أربعة أنواع من الأطعمة طويلة الصلاحية

هناك العديد من الأطعمة ذات العمر الافتراضي الطويل التي يمكنك الاحتفاظ بها في مخزنك. اليوم ، نود أن نخبرك عن أربعة خيارات صحية ولذيذة!
أربعة أنواع من الأطعمة طويلة الصلاحية

آخر تحديث: 22 أكتوبر, 2021

غالبًا ما يتساءل الناس عن الأطعمة ذات العمر الافتراضي الطويل التي يشترونها. هذه هي الأطعمة التي يمكننا تخزينها لفترة طويلة دون القلق بشأن التلف والتي تحافظ أيضًا على خصائصها الحسية والغذائية.

من المحتمل أنك تدرك أن العمر الافتراضي الطويل ينطوي أيضًا على مخاطر ميكروبيولوجية منخفضة. أي أن هذه المنتجات لن تسبب التسمم الغذائي. هل تعرف أشهرها أكمل القراءة – نحن على وشك استعراض أربعة منها!

الأطعمة ذات العمر الافتراضي الطويل

علبتان من التونة.
التونة المعلبة غذاء طويل الأمد وله خصائص غذائية ونكهة مميزة.

التونة المعلبة

هذا هو واحد من أشهر الأطعمة ذات العمر الافتراضي الطويل. تتميز هذه السمكة الزيتية بمحتواها من الأحماض الدهنية أوميغا 3. تربط الدراسات العلمية بين تناول هذه المغذيات وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المنتج محفوظ في حالته الطبيعية ومغمور بالزيت. وبالتالي، يمكنه البقاء في المخزن لفترة طويلة دون أن يفسد أو يفقد خصائصه.

أيضًا ، إنه منتج يمكنك إدخاله بسهولة في نظامك الغذائي اليومي بعدة طرق مختلفة – سواء كان ذلك مع المعكرونة والأرز أو حتى الخضروات المطبوخة على البخار.

الأرز البني

هذا هو أحد أفضل مصادر الكربوهيدرات. يضمن تناول هذا النوع من الأرز الألياف بشكل كافٍ. في الواقع ، هذه المغذيات ضرورية للوقاية من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي.

يمكنك الاحتفاظ بهذا النوع من الأرز في المخزن لفترة طويلة دون أن يفقد طعمه. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على نسبة منخفضة من الماء في تركيبته ، لذلك هناك خطر ضئيل من مسببات الأمراض.

يعتبر الأرز البني أيضًا مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات ، خاصة للأشخاص النشطين للغاية. تتميز السكريات التي يحتويها بمؤشر جلايسيمي منخفض، لذا لن تؤثر على البنكرياس.

المكسرات والفواكه المجففة

يمكن أن تدوم هذه الأطعمة ذات الأصل النباتي لفترة طويلة في المخزن بفضل كمية الماء المنخفضة التي تحتوي عليها. علاوة على ذلك ، فإن بيئتها لا تعزز تطور مسببات الأمراض.

كما يمكنك أن تتخيل ، فهي آمنة للأكل حتى بعد شهور من شرائها. ومع ذلك ، يجب عليك تخزينها بشكل صحيح للحفاظ على الملمس أو النكهة من التلف.

المكسرات والبذور مصدر جيد للفيتامينات والمعادن. بعضها ، مثل الزنك ، يضمن التمثيل الغذائي المناسب لهرمون التستوستيرون. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي على نسبة عالية من البروتين ولكنها تفتقر إلى الأحماض الأمينية الأساسية.

أخيرًا ، تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي. كما أنها تحتوي على دهون صحية مثل أوميغا 3. على أي حال ، كن معتدلاً في استهلاكها ، لأنها عالية في السعرات الحرارية.

قلب مصنوع من المكسرات والبذور.
تدوم المكسرات لفترة طويلة إذا قمت بتخزينها بشكل صحيح.

بذور الشيا والسمسم

تحتل البذور مكانة خاصة في اتجاه الأكل الصحي اليوم. هذا لأنها تحتوي على دهون صحية ومغذيات نباتية لها خصائص مضادة للالتهابات. لهذا السبب ، يمكن أن يفيد استهلاكها المنتظم الصحة على المدى المتوسط والطويل.

مجرد ملعقة صغيرة يمكن أن تزودك بكل خصائصها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنها البقاء في المخزن لفترة طويلة. أيضًا ، فإن خصائصها الحسية لن تتدهور ولن تعزز تطور مسببات الأمراض.

يمكنك إضافتها إلى الحساء الدسم ، والمخفوقات ، والسلطات ، والعصائر ، إلخ. وذلك لأنها متعددة الاستخدامات إلى حد كبير ومقرمشة وتعزز نكهة أي طبق.

أطعمة صحية طويلة العمر

يمكنك تخزين جميع أنواع الأطعمة الصحية غير القابلة للتلف في حجرة المؤن ودمجها في نظامك الغذائي في أي وقت دون القلق بشأن التلف.

الأطعمة الأربعة التي ذكرناها للتو أمثلة جيدة على ذلك ، ولكن هناك أمثلة أخرى كثيرة. استشر أخصائي التغذية للتعرف عليها. يمكنه أيضًا مساعدتك في تصميم نظام غذائي صحي متوازن من أجلك بشكل خاص.

قد يثير اهتمامك ...

كيفية اختيار الأطعمة الصحية: 10 نصائح فعالة تساعدك
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
كيفية اختيار الأطعمة الصحية: 10 نصائح فعالة تساعدك

قد يكون اختيار الأطعمة الصحية مصدر إزعاج عندما لا نكون على دراية ببعض الأساسيات التي يمكن أن تساعدنا في ذلك. تابع القراءة لمعرفة بعض النصائح!



  • Watanabe Y., Tatsuno I., Omega 3 polyunsaturated fatty acids for cardiovascular diseases: present, past and future. Expert Rev Clin Pharmacol, 2017. 10 (8): 865-873.
  • Gianfredi V., Salvatori T., Villarini M., Moretti M., et al., Is dietary fibre truly protective against colon cancer? a systematic review and meta analysis. Int J Food Sci Nutr, 2018. 69 (8): 904-915.