سرطان الغدة الدرقية - الأعراض والعلاجات

يتم اكتشاف سرطان الغدة الدرقية عادةً عند ظهور نتوء واضح غير مؤلم في الجزء الأمامي للرقبة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن المرض.
سرطان الغدة الدرقية - الأعراض والعلاجات

آخر تحديث: 21 سبتمبر, 2020

السرطان مرض يستم بنمو الخلايا في عضو معين بشكل سريع وشاذ. والغدة الدرقية معرضة لهذا الأمر كباقي أعضاء الجسم. هذه الغدة هي المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تساهم في عمليات مهمة كالأيض، نبض القلب، درجة حرارة الجسم، وضغط الدم. واليوم، نرغب في مناقشة أعراض وعلاجات سرطان الغدة الدرقية .

وفقًا للإحصائيات، في عام 2018، مثل هذا النوع من السرطان 3.2% من جميع حالات السرطان الجديدة التي تم تشخيصها. بالإضافة إلى ذلك، يقدر الخبراء بأنه تسبب في أكثر من 41 ألف حالة وفاة حول العالم في نفس العام.

أكثر أعراض سرطان الغدة الدرقية وضوحًا هو ظهور الكتل، والمعروفة باسم العقيدات، في منطقة الرقبة. هذه الحالة الخبيثة تظهر بشكل أكثر شيوعًا بعد سن الستين وقبل سن الثلاثين. وتقدر مؤسسة السرطان الأمريكية أنه في عام 2020، سيتم تشخيص أكثر من 52 ألف حالة في الولايات المتحدة فقط.

ما هي أعراض هذا النوع من السرطان؟ وما هي العلاجات المتاحة؟ إجابات هذه الأسئلة مهمة للجميع. فكما هو الحال مع جميع الأمراض، التشخيص والعلاج المبكرين والصحيحين من العوامل المهمة جدًا لتجنب المضاعفات ولضمان عدم تفاقم المرض.اليوم، نجيب على هذه الأسئلة.

أعراض سرطان الغدة الدرقية

أعراض سرطان الغدة الدرقية

يظهر سرطان الغدة الدرقية عادةً ككتلة محسوسة وغير مؤلمة في المنطقة الأمامية للرقبة. يجب التفريق بين هذه الكتلة التي تظهر بسبب عقيدة درقية سرطانية، وبين العقيدة الدرقية الحميدة. العقيدات الدرقية الحميدة تظهر لدى 7% من السكان.

في حالة العقيدات الدرقية الخبيثة، تشمل الأعراض التي قد تظهر الآتي:

  • جشاشة الصوت المستمرة
  • صعوبة في بلع الطعام
  • صعوبة في التنفس
  • سعال مستمر

الضغط الذي تشكله الكتلة على المسالك الهوائية والمريء في منطقة الرقبة هو ما يتسبب في ظهور هذه الأعراض. ولكن، في المراحل الأولى للمرض،قد يكون من الصعب ملاحظتها.

في جميع الأحوال، من الضروري استشارة طبيب متخصص عند ظهور أي أعراض غير طبيعية.

تشخيص سرطان الغدة الدرقية

أهم خطوة في عملية التشخيص هو التفريق بين الكتل الخبيثة والحميدة، وعن طريق ذلك يتم التأكد مما إذا كان المريض مصابًا بالسرطان أم لا. وسائل التشخيص الرئيسية هي تقييم التاريخ العائلي، الفحوصات البدنية، الفحصوات المعملية، وخزعة الإبرة.

بعد توجيه الطبيب بعض الأسئلة للمريض، سيبدأ في فحص منطقة الرقبة والغدة الدرقية. بعد ذلك، قد يصف بعض الفحوصات المعملية، وإذا شعر بشيء غير طبيعي، قد يصف الأشعة فوق الصوتية لفهم الحالة بشكل أفضل.

بعد التأكد من طبيعة الكتلة الموجودة في الرقبة، قد يقترح الطبيب الخزعة بالإبرة. هذه الوسيلة من الوسائل التشخيصية الحاسمة لسرطان الغدة الدرقية. خلال هذا الفحص، يتم استخراج خلايا من المنطقة وتحليلها في المختبر.

علاج المرض

علاج سرطان الغدة الدرقية

علاج هذا المرض يشمل إزالة الورم جراحيًا. ولكن، قبل خضوع المريض لهذه الجراحة، سيقوم الطبيب بعمل ما يُعرف بتنظير للحنجرة.

من خلال هذه العملية، سيتأكد الطبيب مما إذا كانت الحبال الصوتية تتحرك بصورة طبيعية. وخلالها، يفحص الطبيب الحلق للتحقق من حالة الحنجرة باستعمال مرايا خاصة أو أنبوبيشمل ضوء وعدسة في نهايته.

يتم اللجوء إلى تنظير الحنجرة لوجود خطر إتلاف الحبال الصوتية بسبب الجراحة. بعد الجراحة والتقييم، قد يصف الطبيب بعض العلاجات التكميلية كالعلاج بالإشعاع.

It might interest you...

خمول الغدة الدرقية – 3 علاجات مكملة تستطيع الاستعانة بها
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
خمول الغدة الدرقية – 3 علاجات مكملة تستطيع الاستعانة بها

إذا كنت تعاني من خمول الغدة الدرقية ، فأنت في حاجة خاصة إلى استغلال جميع المكونات العلاجية التي قد تساعدك على السيطرة على أعراض المرض.