لسعات النحل - اكتشف معنا ما يجب القيام به عند التعرض لها

لمعظم الناس، لا تؤدي لسعات النحل إلا إلى عدم راحة بسيطة. ولكنها يمكن، في بعض الأحيان، أن تكون مزعجة للغاية. في هذه المقالة، نستعرض كيفية التعامل معها بشكل صحيح.
لسعات النحل - اكتشف معنا ما يجب القيام به عند التعرض لها

آخر تحديث: 23 فبراير, 2021

برغم أن لسعات النحل تكون خفيفة في معظم الحالات، إلا أنها قد تسبب مضاعفات لدى البعض. لذلك من المهم تعلم الإسعافات الأولية الأساسية للتعامل مع هذا النوع من المشكلات. وسنقدم لك اليوم بعض النصائح المفيدة.

يمكن للسعات النحل أن تتسبب في ألم، تورم، احمرار وحرارة في المنطقة المصابة. ولكنها أحيانًا تؤدي إلى أعراض أكثر حدة إذا كان الشخص المصاب يعاني من حساسية، حيث قد تصبح اللسعات مهددة للحياة.

5 نصائح للتعامل مع لسعات النحل

عندما يلدغ النحل، فإنه يفرز مادة سامة يمكن أن تؤدي إلى ظهور الألم والالتهاب وبعض الأعراض الأخرى. والكثير من الناس يعانون في الواقع من حساسية ضد هذه المادة ويمكن أن يعانوا من مضاعفات شديدة عند التعرض للسع. إذا كنت منهم وظهرت عليك أعراض شديدة، تحتاج إلى زيارة طبيب متخصص في أسرع وقت ممكن.

مع ذلك، حتى إذا كنت لا تعاني من الحساسية، يمكن أن تصاب بالاحمرار الشديد والتورم في المنطقة الملدوغة، وذلك إلى جانب الحكة والحرقان وبعض الأعراض المزعجة الأخرى. وفي هذه الحالة، بعض الإجراءات المنزلية قد تكون كافية لتهدئة الأعراض.

1- أزل الإبرة

إبرة نحلة

عندما تلدغك نحلة، عادةً ما ستعلق إبرتها في جلدك. بعد اللدغة، تموت النحلة. وهي الحشرة الوحيدة التي تموت بعد اللدغ. الحشرات الأخرى، بما في ذلك الدبابير، تحافظ على إبرتها وقد تستمر في لسعك.

في حالة لدغات النحل، من المهم إزالةالإبرة في أسرع وقت ممكن. ولكن تجنب الوسائل المتسرعة كاستعمال الملاقيط والأدوات المشابهة. الطريقة الصحيحة للقيام بذلك هي كشط المنطقة بلطف بجسم ذي حواف مسطحة، كبطاقة ائتمان، على سبيل المثال.

2- اغسل بالماء والصابون

إحدى مخاطر لدغات النحل هي العدوى. لهذا السبب، بعد التعرض للسعة، تحتاج إلى غسل المنطقة المصابة بالماء وصابون مضاد للبكتيريا. تحتاج أيضًا إلى غسل المنطقة يوميًا حتى تتعافى تمامًا، وذلك لأن العدوى قد تظهر لاحقًا.

3- الكمادات الباردة

كمادات باردة

يمكن للأعراض التي تظهر بعد التعرض للسعة أن تكون مؤلمة ومزعجة. وشدتها تعتمد على استجابة الجهاز المناعي للمادة السامة التي يتم إفرازها عن طريق الحشرة.

واستعمال الكمادات الباردة أو الثلج الملفوف في قماشة على المنطقة يمكن أن يقلل الانزعاج. تحتاج إلى القيام بذلك لمدة 8-10 دقائق حتى تشعر بالراحة.

4- لا تحك المنطقة المصابة

يشعر الكثير من المصابين بلسعات النحل برغبة شديدة في حكة المنطقة المصابة، ولكن هذا خطأ كبير.

برغم أن الحك قد يوفر بعض الراحة المؤقتة، إلا أنه سيؤدي في النهاية إلى زيادة التورم، والشعور بالحكة وخطر الإصابة بالعدوى. لذلك، تحتاج إلى تجنب الحك تمامًا.

5- استعمل منتجًا مهدئًا

مرطب للتعامل مع لسعات النحل

يمكن الاستعانة بلوشن الكالامين أو عجين صودا الخبز للمساعدة على تهدئة المنطقة المصابة. تحتاج إلى استعمال أي  منهما عدة مرات في اليوم للسيطرة على الحرقان والحكة. لوشن الكالامين منتج مضاد للهستامين متاح في الصيدليات، ويمكنك تحضير عجينة صودا الخبز في المنزل بسهولة.

متى يجب استشارة طبيب؟

في معظم الحالات، يمكن التعامل مع لسعات النحل دون الحاجة إلى استشارة متخصص. ولكن، إذا ظهرت أي مضاعفات، لا يجب التردد في القيام بذلك. إذا استمر الانزعاج أو ساءت الأعراض، قد تحتاج إلى التوجه لغرفة الطوارئ. بعض الاستجابات الخطيرة تشمل الآتي:

  • الشرى
  • شحوب الجلد
  • الحكة الشديدة
  • تورم اللسان والحلق
  • صعوبة التنفس
  • تسارع نبض القلب
  • الغثيان والتقيء
  • الإسهال
  • الدوار
  • الحمى المتوسطة أو العالية
  • فقدان الوعي

هذه الأعراض قد تشير إلى إصابتك بدصمة حساسية، وهي حالة مهددة للحياة. تحتاج إلى التحرك سريعًا عند ظهور أي منها. لذلك، توجه إلى أقرب مستشفى بدون تردد في حالة ظهورها.

قد يثير اهتمامك ...

كل ما تريد معرفته عن لدغات البعوض
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
كل ما تريد معرفته عن لدغات البعوض

اتباع نمط حياة نشط يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للدغات البعوض بسبب ارتفاع كميات حمض اللاكتيك في الدم وارتفاع درجة حرارة الجسم. تابع لمعرفة المزيد.



  • Hoo, F. K., Hasan, S., Wan Sulaiman, W. A., & Basri, H. (2014). A Case Report of an Unusual Complication from Bee Sting: Acute Brachial Plexopathy. Pakistan Journal of Medical Sciences. https://doi.org/10.12669/pjms.302.4891
  • Informed Health Online [Internet]. Cologne, Germany: Institute for Quality and Efficiency in Health Care (IQWiG); 2006-. Insect venom allergies: Short-term and long-term treatment. 2017 Jul 13. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK447119/
  • Visscher, P. K., Vetter, R. S., & Camazine, S. (1996). Removing bee stings. Lancet. https://doi.org/10.1016/S0140-6736(96)01367-0
  • Przybilla, B., & Ruëff, F. (2012). Insect stings: clinical features and management. Deutsches Ärzteblatt International. https://doi.org/10.3238/arztebl.2012.0238
  • de Roodt, A. R., Salomon, O. D., Orduna, T. A., Robles Ortiz, L. E., Paniagua Solis, J. F., & Alagon Cano, A. (2005). [Poisoning by bee sting]. Gac Med Mex.