الخولنجان: الاستخدامات والاعتبارات

23 ديسمبر، 2021
هل سمعت من قبل عن الخولنجان؟ في هذه المقالة ، سنخبرك ما هو بالضبط وفوائد إدراجه في نظامك الغذائي!

الخولنجان هو نبات ينتمي إلى نفس عائلة الزنجبيل ، وهو جذر يشترك في خصائصه الغذائية المحددة. عادة ما يكون لونه بني ، على الرغم من أنه شاحب من الداخل . يتميز بنكهته الحارة ، إلى جانب أنه طعام عطري.

يجدر بنا أن نتذكر أن استخدام توابل الطهي فكرة جيدة ؛ عادة ما تحتوي على مغذيات نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة. يمكن أن يؤدي تضمينه بانتظام في نظامك الغذائي إلى إحداث سلسلة من الآثار الإيجابية.

المغذيات والفيتامينات

الخولنجان هو جذر لا يوفر الكثير من الطاقة عند 71 سعرة حرارية فقط لكل 3.5 أوقية. ومع ذلك ، فإن أفضل ما يميزه هو محتواه من الكربوهيدرات. لكل 3.5 أوقية من الجذر ، فإنه يوفر 1/2 أوقية من البروتين. كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف.

ومع ذلك ، يبرز الخولنجان حقًا لمحتواه من المغذيات الدقيقة والمغذيات النباتية. من بين المجموعة الأولى ، لدينا فيتامين سي. كل 3.5 أوقية من الجذر تعطينا 1/10 أوقية من المغذيات. عندما يتعلق الأمر بالمغذيات النباتية ، فهناك كمية لا حصر لها من مركبات الفلافونويد والمواد الكيميائية النباتية التي لها تأثير مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة.

اقرأ أيضًا:

زيت الزنجبيل – اكتشف معنا فوائده وكيفية تحضيره في المنزل

فوائد الخولنجان

دعونا نلقي نظرة على الفوائد الرئيسية للخولنجان عند دمجه في نظام غذائي متنوع ومتوازن.

يحسن وظيفة المناعة

هذا بسبب محتواه من فيتامين سي. هذه المغذيات لديها القدرة على تحسين وظيفة الجهاز المناعي ، والتي توفر حماية أكثر فعالية ضد الالتهابات التنفسية ، كما نشرت دراسة في Frontier in Immunology.

شعار فيتامين سي باللون البرتقالي
على الرغم من أن الكثيرين منا يربطون فيتامين سي بالفواكه الحمضية ، إلا أن هناك أطعمة أخرى يمكن أن توفر كميات كافية منه.

يحمي من عمليات الورم

وفقًا لتحقيق نُشر في مجلة Asian Pacific Journal of Cancer Prevention ، فإن الخولنجان قد يحمينا من تطور بعض أنواع السرطان بسبب نشاطه المضاد للأكسدة. هذا صحيح بشكل خاص في أولئك الذين يعانون من أورام في أنسجة الثدي. وجد المتخصصون آثارًا إيجابية للغاية عند استخدام هذا الدواء مع الأدوية الموصوفة.

مضاد للالتهابات

الالتهاب هي الآلية التي من خلالها تتطور العديد من الأمراض المعقدة. ومن الأمثلة على ذلك مشاكل القلب والأوعية الدموية.

الخولنجان ، بسبب محتواه من المغذيات النباتية ، قادر على موازنة العمليات الالتهابية. هذا يساعد على تجنب الإفراط في إنتاج هذه الاستجابة. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology ، يولد الخولنجان تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة ، وذلك بفضل مركباته الفينولية.

الاختلافات مع الزنجبيل التقليدي والكركم

يميل الناس إلى شراء الخولنجان مع الزنجبيل والكركم التقليديين لأن كل ذلك يوفر فوائد صحية ويتناسب مع مجموعة من بهارات الطهي.

الفرق الرئيسي بين هذه التوابل الثلاثة هو أن الزنجبيل التقليدي والكركم يبدو أنهما يساعدان في صحة التمثيل الغذائي لدينا ، وتحسين السيطرة على مرض السكري. ومع ذلك ، لا يوجد دليل على أن الخولنجان له نفس التأثير. وبالمثل ، في حين أن الزنجبيل التقليدي يساعد في إنقاص الوزن ، يبرز الخولنجان لقدرته على زيادة عدد الحيوانات المنوية.

في الواقع ، من الجيد الجمع بين استخدامك لهذه التوابل الثلاثة. من المفترض أنها إيجابية بالنسبة لغالبية السكان.

ننصحك بقراءة:

إنقاص الوزن مع هذه الوصفات الثلاث بالكركم

الآثار الجانبية للخولنجان

كقاعدة عامة ، يعتبر الخولنجان غذاء آمنًا لا ينتج عنه أي آثار جانبية. ومع ذلك ، فمن الأفضل تجنب تناوله في بعض السيناريوهات ، مثل الحمل.

إذا كنت تستهلك جرعة عالية من هذه العشبة ، فقد تعاني من تغيرات في الجهاز الهضمي. يمكن أن يؤدي هذا إلى الإسهال أو آلام في البطن أو زيادة في الغازات. كما أن عدم قياس الكمية التي تستهلكها قد يؤدي إلى زيادة إفراز حمض المعدة.

بغض النظر ، كتوابل وفي سياق نظام غذائي متنوع ، لا تحدث هذه المشكلة كثيرًا. يعتبر الخولنجان غذاء آمنًا ومفيدًا.

الخولنجان على لوح التقطيع
هناك أوجه تشابه ملحوظة بين الخولنجان والزنجبيل التقليدي والكركم ، لكن تأثيره على الجسم ليس هو نفسه!

كيف يمكنك أن تستهلكه؟

من الشائع العثور على مسحوق الخولنجان أو الجذور في الأسواق المتخصصة.

يمكنك استخدامه بسهولة عن طريق إضافة المسحوق إلى الطبخ الخاص بك ، كما تفعل مع الزنجبيل التقليدي. عندما يتعلق الأمر باستخدام الجذر ، فمن الجيد استخدام مبشرة تقليدية. لكن تذكر أنه سيضيف لمسة حارة معينة إلى طعامك.

اكتشف:

كيفية استخدام الزنجبيل لمكافحة والتخلص من دهون البطن

الخولنجان: جذر له العديد من الخصائص المفيدة

الخولنجان له العديد من الفوائد الصحية. من الجيد تضمينه في نظام غذائي متوازن ، على الرغم من صعوبة العثور عليه في العديد من المدن والبلدان. يجب أن تجرب المتاجر المتخصصة كنت ترغب في شراء هذا المكون.

ومع ذلك ، لا ينبغي أن تفكر في الخولنجان كعلاج معجزة. على الرغم من وجود دليل على أنه يساعد في توليد مستوى معين من الحماية ضد بعض الاضطرابات ، فلا يجب أن تتخلى عن أي دواء وصفه لك أخصائي. بشكل عام ، يجب استخدام الخولنجان كتوابل تكميلية.

  • Cerullo G, Negro M, Parimbelli M, Pecoraro M, Perna S, Liguori G, Rondanelli M, Cena H, D’Antona G. The Long History of Vitamin C: From Prevention of the Common Cold to Potential Aid in the Treatment of COVID-19. Front Immunol. 2020 Oct 28;11:574029. doi: 10.3389/fimmu.2020.574029. PMID: 33193359; PMCID: PMC7655735.
  • Ahlina FN, Nugraheni N, Salsabila IA, Haryanti S, Da’i M, Meiyanto E. Revealing the Reversal Effect of Galangal (Alpinia galanga L.) Extract Against Oxidative Stress in Metastatic Breast Cancer Cells and Normal Fibroblast Cells Intended as a Co- Chemotherapeutic and Anti-Ageing Agent. Asian Pac J Cancer Prev. 2020 Jan 1;21(1):107-117. doi: 10.31557/APJCP.2020.21.1.107. PMID: 31983172; PMCID: PMC7294026.
  • Kumar A. Phytochemistry, pharmacological activities and uses of traditional medicinal plant Kaempferia galanga L. – An overview. J Ethnopharmacol. 2020 May 10;253:112667. doi: 10.1016/j.jep.2020.112667. Epub 2020 Mar 2. PMID: 32061673.