خصائص فاكهة اللوكوما

17 ديسمبر، 2020
هل سمعت عن اللوكوما من قبل؟ إذن، تابع القراءة. تتناول مقالة اليوم هذه الفاكهة المدهشة التي تحتوي على نسبة عالية من المغذيات الدقيقة الأساسية.

ربما لم تسمع من قبل عن فاكهة اللوكوما، ولكن تابع القراءة لمعرفة المزيد عنها. إنها تأتي من شجرة تنمو في الأراضي البيروفية. في الواقع، إنها تحظى بشعبية كبيرة هناك ويستخدمها السكان لصنع جميع أنواع الحلويات. وهذا بسبب نكهتها الرائعة.

تشابهها مع ثمرة الأفوكادو مدهشًا. في الواقع، كلاهما له قشرة خضراء وبذرة كبيرة بالداخل. هذه الفاكهة الطرية لونها أصفر مائل للبرتقالي من الداخل. تتمتع بالعديد من الخصائص الصحية ومقال اليوم سوف يناقشها.

أصل فاكهة اللوكوما واستخداماتها

استخدامات اللوكوما

اللوكوما، كما ذكرنا أعلاه، تأتي من شجرة Pouteria Lucumo. تتمثل الخصائص الرئيسية لهذه الشجرة في حجمها الكبير ولون خشبها الفاتح.

إن موطنها الأصلي هو وديان الأنديز وتزدهر في المناخات المعتدلة. كما أنها لا تتطلب إمدادًا ثابتًا من الماء، وبسبب ذلك، تتكيف جيدًا مع حالات الجفاف.

تقطع اللوكوما من الشجرة وعادة ما تستهلك عندما تنضج تمامًا. من أجل ضمان الحفاظ عليها بالشكل الصحيح، يتم لفها بمواد واقية بمجرد إزالتها من الشجرة. مذاقها حلو ويشبه إلى حد ما شراب القيقب. ولهذا السبب تُستخدم في المعجنات والفطائر.

ننصحك بقراءة:

أنواع الفاكهة التي يوصى بتناولها خلال فصل الصيف

الفوائد الصحية لفاكهة اللوكوما

تحتوي هذه الفاكهة بشكل مميز على نسبة عالية من الحديد، بيتا كاروتين، نياسين. لدرجة أن استهلاكها المنتظم يجلب العديد من الفوائد الصحية المرتبطة باستهلاك هذه العناصر الغذائية.

على الرغم من حقيقة أن الحديد الذي تحتويه هو من أصل نباتي، وبالتالي فإن معدل امتصاصه أقل، إلا أنه ثبت أن استهلاك هذه الفاكهة يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل الأنيميا. كقاعدة عامة، يجب أن نستهلك الحديد مع جرعة من فيتامين سي من أجل تعزيز امتصاصه.

أيضًا، يجب أن نسلط الضوء على وجود البيتا كاروتين في اللوكوما. هذه العناصر الغذائية هي أشكال نشطة من فيتامين أ. علاوة على ذلك، يقلل هذا الفيتامين من خطر الإصابة بأمراض معقدة معينة، مثل تلك التي تحدث في الكبد. وهذا على الأقل وفقًا لبحث نشر في مجلة الصحة والتغذية.

وبالمثل، يجب أن نذكر أيضًا محتوى النياسين في اللوكوما. تزعم الأدبيات العلمية الحديثة أن هذه المادة قد أثبتت آثارها المفيدة في الوقاية من عسر شحميات الدم عند تناولها بجرعات مناسبة. إنه فيتامين قابل للذوبان في الماء، لذلك يجب أن تستهلكه يوميًا.

باختصار، يمكن أن يؤدي تضمين فاكهة اللوكوما في نظامك الغذائي إلى:

  • الوقاية من فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • تحسين وظائف الكبد.
  • تقليل مخاطر الإصابة بعسر شحميات الدم.

اكتشف:

فاكهة البابايا – اكتشف معنا 6 فوائد صحية مثبتة علميًا لها

كيف تستهلك اللوكوما؟

استهلاك اللوكوما

إن من الصعب العثور على اللوكوما في العديد من البلدان حيث يتم بيعها بانتظام فقط في مناطق معينة في أمريكا الجنوبية. ومع ذلك، إذا كنت قادرًا على الحصول على هذه الفاكهة، ضع في اعتبارك ألا تأكل اللب نيئًا. من الأفضل دائمًا طهيه قليلًا للاستمتاع بخواصه المذاقية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي لب اللوكوما على نسبة عالية من النشا، لذلك يمكنك إضافته إلى المخفوقات والصلصات الحلوة. وعادة ما تكون معظم الأطباق التي تحتوي عليه حلوة. على الرغم من أنه ليس غريبًا العثور على بعض الأطباق المالحة المصنوعة منه أيضًا.

اقرأ أيضًا:

فاكهة الأفوكادو – 5 طرق لجعل ثمار الأفوكادو تنضج خلال دقائق معدودة

فاكهة حلوة نادرة

كما ذكرنا أعلاه، إن فاكهة اللوكوما من أمركيا الجنوبية تنمو في ظل ظروف مناخية معينة. تستهلك عندما تنضج ويتم معالجتها قليلًا. ومع ذلك، بعض الأشخاص يتناولونها نيئة.

يوفر تناولها بشكل منتظم العديد من الفوائد الصحية حيث أنها تحتوي على المغذيات الدقيقة الضرورية لعمل الجسم بشكل سليم. في الواقع، يمكن أن تحسن وظائف الكبد.

كما هو الحال دائمًا، قم باستهلاكها باعتدال حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر. وبالتالي، فمن الأفضل إدخالها إلى حياتك في سياق نظام غذائي متوازن.

يعتبر لب هذه الفاكهة خيارًا صحيًا لاستبدال السكريات المكررة في الحلويات. ستوفر قوامًا ومذاقًا حلوًا للغاية مشابهًا لشراب القيقب. أخيرًا، قم بإضافتها إلى الحساء الكريمي، الآيس كريم، الكعك، وحتى المخفوقات. تتناسب بشكل رائع مع الكاكاو المر ومع أنواع الطعام الأخرى التي تعتبر مثالية لوصفات المعجنات.

  • DeLoughery TG., Iron deficiency anemia. Med Clin North Am, 2017. 101 (2): 319-332.
  • Leelakanok N., D’Cunha RR., Sutamtewagul G., Schweizer ML., A systematic review and meta analysis of the association between vitamin A intake, serum vitamin A, and risk of liver cancer. Nutr Health, 2018. 24 (2): 121-131.
  • Kahsyap ML., Ganji S:, Nakra NK., Kamanna VS., Niacin for treatment of nonalcoholic fatty liver disease (NAFLD): novel use for an old drug? J Clin Lipidol, 2019. 13 (6): 873-879.
  • Rojo, Leonel E., et al. “Original Contribution: Wound‐healing properties of nut oil from Pouteria lucuma.” Journal of cosmetic dermatology 9.3 (2010): 185-195.
  • García Ríos, Diego Héctor. “Caracterización de algunos metabolitos primarios y secundarios en dos variedades comerciales de lúcuma (Pouteria lucuma).” (2016).