذلك مع الإجراءات الصحية الأساسية سيساعد على تحضير الجسم للعوامل المعدية المحتملة.

  • World Health Organization Influenza (Seasonal). Available online: https://www.who.int/news-room/fact- sheets/detail/influenza-(seasonal) (accessed on 2 March 2020).Calder P, Carr A, Gombart A, Eggersdorfer M. Optimal
  • Nutritional Status for a Well-Functioning Immune System Is an Important Factor to Protect against Viral Infections. Nutrients. 2020;12(4):1181.
  • Haase H, Rink L. Multiple impacts of zinc on immune function. Metallomics. 2014;6(7):1175.
  • Bonaventura P, Benedetti G, Albarède F, Miossec P. Zinc and its role in immunity and inflammation. Autoimmunity Reviews. 2015;14(4):277-285.
  • Elmadfa I, Meyer A. The Role of the Status of Selected Micronutrients in Shaping the Immune Function. Endocrine, Metabolic & Immune Disorders – Drug Targets. 2019;19(8):1100-1115.