وظائف الأعصاب القحفية الاثني عشر

تتحكم الأعصاب القحفية الاثني عشر وتتدخل في العديد من الحركات التي نقوم بها يوميًا والأحاسيس التي نشعر بها. إنها مهمة جدًا لذا نود مشاركة خصائصها ووظائفها الرئيسية معك اليوم.
وظائف الأعصاب القحفية الاثني عشر

كتب بواسطة فريق التحرير

آخر تحديث: 22 نوفمبر, 2022

تسمح لنا الأعصاب القحفية الاثني عشر بأداء المهام اليومية بشكل مريح وفعال. إنها تحملو بعض المعلومات من حواسنا إلى الدماغ ومن الدماغ إلى بعض العضلات ، والعكس صحيح.

تمر هذه الأعصاب من خلال فتحات صغيرة في قاعدة الجمجمة متصلة بالدماغ. تتفرع إلى أجزاء مختلفة من الجسم لأداء وظائفها من هناك.

يمكننا تجميع الأعصاب القحفية الاثني عشر أدناه بطريقة بسيطة فيما يتعلق بوظائفها. وبالتالي ، فإن العصب البصري والشمي والعصب الدهليزي حساسة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأعصاب الحركية للعين ، والبكر ، والمبطن ، والملحق ، والأعصاب تحت اللسان هي أعصاب حركية بالكامل. وأخيرًا ، فإن الأعصاب الثلاثية التوائم ، والوجه ، والبلعوم اللساني ، والعصب المبهم حساسة وحركية.

وظائف الأعصاب القحفية

قبل البدء في شرح وظيفة كل زوج قحفي ، أو عصب قحفي ، من المهم معرفة أن ترتيب هذه العناصر يتم تحديده من خلال الرقم الروماني الذي ينتمي إلى العصب القحفي من الأدنى إلى الأعلى.

1. العصب الشمي

دماغ أزرق في خلفية سوداء.
يتصل هذا العصب بمنطقة متخصصة تسمى البصلة الشمية.

هذا العصب القحفي مسؤول عن نقل المنبهات الشمية من الأنف إلى الدماغ.

كما أنه ينشأ في خلايا البصلة الشمية. السمة المميزة الرئيسية له هي أنه الأقصر من بين 12 عصبًا قحفيًا.

2. العصب البصري

الوظيفة الرئيسية لهذا العصب القحفي هي توصيل المحفزات البصرية من العين إلى الدماغ. يتكون من محاور عصبية للخلايا العقدية في شبكية العين.

هذه تحمل المعلومات من المستقبلات الضوئية إلى الدماغ ، حيث تتكامل بعد ذلك ويتم تفسيرها. يعود أصل العصب البصري الفعلي إلى الدماغ البيني.

3. العصب المحرك للعين

يُعرف هذا أيضًا باسم العصب الحركي العيني الشائع. تتمثل الوظيفة الرئيسية لهذا العصب القحفي في التحكم في حركة العين. كما أنه مسؤول عن حجم بؤبؤ العين. وهو ينشأ في الدماغ المتوسط.

4. العصب البكري

هذا العصب له وظائف حركية ، على الرغم من أنه له أيضًا وظائف حسية. علاوة على ذلك ، تتصل هذه الأعصاب بالعضلة المائلة العلوية للعين ويمكن أن تتسبب في تدويرها وفصلها عن مقلة العين. علاوة على ذلك ، ينشأ في الدماغ المتوسط مثل العصب القحفي السابق.

5. العصب ثلاثي التوائم

هذا العصب له وظائف مختلطة ، أي الحركية والحسية. ومن خصائصه أنه أكبر الأعصاب القحفية.

ينقل المعلومات الحسية إلى الوجه ، وينقل المعلومات إلى عضلات المضغ ، ويشد طبلة الأذن والحنك الرخو ، بالإضافة إلى أنه يلتقط حساسية الوجه والأغشية المخاطية.

6. العصب المبعد

يُعرف هذا العصب أيضًا باسم العصب القحفي الحركي الخارجي وهو عصب حركي.

علاوة على ذلك ، فهو مسؤول عن نقل المحفزات الحركية إلى العضلة المستقيمة الخارجية للعين. كما يسمح للعين بالانتقال إلى الجانب الآخر من الأنف.

7. العصب الوجهي

هذا عصب مختلط آخر ويتكون من عدة ألياف عصبية تؤدي وظائف مختلفة مثل:

  • إرسال الأوامر لعضلات الوجه لعمل تعابير الوجه
  • إرسال إشارات إلى الغدد اللعابية والدمعية
  • جمع معلومات التذوق من خلال اللسان

8. العصب الدهليزي القوقعي

هذا عصب حسي ويعرف أيضًا باسم الزوج القحفي للعصب السمعي والدهليزي ، وبالتالي يشكل العصب الدهليزي القوقعي.

كما قد تتخيل ، فإن وظيفة هذا العصب القحفي هي الحفاظ على التوازن والاتجاه في الفضاء. كما أنه مسؤول عن الوظيفة السمعية.

9. العصب اللساني البلعومي

الأعصاب القحفية

يكمن تأثير هذا العصب في اللسان والبلعوم. وبالتالي ، فإنه يجمع المعلومات من براعم التذوق على اللسان والمعلومات الحسية من البلعوم.

كما ينقل الأوامر إلى الغدد اللعابية وعضلات الرقبة المختلفة التي تسهل البلع.

10. العصب المبهم

العصب القحفي رقم 10 هو العصب المبهم أو العصب الهوائي. ينشأ في النخاع المستطيل ويغذي الأعضاء التالية:

  • البلعوم
  • المريء
  • الحنجرة
  • القصبة الهوائية
  • الشعب
  • القلب
  • المعدة
  • الكبد

كما أنه يشارك في البلع ، بالإضافة إلى إرسال الإشارات ونقلها إلى الجهاز العصبي اللاإرادي. يمكن أن يساعد أيضًا في تنظيم التنشيط والتحكم في مستويات التوتر ، من بين وظائف أخرى.

11. العصب الإضافي

نحن نعرف هذا أيضًا باسم العصب الفقري. إنه عصب حركي وواحد من أنقى العصب. إنه مسؤول عن الحركة الرأسية والدورانية بسبب تعصيبها للعضلة القصية الترقوية الخشائية. لذلك ، يسمح بتدوير الرأس والكتفين.

12. العصب تحت اللسان

هذا هو أحد الأعصاب الحركية القحفية التي ، مثل العصب المبهم والبلعومي اللساني ، تلعب أيضًا دورًا في عضلات اللسان وعمل البلع.

الأعصاب القحفية هياكل مهمة

أخيرًا ، كما يمكنك أن ترى ، فإن هذه الأعصاب لها وظائف محددة وحيوية جدًا للحياة كما نعرفها. لاحظ أن هناك العديد من الأمراض القادرة على إصابة واحد أو أكثر من هذه الأعصاب ، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض السريرية المميزة للأعصاب.

قد يثير اهتمامك ...

الأعصاب الرقبية النخاعية – كل ما تحتاج إلى معرفته عنها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الأعصاب الرقبية النخاعية – كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

الأعصاب الرقبية النخاعية هي مجموعة من ثمانية أعصاب نخاعية في الفقرات الرقبية الثمان. وتبدأ هذه الفقرات الثمان، من C-1 إلى C-8، من قاعدة الجمجمة.